التخسيس بخل التفاح

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ١٥ مايو ٢٠١٩
التخسيس بخل التفاح

فوائد خل التفاح لخسارة الوزن

يوفر خلُّ التفاح العديد من الفوائد الصحيّة، فقد أشارت الدراسات إلى أنّه قد يساهم في السيطرة على مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى دوره في حرق الدهون وتخفيف الوزن؛ حيثُ إنّ حمض الخليك الموجود في الخلّ يساهم في تعزيز عمليّة الأيض، وتحسين حرق الجسم للنشويات والدهون، بالإضافة إلى دوره في تقليل الشهية، ويمكن إضافة الخلّ إلى النظام الغذائيّ باتّباع عدّة طرق، ونذكر منها ما يأتي:[١][٢]

  • إضافة ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من خل التفاح إلى الماء وتناوله بشكلٍ يوميّ.
  • إضافته إلى مخللات الخضار.
  • إضافته إلى السلطات مع زيت الزيتون، حيثُ إنّ ذلك يساهم أيضاً في إعطاء نكهة لذيذة.
  • تناول مكملات خل التفاح الغذائيّة.


الفوائد العامة لخل التفاح

يوفر خل التفاح العديد من الفوائد الصحية الأخرى للجسم، ونذكر من هذه الفوائد ما يأتي:[٣]

  • خفض مستويات السكر في الدم: فقد وجدت إحدى الدراسات أنّ شرب خلّ التفاح قبل تناول وجبةٍ تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من النشويات قد يخفض من مستويات السكر في الدم، ويعزز من استجابة الخلايا للإنسولين.
  • التقليل من علامات التمدد: فقد وجدت دراسةٌ نشرت في إحدى المجلات بأنّ استخدام خلّ التفاح في تدليك علامات التمدد الناتجة من الحمل يقلل من حجمها ومظهرها.
  • تقليل ضغط الدم: إذ تشير إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات بأنّ خل التفاح قد يقلل من ضغط الدم عن طريق تثبيط الإنزيم المسؤول عن تقلص الاوعية الدموية.[٢]


الآثار الجانبية لخل التفاح

يمكن لشرب كميّاتٍ كبيرةٍ من خلّ التفاح أن يؤدي إلى الإصابة ببعض الآثار الجانبيّة؛ كالغثيان، ولذلك يُنصح بتناوله على جرعتين إلى ثلاث جرعات قبل الوجبات، كما أنّ تناول الخلّ دون تخفيفه بالماء قد يُسبّب حروقاً في الفم والمريء، ولذلك يُنصح بالبدأ بتناول معلقةٍ صغيرةٍ منه لمعرفة مدى قدرة الجسم على تحمّل خل التفاح. كما يجدر الذكر أنّ تناول مكملات خل التفاح قد يسبب مخاطر على الصحة، ففي إحدى الحالات أصيبت امرأة بحروق في الفم بسبب تناول هذه المكملات.[١][٢]


المراجع

  1. ^ أ ب Darla Leal (04-04-2019), "Does Vinegar Burn and Reduce Body Fat?"، www.verywellfit.com, Retrieved 12-05-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Franziska Spritzler (24-08-2018), "Can Apple Cider Vinegar Help You Lose Weight?"، www.healthline.com, Retrieved 12-05-2019. Edited.
  3. Jennifer Berry (07-01-2018), "Is apple cider vinegar good for losing weight?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-05-2019. Edited.