التخلص من الخطوط البيضاء بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٢ ، ١٦ مايو ٢٠١٦
التخلص من الخطوط البيضاء بسرعة

الخطوط البيضاء

الخطوط البيضاء على الجلد أو التشقّقات الجلدية البيضاء، هي إحدى المشاكل الجلدية التي تواجه العديد من الرجال والنساء على حد سواء، وتظهر على البطن والأفخاد، والساقين وكذلك الأرداف، ويكون لون الخطوط في البداية ورديّاً وذلك بسبب تمزّق الطبقة الخارجيّة من الجلد، وبروز الأوعية الدموية، ثمّ يتحوّل لونها للون الأبيض، وذلك نتيجة لتراكم الدهون فيها، ومن هنا جاءت تسميتها بالخطوط البيضاء.


مشكلة الخطوط ناتجة عن تعرض الجلد للعديد من الظروف، منها فقدان الوزن أو اكتساب الوزن بصورة سريعة ومفاجئة، وتغيّر مستوى بعض الهرمونات في الجسم وخاصّة أثناء مرحلة البلوغ أو عند ممارسة تمارين كمال الأجسام، وفترة الحمل عند النساء، أو استخدام بدائل الهرمونات في علاج بعض الأمراض، وإهمال تناول كمية وفيرة من المياه، وكذلك جفاف الجلد، والتدخين، وتناول المشروبات التي تحتوي على نسب وفيرة من الكافيين مثل النسكافيه والقهوة، أو بسبب العوامل الوراثيّة.


طرق التخلّص من الخطوط البيضاء

التخلص من الخطوط البيضاء ليس أمراً مستحيلاً ولكنه بحاجة إلى بعض الوقت والصبر، وفيما يلي بعض الوصفات التي تساعد على التخلص من هذه الخطوط:


وصفة زيت الزيتون

  • تخلط ثلاث ملاعق كبيرة من كل من النعناع الطازج المفروم، والملح، مع ملعقتين كبيرتين من القهوة، ثم يضاف الخليط إلى كأس من زيت الزيتون، وتمزج المكونات بشكل جيد، حتى يتشكل مزيج متماسك ومتجانس، ثم يترك الخليط في الشمس لمدة لا تقل عن ساعة.
  • تغسل المنطقة التي تعاني من الخطوط، ثم تفرك باستخدام المزيج بحركة دائرية ولمدّة خمس دقائق، ثم يترك الخليط على المنطقة لمدّة لا تقل عن نصف ساعة، ثم تنظف البشرة باستخدام الماء الفاتر.
  • تكرر هذه الوصفة مرة كل أسبوع، وذلك حتى التخلص بصورة نهائية من الخطوط، والجدير بالذكر أن هذه الطريقة تساعد في الحصول على بشرة ذات لون موحد وملمس جميل وناعم.


الصبار

الصبار من أفضل المواد الطبيعية المعالجة لمشاكل الجلد بصورة عامة، والخطوط الجلدية بصورة خاصة، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المركبات النشطة والعناصر المفيدة للجلد بصورة كبيرة، وطريقة استخدام الصبار هي كالآتي:

  • تفرك المنطقة التي تحتوي على خطوط بيضاء بهلام الصبار، ويترك الهلام على الجلد لمدّة عشر دقائق، ثم يجب تنظيف الجلد باستخدام الماء الفاتر.
  • يمكن أيضاً مزج زيت الصبار مع محتوى خمس كبسولات فيتامين A، ومحتوى عشر كبسولات فيتامينE، ويُخلط المزيج بشكل جيد وتفرك منطقة الخدود بالمزيج بشكل جيد، وتكرّر هذه العملية بصورة يوميّة وحتى الوصول للنتائج المرغوب بها.