التخلص من الغازات بعد العملية القيصرية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٦ ، ١٨ فبراير ٢٠١٩
التخلص من الغازات بعد العملية القيصرية

الولادة القيصرية

هي عملية كبرى تخضع لها الكثير من النساء للولادة سواءً كان مخططاً لها أم جاءت بشكلٍ اضطراري؛ حيث يقوم طبيب التوليد المختص بعمل شق في البطن بشكلٍ عرضي أو طولي ويشق معه الرحم ليصل إلى الجنين ويستخرجه، وعادةً يتم اللجوء إلى الولادة القيصرية عند حدوث أي مشاكل قد تُهدّد حياة الجنين أو تقف حائلاً أمام الولادة الطبيعية.


الولادة القيصرية كبقية العمليات لها آثار جانبية تظهر بعد الولادة مثل: الألم الذي تشعر به المرأة عندما يخفّ تأثير البنج، وقد يستمر هذا الألم لمدة ثلاثة أسابيع فيصف الأطباء الأدوية المسكنة التي تخفف من حدة الألم، كما أنّ الجلطات والالتهابات والالتصاقات كلّها آثارٌ جانبية للولادة القيصرية وتجمّع الغازات في البطن والصدر وأجزاء أخرى من الجسم، وتُسبّب الكثير من الألم والضيق، كما أنّ جرح العملية بحاجة للمحافظة على نظافته ومراقبته جيداً حتى يجف ويلتئم، فإذا تلوث فإنه قد يُصاب بالالتهابات كما قد يفتح من جديد ويتطلّب عمليةً جراحيةً للترميم.


طرق التخلّص من الغازات الناتجة بعد الولادة القيصرية

تحتاج المرأة التي ولدت عن طريق العملية القيصرية إلى الرعاية والاهتمام بشكلٍ كبيرٍ؛ فقد تجلس في فراشها بعد العملية لأسابيع ولا يناسبها القيام بأي أعمالٍ سوى المشي البطيء والخفيف لتنشيط الدورة الدموية وحمايتها من الجلطات، وللتخلص من الغازات المتجمّعة في جسمها وتسبّب لها الألم. من طرق التخلص من الغازات:


  • المشي الخفيف بين الغرف لدرجةٍ تفتقر إلى الإجهاد والتعب؛ فالنوم والخمول يزيد من تأثير هذه الغازات وتجمّعها في الجسم، فمن الأفضل بعد العملية مباشرةً أن تُساعد الممرضة الأم على المشي الخفيف، وفي البداية يكون الوضع صعباً جداً ولكن في كل مرةٍ يصبح الأمر أكثر سهولةٍ.
  • شرب بعض الأنواع من الأعشاب المشهورة بقدرتها على طرد الغازات ومنها: الزعتر، أو النعناع، أو الهيل، أو القرفة، أو الكراوية، أو القرنفل، أو البابونج، أو الريحان، أو الميرمية، أو الكزبرة، أو الشبت، أو الشمرة، أو الزنجبيل، أو الأوريجانو، أو الكركم، أو إكليل الجبل، أو الزيزفون، وقد توجد هذه الأعشاب في الصيدليات جاهزةً أو يمكن تحضيرها بشكلها الطبيعي.
  • تناول خليط التمر مع حبة البركة.
  • الإكثار من شرب الماء والعصائر المفيدة؛ فالسوائل في الجسم تساعِد الجهاز الهضمي للقيام بعمله بشكلٍ سليم مما يقلل من الغازات التي قد تتجمّع.
  • تناول الأطعمة الغنية بالخضار على شكل شوربات، والابتعاد عن الأطعمة التي تحتاج إلى وقتٍ لهضمها أو التي تزيد من النفخ في المعدة مثل البقوليات والعجين.
  • يمكن استخدام الحقنة الشرجية التي تباع في الصيدليات.


فيديو التخلص من الغازات بعد العملية القيصرية

قد تكون الغازات أحد أكثر الأعراض ظهوراً بعد إجراء العملية القيصرية، فما هي أفضل الطرق للتخلص منها؟ :