طرق إزالة الخطوط البيضاء من الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٧ ، ١٨ مايو ٢٠١٩
طرق إزالة الخطوط البيضاء من الجسم

الخطوط البيضاء

تُعرف الخطوط البيضاء أو علامات التمدد البيضاء (بالإنجليزية: White stretch mark) بأنّها ندوب أو خطوط طويلة تنمو على الجلد نتيجة لتمدده بشكل مفاجئ وسريع، كما أنّ بعض علامات التمدد تكون بيضاء وفضية اللون، وبعضها يظهر بلَون أحمر وأرجواني، ويعود الفرق الوحيد بين هذين النوعين لعلامات التمدد إلى عمر العلامة؛ حيث تظهر علامات التمدد الأحدث حمراء اللون، بينما تكون العلامات الأقدم بيضاء اللون، ويمكن تفسير ذلك بأنّ الأوعية الدموية تنقبض مع مرور الوقت وتختفي؛ مما يؤدي إلى جعل النسيج الدهني الموجود أسفل الأوعية الدموية ظاهراً بلون أبيض على الجلد، ويُعتبر ظهور هذه الخطوط البيضاء على الجلد أمراً شائعاً، وقد يحدث بسبب: زيادة أو فقدان الوزن، أو البلوغ، أو الحمل؛ حيث وُجد أنّ أكثر من 50% من النساء يعانون من علامات تمدد الجلد أثناء الحمل، ومن الجدير بالذكر أنّها تصيب كلا الجنسين، ولكنّها تظهر أكثر عند النساء، ومن أهمّ أجزاء الجسم التي قد تظهر عليها هذه العلامات ما يلي: البطن، والفخذين، والوركين، والثديين، وأعلى الذراعين، وأسفل الظهر.[١][٢]


إزالة الخطوط البيضاء من الجسم

في الحقيقة إنّ علامات التمدد البيضاء تشبه الندوب إلى حد ما، وذلك لأنّها قد تكون دائمة، ولكنّ العلاج يجعلها أقل وضوحاً، ويقلل من الحكة التي تحدث بسببها، ومن المهمّ معرفة أنّه لا يوجد علاج واحد يناسب الجميع، وأنّ العديد من العلاجات مُختَلفٌ عليها من حيث الفاعلية، فعلى سبيل المثال؛ وجد الباحثون أنّ العديد من العلاجات الطبيعية التي تُستخدم في المنازل مثل: زيت اللوز، وزبدة الكاكاو، وزيت الزيتون، وفيتامين E، قد لا تُساعد فعليّاً على إزالة علامات التمدد، ولكن هناك العديد من الطرق الطبيّة لعلاج هذه العلامات، ومنها:[٣]


المستحضرات الموضعية

درس الباحثون العديد من الكريمات والمستحضرات والمواد الهلامية التي تُباع لعلاج علامات التمدد، وتوصّلوا إلى مجموعة من النقاط المهمة عند استخدام هذه الطريقة للعلاج، من هذه النقاط: أنّ استخدام المنتج على علامات التمدد المبكرة يكون أكثر فعالية من علامات التمدد البيضاء، وأنّه لا يوجد منتج واحد يناسب الجميع طوال الوقت، وأنّ بعض هذه المنتجات قد لا تساعد في علاج علامات التمدد على الإطلاق، بالإضافة إلى أنّ تدليك المنتج بلطف على علامات التمدد و تطبيقه كل يوم لعدة أسابيع يجعله أكثر فاعلية.[٣]


ويُعتبر كريم الريتينويد (بالإنجليزية: Retinoid) أحد الكريمات المُسخدمة في علاج علامات التمدد؛ حيث وُجد أنّ تطبيقه على البشرة قد يحسّن من مظهر علامات التمدد التي يبلغ عمرها أقل من بضعة أشهر، ويعمل كريم الريتينويد عن طريق إعادة بناء الكولاجين، وتجدر الإشارة إلى أنّ استخدامه قد يُسبب تهيّج البشرة كأثر جانبي، كما أنّه لا يُستخدم للحامل أو المرضع؛ لأنّ آثاره الجانبية تؤثر في الطفل.[٤]


إجراءات طبية

تُعتبر العلاجات غير الجراحية لإزالة علامات التمدد أكثر فاعلية في التخلص من علامات التمدد مقارنة بالمستحضرات والكريمات، وتنقسم إلى أكثر من طريقة، منها ما يلي:[٥]

  • التثقيب الدقيق: (بالإنجليزية: Microneedling)، حيث يقوم مبدأ عمله على تحفيز إنتاج الكولاجين من البشرة، وذلك عن طريق استخدام جهاز يشبه القلم، أو أسطوانة دوارة صغيرة، مثبّت عليه عشرات الإبر الدقيقة التي تقوم بوخز الجلد مئات المرّات، فيستجيب الجلد بشكل طبيعي، ويقوم بإنتاج الكولاجين الذي يُصلح ويعيد تشكيل طبقات الجلد، ويُعدُّ هذا العلاج فعّالاً، ويمكن استخدامه بمفرده أو مع علاجات أخرى؛ مثل؛ الليزر.
  • التقشير الكيميائي: يُعدّ التقشير الكيميائي (بالإنجليزية: Chemical peel) علاجاً شائعاً لعلامات التمدد على الرغم من عدم فعاليته بشكل جيد، ويقوم مبدأ عمله على استخدام حمض مخفف ليتم نزع الطبقة الخارجية من الجلد؛ مما يحفّز الطبقات العميقة على تجديد خلايا الجلد؛ فيحسن مظهر علامات التمدد ويساعد على إزالتها، وقد يتطلب التقشير أكثر من جلسة واحدة لرؤية النتائج، ومن آثاره الجانبية النادرة: حدوث التندّب بسبب الحروق الكيميائية.
  • عملية الإندرمولوجي: (بالإنجليزية: Endermologie)، تُستخدم هذه العملية غالباً في علاج السيلوليت، وتستخدم أيضًا في تقليل ظهور علامات التمدد، ويقوم مبدأ عملها على الشفط اللطيف والمساج باستخدام محدلة صغيرة، والتي تعمل بدورها على تعزيز الدورة الدموية والليمفاوية إلى المناطق التي تعاني من مشاكل؛ ممّا يساهم في شفاء الجلد، ويزيد مرونته، وبالتالي يقلل ظهور علامات التمدد.
  • التقشير السطحي: (بالإنجليزية: Microdermabrasion)، حيث تعمل هذه الطريقة على تلميع البشرة، وجعلها تبدو أصغر وأكثر مرونة، ويقوم مبدأ عملها على استخدام تيار من البلورات تحت ضغط الهواء؛ مما يعمل على تجديد الجلد وتقليل رؤية علامات التمدد البيضاء، ويمكن استخدام هذه الطريقة لعلاج علامات التمدد القديمة.


العلاج بالليزر

من أهمّ أنواع العلاج بالليزر المستخدمة في علاج علامات التمدد البيضاء ما يلي:[٦]

  • العلاج بالليزر النبضي الصبغي: (بالإنجليزية: Pulsed dye laser therapy) حيث يتمّ استخدام الأطوال الموجية من الضوء التي لا تزيل أي طبقة من الجلد، وإنّما تعمل على تحفيز الخلايا الليفية اليافعة (بالإنجليزية: Fibroblasts cells)، وتساعد على إنتاج أنسجة الكولاجين والإيلاستين، ممّا يعمل على إعادة تشكيل الأدمة؛ وهي طبقة الجلد الموجودة أسفل الطبقة السطحية، وتعدّ هذه الطريقة أكثر فاعلية مع علامات التمدد الجديدة، ولكن لا يزال لها بعض الفاعلية مع علامات التمدد القديمة.
  • العلاج بليزر الإكسيمر: (بالإنجليزية: Excimer laser) حيث يقوم هذا النوع من الليزر بتحفيز إنتاج الميلامين بدلاً من إنتاج الكولاجين والإيلاستين، فيعمل على تقليل وضوح الندبات القديمة، وتصبح متشابهة في اللون مع الجلد المحيط بها.


أسباب ظهور الخطوط البيضاء على الجسم

تظهر علامات التمدد في ظروف معينة، منها:[٧][٨]

  • الحمل: تعاني العديد من النساء من علامات تمدد الجلد أثناء الحمل كما ذكرنا سابقاً؛ وذلك لأنّ الجلد يتمدد باتجاهات عديدة لإعطاء الطفل المساحة لنموّه طبيعاً، إذ يؤدّي هذا الشد المستمر لتكوين علامات التمدد.
  • تغير الوزن بسرعة: تظهر علامات التمدد أحيانًا عندما يكتسب أو يفقد الشخص وزنه بسرعة، كما أنّ علامات التمدد تظهر عند المراهقين عند حدوث مراحل من النمو المفاجئ.
  • استخدام الكورتيكوستيرويد: حيث إنّ استخدام كريمات، وحبوب، ومستحضرات الكورتيكوستيرويد (بالإنجليزية: Corticosteroid) قد يُسبب ظهور علامات تمدد الجلد؛ عن طريق تقليل قدرة الجلد على التمدد.
  • الإصابة بأمراض معينة: حيث إنّ اضطراب الغدة الكظرية يعمل على زيادة كمية الكورتيزون في الجسم، وينجم عن ذلك ظهور علامات التمدد، ومن أهمّ أمراض اضطرابات الغدة الكظرية ما يلي: متلازمة كوشينغ (بالإنجليزية: Cushing’s syndrome)، ومتلازمة مارفان (بالإنجليزية: Marfan’s syndrome)، ومتلازمة إهلرز دانلوس (بالإنجليزية: Ehlers-Danlos syndrom).


المراجع

  1. Aneeca Younas (18/3/2019), "Between Red And White Stretch Marks"، www.consumerhealthdigest.com, Retrieved 17/4/2019. Edited.
  2. Hannah Nichols (5/1/2018), "How do I get rid of stretch marks?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15/4/2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Stretch marks: Why they appear and how to get rid of them", www.aad.org, Retrieved 17/4/2019. Edited.
  4. "Stretch marks", www.mayoclinic.org,3/1/2019، Retrieved 17/4/2019. Edited.
  5. Alice Pien, Asher Milgrom (11/3/2018), "How to Get Rid of Stretch Marks – Which Treatments Work?"، www.amaskincare.com, Retrieved 22/4/2019. Edited.
  6. Kim Phillips (18/2/2007), "Better act fast to minimize appearance of stretch marks"، www.chicagotribune.com, Retrieved 26/4/2019. Edited.
  7. Elea Carey (1/9/2017), "Stretch Marks"، www.healthline.com, Retrieved 15/4/2019. Edited.
  8. "Stretch marks", www.nhs.uk,31/1/2019، Retrieved 15/4/2019. Edited.