التخلص من الناموس بالأعشاب

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٢ ، ٢٩ يناير ٢٠١٩
التخلص من الناموس بالأعشاب

أعشاب طاردة للناموس

يعد الناموس أو كما يعرف بالبعوض من الحشرات الضارّة لدورها الكبير في نقل الأمراض، مثل مرض الملاريا، حيث تعتبر دماء البشر والحيوانات مصدر الغذاء لها، لذا كان لا بد من وجود طرق يتم بها التخلّص من الناموس وطرده بعيداً، ومن بعض الطرق استخدام الأعشاب الطبيعيّة، و أهم هذه الأعشاب ما يلي:[١]

  • بلسم الليمون: بلسم الليمون هو إحدى النباتات التي تنتمي لعائلة النعناع، ويمتاز بزهوره البيضاء، ورائحة الليمون النفاذة منه، حيث يعتبر طارداً جيّداً للبعوض.
  • النعناع البري: هو أحد النباتات التي تنتمي لعائلة النعناع أيضاً ويتميّز برائحته النفاذة بسبب احتوائه على مادة النيبتالاكتون، والتي تعتبر من الروائح الطاردة للبعوض.
  • الخزامى: تشتهر أزهار عشبة الخزامى برائحتها النفاذة المحببة، والتي يمكنها أن تكون طاردة للحشرات كالبعوض والعث بسبب ذلك، ويتم استعمالها بفركها قليلاً على البشرة لسحقها وخروج الزيوت العطرية منها والتخلّص من الناموس.
  • السترونيلا: تعرف هذه العشبة باسم نبات البعوض، نظراً لقدرتها الكبيرة على طرد البعوض، حيث تمتلك رائحة قويّة تساعد في إبعاد البعوض والتخلص منه.


أعشاب طاردة للذباب

إنّ الذباب من الحشرات الطائرة التي تسبب الإزعاج للأفراد، لا سيما عند طيرانها حول الأطعمة والحلويات، الكلاب وحتى البشر، لذا كان لا بد من وجود عدّة طرق يتم بها التخلص من الذباب وإبعاده، ومن إحدى الطرق هي استخدام الأعشاب الطاردة للذباب ومنها:[٢]

  • الريحان: يعتبر الريحان من النباتات المحببة لزراعتها في المنازل والحدائق بسبب رائحتها العطرية الزكيّة، وإلى جانب استخدامه في صنع الأطعمة المختلفة، يُعد طارداً لا بأس به للذباب.
  • ورق الغار: يمكن زراعة نبتة أوراق الغار في المنزل، أو شرائها مجففة، حيث تساهم بشكل كبير في طرد الآفات كالسوس الموجود في الطحين وإبقائه بعيداً، كما تساهم في طرد الذباب أيضاً.
  • إكليل الجبل: يعرف أيضاً باسم روزماري، أحد الأعشاب متعددة الاستعمالات، حيث يتم استخدامها في الطهي، الأغراض الطبية، الحفاظ على الرائحة الجميلة، وإبعاد الذباب والبعوض بسبب رائحتها العطرية.


أعشاب طاردة لبق الفراش

يتم استخدام الأعشاب التالية سواء أكانت طازجة أو مجففة لطرد بق الفراش، وهي:[٣]

  • الخزامى.
  • إكليل الجبل.
  • النعناع، حيث يتم ربط حزمة من هذه الأنواع ووضعها بداخل خزانة الملابس لطرد البق، كما يمكن استخدام الزيوت العطرية لهذه الأعشاب، وبالأخص زيت النعناع الذي يعتبر ساماً لها، إذ يمكن استخدام الزيوت وتطبيقها على حواف السرير والخزانة، أو صنع رذاذ بمزج الزيوت مع الماء ورشه على الفراش، السجاد والبيضات.


المراجع

  1. Christopher Michel (29-5-2018), "8 Plants That Help Repel Mosquitoes"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 21-1-2019. Edited.
  2. MARYE AUDET, PLANET GREEN, "7 Herbs That Deter Flies Naturally!"، home.howstuffworks.com, Retrieved 21-1-2019. Edited.
  3. "How to Get Rid of Bed Bugs Naturally", www.wikihow.com, Retrieved 22-1-2019. Edited.