التخلص من النمش والكلف نهائياً

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٢ ، ٨ سبتمبر ٢٠١٨
التخلص من النمش والكلف نهائياً

النمش والكلف

يعتبر النمش والكلف من المشاكل والعيوب الّتي يعاني منها العديد من النساء بشكل خاص، وهي تؤثر سلبيّاً على نفسيّتهم كونها تعطي مظهراً غير لائق، حيث يحدث للعديد من الأسباب والأمراض، كالتعرّض الزائد لأشعة الشمس، ولأسبابٍ وراثية، ولوجود خلل هرموني يعاني منه الشخص. كما أنّ هناك نسبة من النساء اللواتي يعانين من ظهور الكلف على وجوههنّ أثناء فترة الحمل بسبب التغيّرات الهرمونيّة، أو استخدام بعض مستحضرات التجميل الكيماويّة الضارّة، حيث يمكن التخلّص من مثل هذه المشاكل عن طريق إزالتها تجميليّاً، لكنّ هذه الوسائل مكلفة ولا يستطيع جميع الناس القيام بها، لذلك سنقدّم لكم في هذا المقال بعضاً من الطرق المنزليّة، التي تساعد على التخلص من النمش والكلف بشكل نهائي.[١]


طرق التخلّص من النمش

هناك عدة طرق للتخلص من النمش ومنها:[٢]

  • عصير الليمون: يعتبر عصير الليمون عنصراً فعّالاً جداً لعلاج النمش والبقع البنية الّتي تظهر على الجلد؛ وذلك لاحتوائه على خصائض وعناصر تفتيح لطيفة، تعمل على تبييض البقع السوداء وتخفيفها، وذلك عن طريق وضع كميّة من عصير الليمون الطازج على الجلد، ثم التدليك بلطف، وتركه على البشرة لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم غسل المنطقة بالماء الفاتر، مع تطبيق هذه الوصفة مرتين في اليوم.
  • العسل: يعتبر العسل علاجاً فعّالاً للنمش؛ وذلك لاحتوائه على الإنزيمات الّتي تساعد على إزالة وتخفيف التصبّغات الجلدية، كما أنّه مرطب طبيعي للجلد، حيث يمكن استخدامه للتخلص من النمش عن طريق وضع كميّة من العسل مع الماء الساخن، ثم دهن المزيج على المنطقة المقصودة، وتركه لعدة دقائق، ثم غسله بالماء الدافىء، مع تكرار العمليّة لعدة أسابيع.
  • البابايا: يعتبر البابايا من النباتات الفعّالة التي تساعد على التخلّص من النمش، فهو يحتوي على إنزيمات من شأنها أن تساعد على منع ظهوره، حيث نضع عصير البابايا الطازج على المنطقة المصابة بالنمش، ثم ندلّكها بلطف بواسطة قطنة صغيرة، ثم نتركه لمدة عشر دقائق، ثم نغسله بالماء البارد، مع متابعة الوصفة بانتظام لمرة واحدة في اليوم.


طرق التخلّص من الكلف

هناك عدة طرق للتخلص من الكلف منها :[٣]

  • ماء الورد وخشب الصنادل: وذلك بخلط كميتين متساويتين من عصير الليمون وماء الورد وخشب الصندل، وخلط المكوّنات لتصبح كالعجينة، ثم وضعها على بقع الكلف وتركها لمدة خمس عشرة دقيقة، وإزالتها بعد ذلك بالماء، مع تكرار العمليّة كل يوم للحصول على نتائج سريعة وملحوظة.
  • البرتقال واللوز: يتم وضع مقدار ملعقة كبيرة من قشور البرتقال المجففة مع اللوز المقشر المطحون، ثم وضع المزيج على الوجه، وتركه لمدة دقيقة لا أكثر، ثم غسل الوجه بالماء الدافىء.
  • شرائح البطاطا: يمكن استخدام البطاطا للحد من تصبّغات الوجه وظهور الكلف، وذلك عن طريق عصر مكعبات صغيرة من البطاطا المقشرة، وتغميس قطعة من القطن في عصيرها، ثم دهنها على منطقة الكلف، وتركها لمدة عشرين دقيقة، مع تكرار العمليّة كل يوم.


المراجع

  1. "How to Get Rid of Melasma", www.prevention.com, Retrieved 8-7-2018. Edited.
  2. "Melasma", www.healthline.com, Retrieved 8-7-2018. Edited.
  3. "How to Treat Melasma", www.wikihow.com, Retrieved 8-7-2018. Edited.