التخلص من حشرة البق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٤ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٨
التخلص من حشرة البق

طرق تقليدية للتخلّص من حشرة البق

هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص من البق، وهي:[١]

  • الحرص على تفتيش فتحات الخياطة التي تتواجد في الفراش فهي أكثر الأمان التي تستقر فيها حشرة البق، كما يجب تفتيش شقوق الجدران والأثاث بمختلف أنواعه بغرض البحث عن هذه الحشرة أو عن فضلاتها، ثمّ التخلّص منها، ومن الأفضل تغليف الفراش بغطاء بلاستيكي محكم لمنع وصولها له.
  • يجب تعريض الفراش لأشعة الشمس بشكل متكرر ومن الأفضل أن يكون بشكل يومي، وفي حالة عدم وصول أشعة الشمس للغرفة يفضل نقل الفراش في مكان تصل له الشمس لحوالي ثلاث مرّات شهرياً على الأقل.
  • يمكن استخدام بعض الأعشاب والمواد المنزلية التي تساهم في طرد وإبعاد حشرة البق في ساعات الليل، ومن أشهر تلك المواد الفعالة زيت الكافور، وأوراق النعناع، وبعض الأصناف الأخرى من أوراق الأشجار كأوراق النيم، كما أنّ للكلوريكس والكاروسين "الكاز" القدرة على إبعاد هذه الحشرة وتنفيرها من المكان.


طرق التخلص من البق كيميائياً

يمكن التخلص من البق باستخدام المواد الكيميائيّة من خلال الآتي:[٢]

  • رشّ المنزل بكامله بالمبيدات الحشريّة التي تقضي على البق، مع التركيز على الأماكن التي يكثر بها، كما يجب غسل الأغطية باستخدام الماء الساخن وتجفيفها تحت أشعة الشمس لضمان التخلّص من هذه الحشرات.
  • من المهم تكرار الرشّ بالمبيدات الحشريّة لثلاث مرّات، ويفصل بين كل مرة وأخرى ما يقارب الأسبوعين، وذلك بغرض التأكد من التخلّص من البق بشكل نهائي والتخلّص من بيوضه التي لايمكن التخلص منها قبل أن تفقس.
  • استخدام المواد الخاصة بإمتصاص الرطوبة في الغرف وبين الأثاث، من الأمثلة على تلك المواد السليكا جيل، والهدف من هذه المواد التخلّص من الرطوبة التي تعد بيئة مثالية للبق.


نصائح للتخلص من البق

هناك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها للقضاء على البق، وهي:[٣]

  • تجنب تربية الحيوانات الأليفة في المنزل، ففروها ووبرها يعد من الأماكن المناسبة لنمو وتكاثر حشرة البق، كما يجب البدء بالتخلّص من البقّ من الحيوانات الأليفة قبل التخلص منه من المنزل.
  • من المهم التأكّد من غرف الفنادق أثناء السفر، فالبق ينتشر بسرعة، ومن الأفضل فحص غرف الفنادق حين الوصول وقبل المغادرة للتأكّد من عدم انتقال البق مع الأغراض الشخصيّة.
  • سهولة انتشار البق تعني أنه يجب التأكّد من الجيران والأقارب، ومن الأفضل البدء بحملات جماعية للتخلّص منه من خلال مكافحة جميع المصادر المحتملة.


المراجع

  1. "How to Get Rid of Bed Bugs", www.wikihow.com, Retrieved 30-5-2018. Edited.
  2. E. Vinje, "How to Get Rid of Bugs Organically"، www.planetnatural.com, Retrieved 30-5-2018. Edited.
  3. "HOW TO GET RID OF BUGS INDOORS", www.ortho.com, Retrieved 30-5-2018. Edited.