بحث عن الآثار

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٥ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٨
بحث عن الآثار

تعريف الآثار

يشير مصطلح الآثار إلى كلّ ما يعود إلى العصور والعهود القديمة التي تعاقبت على منطقةٍ معيّنة من الأرض، ومن هنا فإنّ الآثار تنتشر في مختلف بقاع المعمورة غير أنّها تتفاوت في كمياتها من منطقةٍ إلى منطقة أخرى تبعاً لتفاوت حجم وعدد الحضارات التي تعاقبت على بقاع الأرض المختلفة. الدولة التي تتوافر فيها كميات كبيرة من المعالم الأثرية تعتبر دولةً حضارية ذات تاريخ عريق، ممّا يدلّ على أن هذه الدولة لطالما كانت محطَّ أنظار الأمم الغابرة؛ نظراً لما تحتويه من كنوز وموارد طبيعية لا تقدر بثمن، أو بسبب موقعها الاستراتيجي في بقعة حسّاسة من الأرض ، أو ربما بسبب قربها على مناطق أخرى أكثر أهميّةٍ؛ بحيث تكون هذه المنطقة بمثابة البوابة لتلك المناطق أو امتداد جغرافي لها، وهذا كله يجب أن يُعطي إشاراتٍ إلى سكان هذه البقعة في العصر الحديث حتى يستطيعوا الاستفادة من تواجدهم في هذا المكان دوناً عن غيره، واستغلال كافة مقوّماته من أجل أن ينهضوا بحياتهم، وأن يؤدّوا رسالتهم على أكمل وجه.[١]


أهمية الآثار

لدراسة علم الآثارالعديد من الفوائد الهامة نذكر منها:[٢]

  • تساعد الباحثين والمتخصّصين على فهم الماضي، ومعرفة طريقة حياة الأمم البائدة، وكيف تطوّر الإنسان عبر التاريخ، كما وتُعرف الآثار المتخصّصين على تطور المعتقدات الإنسانية فيما يتعلّق بالأمور الوجودية، والدينية، والمشاعر الإنسانية بكافّة أنواعها، وما إلى ذلك مما شكّل جدلاً كبيراً لدى الإنسان في كلّ زمان ومكان.
  • تأتي مصدقةً لما ورد من أخبار في النصوص الدينية، وبالتالي زيادة الإيمان والثقة بالله تعالى، ولا تزال المكتشفات الأثرية تؤدّي يوماً عن يوم هذه المهمة باقتدار كبير.
  • تساعد على فهم الأجواء والخلفيات التاريخية التي نزل النص الديني فيها، ممّا يُساعد إنسان اليوم على تفهم الغاية من أوامر الله تعالى ونواهيه بشكل أفضل.
  • تعمل الآثار على الارتقاء بمكانة الدولة الموجودة فيها من الناحية السياحية وبالتالي من الناحية الاقتصادية؛ فالكثير من الدول اليوم تعتمد على معالمها الأثرية من أجل تثبيت نفسها على الخارطة السياحية في العالم.


علم الآثار

يهتمّ علم الآثار بدراسة المعالم والبقايا الأثرية التي خلّفتها الحضارات والأمم البائدة في منطقةٍ مُعيّنة من مناطق العالم، وهو اليوم يلعب دوراً كبيراً ومهمّاً على كافة المستويات والأصعدة، وأهميته العظيمة مستمدة من أهمية مادته التي يبحث فيها والتي تم توضيحها مسبقاً. لعلم الآثار القدرة على دراسة المعالم الأثرية التي تعود إلى فترات الإنسان الأولى باستخدام تقنيات محددة، كما أنّه قادر على دراسة حياة الشعوب الإنسانية الأولى، ومن هنا فإنّ علم الآثار يمتلك القدرة على المساهمة في وضع تصوّر لشكل التطور الذي حصل على امتداد التاريخ الإنساني بكافة تفاصيله وملامحه. [٣]


المراجع.

  1. "Archaeology Degrees", topuniversities, Retrieved 7-8-2018. Edited.
  2. Owen Jarus ( March 28, 2014 ), "What Is Archaeology?"، livescience, Retrieved 10-8-2018. Edited.
  3. " WHAT IS ARCHAEOLOGY?", saa.org, Retrieved 10-8-2018. Edited.