التخلص من القشرة والحكة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٢ ، ٦ يوليو ٢٠١٧
التخلص من القشرة والحكة

القشرة

تصاب فروة الرأس لدى بعض الناس بحكة متكررة نتيجة وجود قشرة بيضاء بين خصلات الشعر تلتصق بجذور الشعر، وهذه المشكلة كثيرة الشيوع لدى كلّ من الذكور والإناث على حدّ سواء، وتتسبّب بشعور الإنسان بالضيق والحرج نتيجة استمرار الحكة التي يشعر بها في رأسه، كذلك نتيجة تساقط القشور البيضاء وتناثرها على الحاجبين أو الرموش والكتفين لتظهر بوضوح على الملابس الغامقة أو السوداء.


أسباب ظهور القشرة

غالباً ما يزيد ظهور القشرة في الشعر في فصلي الشتاء والخريف، بينما يقلّ تدريجياً في فصل الصيف، وقد تظهر القشرة لدى ذوي الشعر الدهني أو الجاف، لكنها تختفي من فروة الشعر العاديّ والصحيّ.


إنّ عدم الانتظام في تنظيف الشعر بشكلٍ متكرر بالشامبو والماء يزيد من فرص الإصابة بالقشرة، إضافة إلى وجود بعض الأمراض الجلدية في فروة الرأس كالإكزيما، أو الصدفية، أو الثعلبة، أو الفطريات أي فطر الملاسيزية.


نصائح للتخلص من قشرة الرأس والحكة

  • الاهتمام بترطيب الشعر بشكلٍ يومي؛ لأنّ جفاف الشعر من أبرز الأسباب المؤدية إلى ظهور القشرة في الشعر الجاف.
  • غسل الشعر كلّ ثلاثة أيام تقريباً للتخلص من الدهنيات الزائدة، مع الحرص على اختيار الشامبو المضادّ للقشرة، كذلك تنظيف الشعر جيداً من بقايا الشامبو، مع فرك الفروة جيداً بواسطة الأصابع دون الأظافر.
  • معالجة الأمراض الأخرى المسبّبة لظهور القشرة والحكة مثل الأمراض الجلدية كالصدفية، أو الإكزيما، أو اضطرابات الهرمونات في الجسم.
  • اختيار منتجات تنظيف الشعر المناسبة ومن النوع الجيد، أي تجنب استخدام المنتجات الرديئة والتجارية؛ لأنّها تسبّب مشاكل في فروة الرأس.


وصفات طبيعيّة للتخلص من القشرة

يمكن استخدام الوصفات الطبيعية المغذّية لفروة الرأس والتي تساعد على توازن إفراز الدهون فيها ونذكر منها ما يلي:

  • لبن الزبادي: يت مأخذ مقدار ملعقة أو اثنتين من اللبن الزبادي وفرك فروة الرأس به جيداً من كل الجهات وتركها مدة ربع ساعة على الرأس، ثم غسل الشعر بالماء والشامبو جيداً.
  • زيت الأطفال: يتم فرك فروة الرأس بالقليل من زيت الأطفال الخالي من الكيماويات، وترك الزيت على الشعر مع ضرورة تغطيته بغطاء بلاستيكيّ ليلة كاملة، ثم يغسل الشعر جيداً في اليوم التالي بالماء والشامبو المناسب.
  • أقراص الأسبرين: يتم طحن حبتين من عقار الأسبرين ثمّ خلطهما بالشامبو المعتاد وغسل الشعر مع ترك الشامبو فوق الشعر لساعتين من الوقت قبل غسله بالماء الفاتر.
  • خل التفاح: تخلط ملعقتين من الخل الأبيض مع ملعقتين من الماء النقي ثمّ تفرك فروة الرأس جيداً بالمزيج ويترك على الشعر لمدة 15 دقيقة بعد غسل الشعر مباشرة، مع تكرار هذه العملية بشكلٍ يومي لمدّة أسبوع.