التخلص من السواد حول الفم

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٧ ، ١٧ أغسطس ٢٠١٨
التخلص من السواد حول الفم

السواد حول الفم

لعل أكثر المشكلات التي تواجه العديد من الناس حول العالم خاصة النساء منهم مشكلة تغير لون المنطقة المحيطة بالفم وتحولها إلى اللون الغامق أو الأسود، حيث تؤثر تلك المشكلة سلباً على المظهر الجمالي للوجه، ويقف وراء الإصابة بها العديد من العوامل والأسباب على رأسها استخدام النساء لبعض مستحضرات التجميل والتي يحتوي بعضها نسبة عالية من الكورتيزون الذي يؤدي إلى تلك المشكلة مع الوقت، ووجود أكزيميا تسبب هذه التصبغات، والتعرض الكبير لأشعة الشمس دون استخدام الواقي والحماية المناسبة، وكذلك ترك بقايا معجون الأسنان حول الفم دون غسله جيداً وغيرها، ونظراً لتأثير تلك المشكلة على ثقة الشخص بمظهره سنقوم بطرح أفضل الطرق الكفيلة بعلاجها والتخلص منها.[١]


أسباب سواد حول الفم

هناك عدَّة أسباب للاسوداد حول الفم منها:[٢]

  • مرض الإكزيميا البنيويّة، وهو عبارة عن مرض تحسّسي، وأعراضه تتمثل بظهور التصبغات حول كل من العينين والفم، ومن الضروري علاجه بطرق طبية.
  • بقاء بقايا معجون الأسنان حول الفم حتّى يجفّ، فمعجون الأسنان يحتوي على العديد من المواد التي تؤدّي إلى تغيّر في لون البشرة المحيطة بالفم.
  • علاج الاتهاب والحكّة المنتشرة حول منطقة الفم باستخدام الكورتيزون، وهذا الالتهاب ناتج عن ترطيب الشفتين باللعاب، وفي هذه الحالة لا بدّ من وقف استخدامه واستبداله بمرطب الشفاه.


طرق التخلص من سواد الفم

من طرق علاج السواد حول الفم:[٣]

  • قناع النشا مع العسل حيث تعتبر هذه المركبات من أفضل العناصر التي تساعد على تفتيح المناطق الداكنة والتي يتغير لونها بفعل العوامل المختلفة، وذلك من خلال مزج ملعقة من الحليب مع الليمون الطازج وملعقة من العسل، ووضعه على المنطقة الداكنة لمدة لا تقل عن ربع ساعة يومياً.
  • قناع الفواكه المكون من الليمون والبرتقال وزيت اللوز حيث تحتوي هذه المكونات على عدد كبير جداً من الفيتامينات التي تعمل على تجديد لون البشرة، وذلك بخلط زيت اللوز مع ملعقة من الليمون والبرتقال وتركه على الفم لمدة لا تقل عن خمس دقائق.
  • ماسك المشمش والخوخ والفراولة الطازجة مع الماء، وذلك من خلط هذه المكونات مع بعضها البعض حتى تصبح مزيجاً متماسكاً، حيث توضع على المكان المصاب لمدة لا تقل عن عشر دقائق.
  • استخدام الحلاوة أو الشمع لإزالة الشعر حول الفم سواء في المنطقة العليا أو السفلى، وتجنّب استخدام الموس أو الشفرة وخاصة للنساء.
  • العناية بنظافة الوجه بما فيها منطقة حول الفم بشكل كبير، والحرص على تنظيفه من المكياج وخاصة قبل النوم.
  • تغسيل الفم جيداً بعد استخدام معجون الأسنان، لأن أي بقايا من هذا المركب تؤدي إلى ظهور اسمرار في تلك المنطقة.
  • استخدام خليط الجلسرين أو الفازلين مع الليمون، حيث تعتبر من أفضل الوصفات الطبيعية للتخلص من تلك المشكلة بوقت قياسي.
  • الحفاظ على رطوبة تلك المنطقة باستخدام المرطبات المختلفة وخاصة الطبيعية منها على رأسها العسل والزبادي، وفي حال استخدام الليمون الذي يعتبر أساس للتفتيح يوصى بترطيب المنطقة مباشرة لأن الليمون يزيد من جفافها بشكل كبير، وشرب كميات كبيرة من الماء لكي يكون الترطيب داخلياً وخارجياً.


المراجع

  1. NICOLE HOGAN-JENKINS , "How to Get Rid of Dark Circles Around the Mouth"، www.livestrong.com, Retrieved 1-7-2018. Edited.
  2. HOLLY L. ROBERT,"Dark Pigmentation Around My Mouth", www.livestrong.com, Retrieved 1-7-2018. Edited.
  3. "How to Get Rid of the Dark Area Around the Mouth", www.wikihow.com, Retrieved 1-7-2018. Edited.