التخلص من الدهون في الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٠ ، ٧ يناير ٢٠١٦
التخلص من الدهون في الجسم

تراكم الدهون

العادات اليوميّة الخاطئة التي نُمارسها تُعدّ السبب الأول في تراكم الدهون في مختلف مناطق الجسم، الأمر الذي يُصيب البنية بتشوّهات واضحة، كما تؤثّر الدهون سلبياً على عمل الأجهزة الداخلية للجسم وتزيد من خطر التعرّض لأمراض الدم والقلب. أثبتت الدّراسات أنّ تناول الطعام قبل النوم مباشرةً، والإكثار من تناول الأطعمة الجاهزة بصفةٍ عامّة من أهم ما يؤدّي إلى تراكم الدهون في الجسم، ومع ذلك فإنّ هناك العديد من الإجراءات التي يُمكن من خلالها ضمان التخلّص من دهون الجسم دون التعرّض لمخاطر صحية.


التخلص من الدهون

التمارين الرياضية

قد يتصور البعض أنّ التمارين الرياضية مرهقة وتحتاج إلى قضاء الكثير من الوقت في الصالات الرياضية، ومع ذلك فإنّ هناك العديد من التمارين التي يمكن القيام بها في المنزل يومياً لضمان حرق السعرات الحرارية التي يتمّ الحصول عليها على مدار اليوم، من أهم تلك التمارين تمرين الكرة الطبية؛ حيث يقوم المتدرّب بالتمدّد على الظهر مع ثني الركبتين ووضع القدمين بشكلٍ مُسطّح على الأرض.


بعد ذلك يضع المتدرّب الكرة بين الفخذين ويضغط عليها بقوة لثانيتين، ثمّ يُقلّل الضغط تدريجياً، ويُكرّر التمرين أربع مرّات قبل أخذ راحة لمدة دقيقة، ثمّ يُكرّر المجموعة أربع مرات، وفي حال إمكانية الخروج من المنزل يومياً يُنصح بالمشي السريع لمدة لا تقل عن نصف ساعة في المساء.


الأطعمة الصحية

يجب إدخال الأطعمة الصحيّة إلى النظام الغذائي مع تنظيم أوقات الوجبات والحرص على أن تكون وجبة العشاء قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، ومن أهمّ الأطعمة التي يُمكن تناولها على الإفطار والعشاء واعتبارها وجبةً مستقلّة حبوب الشوفان؛ فهي تساعد الجسم على الاحتفاظ بالطاقة ولا يتمّ هضمها بسرعة، كما أنّها تزيد من سرعة حرق السعرات الحرارية في الجسم.


ونشير إلى أنّ الأسماك الزيتية مثل السالمون أو التونة تُخفّض من معدلات الكولسترول في الدم لاحتوائها على عنصر أوميغا 3، كما أنّها غنية بالبروتين الضروري للتنحيف؛ فهو يُقوّي الأنسجة العضليّة، ويُهيئ الجسم لحرق الدهون فقط دون فقدان الكتلة العضلية.


العادات اليومية

النوم المنتظم أهمّ حارقٍ للدهون؛ فالجسم يميل إلى الاحتفاظ بالسعرات الحرارية في حالة الشعور بالإرهاق في محاولة لتوفير تلك الطاقة للحفاظ على استمرار عمله، الأمر الذي يزيد الحاجة إلى تناول الأطعمة السكريّة التي تحتوي على كميّاتٍ كبيرة من الطاقة، لذا فإنّه في حالة الشعور بالراحة سيحرق الجسم السعرات الحراريّة أولاً بأول، وتنطبق الحالة نفسها على شرب الماء؛ حيث إنّ تناول كميّاتٍ كبيرة من المياه على مدار اليوم يُصفّي الجسم من الأملاح والدهون عن طريق تسريع عمل الدورة الدموية، بالإضافة إلى تصريف الماء الزائد والمحتبس داخل الجسم.