التخلص من اصفرار الأسنان

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٢٥ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩
التخلص من اصفرار الأسنان

العلاجات الطبيعية

يُمكن التخلّص من اصفرار الأسنان من خلال استخدام العديد من العلاجات الطبيعية، ويجدر التنويه إلى الحاجة لمزيد من الأبحاث لإثبات فعالية هذه الطرق، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • معجون بيكربونات الصوديوم وبيروكسيد الهيدروجين: يُساعد هذا الخليط على التخلّص من تراكم اللويحات السنيّة (بالإنجليزية: Dental plaque) والبكتيريا داخل الفم، ويمكن تحضيره من خلال خلط ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقتين كبيرتين من بيروكسيد الهيدروجين ثم تفريش الأسنان به جيداً.
  • السحب بزيت جوز الهند: وذلك من خلال وضع 1- 2 معلقة صغيرة من زيت جوز الهند في الفم لمدّة 10- 30 دقيقة، ثم بصق الزيت في سلة المُهملات لتجنّب انسداد المغسلة من الزيت، ثم شطف الفم بالماء، وشرب كوب من الماء ثم تفريش الأسنان، ولا بُدّ من تجنّب بلع الزيت أو مُلامسته لنهاية الحلق.
  • غسول خل التفاح: يتم تحضير الغسول من خلال خلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع 177 ملليلتر من الماء، والمضمضة به لمدة 30 ثانية، ثم شطف الفم بالماء وتفريش الأسنان.
  • قشور البرتقال، والموز، والليمون: قد يُساعد فرك الأسنان لمدّة دقيقتين بقشور هذه الفواكة على التخلّص من اصفرار الأسنان، وقد يعود ذلك لاحتوائها على الليمونين-D (بالإنجليزية: D-Limonene)، نظراً لقدرته على التخلّص من البُقع الصبغية على الأسنان.
  • الكربون النشط: (بالإنجليزية: Activated charcoal)، يقضي الكربون النشط على البكتيريا والسموم الموجودة في الفم وذلك نتيجة امتلاكه خصائص امتصاصية عالية، ويتم استخدامه عن طريق وضع مسحوقه على فرشاة الأسنان ثم تفريش الأسنان به لمدة دقيقتين، ثم بصقه، وغسل الفم بالماء بعد ذلك.
  • تناول الخضروات والفواكه ذات المخزون العالي من الماء: يُساعد ذلك على الحفاظ على صحّة الأسنان؛ إذ يُطهّر الماء اللثة والأسنان من البكتيريا واللويحات السنيّة المُسببة لاصفرار الأسنان، كما يُساهم تناول الخضراوات والفواكه المُقرمشة في زيادة إفراز اللعاب، الأمر الذي يُساهم في التخلص من بقايا الطعام العالقة على الأسنان.
  • فيتامين ج: يُساهم نقص فيتامين ج في زيادة التهاب النسج حول السنية (بالإنجليزية: Peridontitis)، وهو تراكم البكتيريا على الأسنان واللثة ممّا يُساهم باصفرار الأسنان، لذا يجب الحرص على تناول مصادر هذه الفيتامين للتخلص من المشكلة.[٢]


العلاجات الطبية

يجري الطبيب تبييض الأسنان (بالإنجليزية: Teeth whitening) في الحالات التي لا يرغب فيها الشخص استخدام الطُرق الأخرى للتبييض أو لعدم رضاه عن فاعليتها، وتُعتبر هذه الطريقة سريعة وفعّالة جداً للتخلص من اصفرار الأسنان، وغالباً ما تتطلب 60- 90 دقيقة لإتمامها، وقد يتم تكرار الجلسات حتى يتم الحصول على النتيجة المرغوبة من لون الأسنان، كما يجدر القول إنّ هذه الطريقة تُعتبر باهظة الثمن نسبياً.[٣]


علاجات أخرى

ينصح أطباء الأسنان باستخدام الطرق الآتية للتخلص من اصفرار الأسنان:[٢]

  • تفريش الأسنان بشكل مُنتظم: خاصةً بعد تناول الأطعمة أو المشروبات التي قد تصبغ الأسنان مثل القهوة، والتوت، والشمندر، ولا بُدّ من تفريش الأسنان 2- 3 مرات في اليوم، لمدة 2- 3 دقائق.
  • استخدام مُبيّضات الأسنان: قد يُساعد استخدام هذه المُبيضات على التقليل من اصفرار الأسنان بدرجة أو درجتين، وتتضمن هذه الطريقة وضع قطعة أو طبقة تحتوي على جل تبييض فوق الأسنان لمدة تتراوح بين 2- 4 ساعات خلال النوم أو أثناء النهار.
  • استخدام لصقات التبييض: التي تحتوي على جل البيروكسيد، ويتم استخدامها مرتين في اليوم لمدة 30 دقيقة، وقد تُساعد على التقليل من اصفرار الأسنان بدرجة أو درجتين.
  • غسول التبييض: تحتوي هذه الغسولات على مصادر الأكسجين مثل بيروكسيد الهيدروجين، التي تتفاعل مع المواد الموجودة على الأسنان وتُسبب اصفراها فتزيلها، ويُمكن أن يؤدي استخدامها مرتين في اليوم لمدة دقيقة واحدة إلى تقليل اصفرار الأسنان درجة او درجتين خلال 3 أشهر.


المراجع

  1. Erica Cirino (24-8-2017), "How to Get Rid of Yellow Teeth"، www.healthline.com, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Christine Frank (10-3-2018), "Home remedies to get rid of yellow teeth"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-5-2019. Edited.
  3. Shawn Watson (12-2-2019), "How Professional Teeth Whitening Is Done"، www.verywellhealth.com, Retrieved 30-5-2019. Edited.