التخلص من النيكوتين في الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٠ ، ٢ نوفمبر ٢٠١٨
التخلص من النيكوتين في الجسم

النيكوتين

يعتبر النيكوتين من المركبات العضوية السامة، والذي يتواجد في أوراق النباتات والخضروات المتعددة مثل البندورة والباذنجان وغيرها؛ حيث يُستخدم كوسيلةٍ دفاعيّةٍ ضد الحشرات التي تُسبّب الأمراض لهذه النباتات، وهو أحد المكونات الأساسية في أوراق التبغ والمستخدمة في صناعة السجائر أو المعسل الخاص بالأرجيلة، وهي المادة التي تسبب الإدمان للمدخنين، وتجعل من عملية التوقف عن التدخين أمراً صعباً.[١]


التخلص من النيكوتين في الجسم

هناك مجموعة من الأغذية الطبيعية التي من شأنها تخليص الجسم من آثار النيكوتين، والتي نذكرها في النقاط التالية:[٢]

  • البرتقال: يحتوي البرتقال على الأحماض القوية بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات، وأهمها فيتامين (ج)، والمعروف عن النيكوتين أنه يقلّل من نسبة هذا الفيتامين وبالتالي التسبّب بالإرهاق والإجهاد والتعب؛ حيث يؤدّي تناول البرتقال إلى تعويض هذا النقص، والتخلص من النيكوتين، ومن الجدير ذكره أنّه من الممكن استبدال البرتقال بالليمون والذي من شأنه تقوية المناعة في الجسم وإصلاح الخلايا التي تضررت من النيكوتين.
  • الرمان: يحفّز الرمّان الجسم على إنتاج الخلايا الدموية الجديدة، هذا بالإضافة إلى التحسين من الدورة الدموية وتسهيل نقل الأكسجين إلى كافة أعضاء الجسم، كما وأنه ينظّم عدد نبضات القلب والتي تتأثر نتيجة النيكوتين، ومن الممكن أيضاً استخدام بذور القمح للحصول على النتيجة نفسها، وذلك لأنها تحتوي على فيتامين (هـ) الذي يوسع الأوعية الدموية، ويحمي من الإصابة بأمراض القلب التي قد تزيد نسبة حدوثها بسبب النيكوتين.
  • الجزر: يقي الجزر الخلايا العصبية في الجسم من الإصابة بالتضرر أو التعرض للمشاكل، كما وأنه يحمي الدماغ، هذا عدا عن تنظيم الدورة الدمويّة وزيادة القدرة المناعية، ويعود السبب وراء ذلك إلى احتواء الجزر على العديد من الفيتامينات، والتي تتضمن (أ)، (ج)، (ك).
  • البروكلي: ينظّم عمليات الهضم والأيض في الجسم، بالإضافة إلى الوقاية من تراكم النيكوتين أو أي سموم أخرى في الرئتين؛ حيث إنّه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات المهمة، التي تتضمن فيتامين (ب) وفيتامين (ج).
  • الزنجبيل: يُعتبر الزنجبيل من أشهر الوسائل الطبيعية للتخلّص من النيكوتين والسموم المتعدّدة التي قد تكون موجودة في الجسم؛ حيث يفضّل أن يتم تناوله طازجاً وغير مطبوخ.
  • السبانخ: يحتوي السبانخ على نسبةٍ عاليةٍ من الفوليك أسيد والذي يساعد على تخليص الجسم من النيكوتين بشكل سريع، هذا عدا عن أنه يُعالج المشاكل التي تتعلق باضطرابات النوم.
  • التوت البري: تُعتبر هذه الفاكهة هي البديل المثالي عن السيجارة والنيكوتين الموجود فيها، وذلك لأنه يرفع نسبة السكر في الدم بنفس الطريقة التي يعمل بها النيكوتين.


نصائح للتسريع من عملية التخلص من النيكوتين

هناك عدة نصائح للتخلص من النيكوتين :[٣]

  • الحرص على أخذ حمامٍ ساخن بشكل يومي، ولمدّة لا تقل عن ثلث ساعة، أو من الممكن الذهاب إلى الساونا، وذلك للسماح للنيكوتين الخروج من الجسم عن طريق العرق.
  • المداومة على ممارسة التمارين الرياضية، ويُعتبر الجري أو المشي في الطبيعة هي التمارين المفضلة، والتي تنظّم عمل الرئتين وإخراج النيكوتين منها، الأمر الذي يُساعد على تَحسين عملية التنفس.
  • فرك الشفتين باستخدام فرشاة الأسنان المضاف إليها القليل من الفازلين، وذلك للتخلص من آثار النيكوتين عليها.
  • اللجوء إلى الصيدليات للبحث عن المعاجين أو الشرائط المبيضة للأسنان واستخدامها للتخلّص من آثار النيكوتين عليها.

المراجع

  1. By Adam Felman (11/1/2018), "Everything you need to know about nicotine"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16/9/2018. Edited.
  2. "Nicotine", www.psychologytoday.com, Retrieved 16/9/2018. Edited.
  3. "Nicotine Addiction: What You Need to Know", www.healthline.com, Retrieved 16/9/2018. Edited.