التخلص من الرؤوس السوداء في الوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٨ ، ٢٠ يناير ٢٠١٦
التخلص من الرؤوس السوداء في الوجه

الرؤوس السوداء

يعاني الكثيرون من مشكلة ظهور البثور السوداء على سطح البشرة وخاصةً في منطقةِ الوجهِ، وتُعتبر النساء الأكثر تعرّضاً لمثل هذه المشكلة، ومظهر هذه الحبوب يسبب الكثير من الإزعاج، وأحياناً قد تسبب هذه البثور مشاكل أكبر وتترك أثراً في الوجه إذا لم يتم علاجها والتخلّص منها بشكلٍ فوري وبطرقٍ مناسبةٍ، حيث إنَّها قد تحدث في منطقةٍ عميقةٍ من البشرة وتسبّب التهاب المنطقة واحمرارها، ولكن في بداية تكوّنها يمكن علاجها والتخلّص منها بسهولة.


تعريف الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء عبارة عن بثورٍ تظهر من تحت الجلد، ويكون سببها زيادة إفراز الخلايا الدهنيّة في البشرة مع عدم وجود منفذ للخروج إلى سطح البشرة والتخلص منها بالغسيل، فتبدأ هذه الإفرازات بالتجمع تحت الجلد على شكل بثورٍ وتتعرّض للهواء مما يؤدي إلى تأكسد المادة الموجودة فيها وتغيّر لونها إلى اللون الأسود.


ويكون سبب انسداد المنافذ الجلدية هو تراكم الخلايا الميتة على السطح، وعدم تنظيف البشرة بشكلٍ دوري وبالطريقةِ الصحيحة، أو تراكم الجراثيم والأوساخ، أو ترك المكياج على البشرة عند الذهاب إلى النوم.


الوقاية من الرؤوس السوداء

  • شرب الماء بكميّاتٍ مناسبةٍ لأن البشرة تحتاج إلى الماء لتبقى نظرةً، ولمعادلة إفرازات الغدد الدهنيّة.
  • تنظيف البشرة بشكل يومي للتخلّص من أي أوساخ قبل أن تتراكم، ومن أجل التخلّص من الخلايا الميتة على سطح البشرة.
  • التقليل من استعمال العطور لأنّ المواد الكحوليّة الموجودة في العطور تسبب زيادة إفراز الغدد الدهنيّة.
  • تناول الغذاء الصحي الذي يزوِّد خلايا البشرة بما تحتاجه من عناصر غذائية مهمة.


طرق التخلّص من الرؤوس السوداء

تتعدد الطرق التي يمكن اتباعها من أجل التخلّص من مشكلة الرؤوس السوداء، ولكن من الأفضل دائماً البدء بالطرق المنزليّة السهلة والبسيطة والتي لا تكلِّف مبالغ باهضةً، ومن هذه الطرق:

  • ملقط إزالة الرؤوس السوداء، عرِّضي بشرتك للبخار من أجل فتح مسامات البشرة ومن ثم استخدمي ملقط إزالة الرؤوس السوداء وتخلّصي منها بلطفٍ ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر.
  • قشر البرتقال، اطحني قشور البرتقال لتصبح كالبودرة ثم اخلطيه مع الحليب والكريم ليصبح كالكريم وادهني به بشرتك لمدة عشر دقائق ثم افركيه واشطفي بشرتك بالماء الفاتر.
  • العسل الدافئ، سخني ملعقةً كبيرةً ثم ضعي بها العسل الأبيض ليسخن ثم ادهني به المنطقة التي فيها رؤوس سوداء مع التدليك اللطيف واتركيها لدقائق ثم اشطفيها بالماء الفاتر.
  • خليط الخل والنشا، اخلطي مقداراً من النشا مع الخل لتحصلي على مزيجٍ سميك ثم ادهني المنطقة المصابة واتركيه حتى يجف ثم اشطفيه بالماء الفاتر.