التخلص من رائحة الثلاجة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٤٥ ، ٢٨ سبتمبر ٢٠١٨
التخلص من رائحة الثلاجة

رائحة الثلاجة

مع اختلاط أصناف الطعام واختلاف روائحها قد تصدر أحياناً روائح غير مرغوبة للثلاجة، حيث يوجد كثير من الناس يواجهون صعوبة في الحفاظ على ثلاجاتهم خالية من الرائحة خاصة إذا كانوا ممن ينسون التخلص من جميع الأطعمة الفاسدة، فلا يوجد شيء مزعج أكثر من الاستعداد لإعداد وجبة طعام ليفتح الشخص ثلاجته فيجد الروائح العفنة دون أن يعرف السبب الرئيس لها، وبعدها تبدأ عملية البحث الطويلة لمعرفة المصدر الرئيس للمشكلة، وفي هذا المقال سنتعرف على الطرق الفعالة في إزالة رائحة الثلاجة، ومنع عودتها في المستقبل.[١][٢]


التخلص من رائحة الثلاجة

طرق التخلُّص من رائحة الثلاجة

عندما يتم نسيان أصناف الطعام في الثلاجة مدة طويلة فلا شك أنَّها ستتعفن وتنتشر الروائح الكريهة في أرجاء الثلاجة، وحينها ستستمر الرائحة أياماً أو ربما أسابيع حتى لو تخلص الشخص من المسبب الرئيس لها،[٣] وفيما يأتي خطوات البدء بإزالة رائحة الثلاجة:[١]

  • تنظيف الثلاجة بشكل تام: وتُعتبر هذه الخطوة من الخطوات الأولى والضرورية في تنظيف الثلاجة، حيث يتم فيها التخلص من الطعام الفاسد، أو أي أكل يُعتقد أنَّه لن يُأكل في الأيام المقبلة، بينما بقية الطعام الجيد يحفظ بتغطيته بالثلج إلى حين إرجاعه إلى الثلاجة، وبعدها يتم فتح باب الثلاجة وتنظيفه مع فصل التيار الكهربائي عنها، وتُنظف جميع الرفوف، وتغسل الأدراج، مع مسح أسفلها.
  • استخدام مواد التنظيف الطبيعية: حيث يُنصح الخبراء بعدم استخدام المواد الكيماوية في تنظيف الثلاجة، والاستعاضة عنها بمواد طبيعية يمكن صناعتها بسهولة من مكونات منزلية، مثل: صودا الخبز المذابة بالماء الدافئ، أو مزيج الخل الأبيض مع الماء الذي يعيد اللمعان للثلاجة.
  • ترك مزيلات الرائحة على الرفوف: إذ يمكن ترك علبة صودا الخبز في الثلاجة، ويمكن أن تنشر الصودا على صينية تستعمل في صناعة الكوكيز، لامتصاص أي روائح متبقية بعد التنظيف، ولكن يجب التأكد من التخلص من علبة صودا الخبز الموجودة داخل الثلاجة عند الانتهاء من التنظيف، كما يمكن استخدام نصف كوب من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من الفانيلا لإزالة الروائح الأكثر قوة، ومن مزيلات الروائح الأُخرى التي يمكن إبقاؤها داخل الثلاجة القهوة المجففة، والخل الأبيض، وقوالب الفحم، والشوفان أيضاً.
  • استخدام جهاز الأكسجين المنشط: حيث يساعد جهار الأكسجين على إزالة الشوائب الموجودة في الهواء التي تسبب الروائح الكريهة، وآلية عمله تكون بتنشيط جزيئات الأكسجين لإنشاء O3، وهذه العملية تحدث بشكل طبيعي في البيئة، عندما تتحرك العواصف الرعدية ويكون الأكسجين في الغلاف الجوي مشحوناً، مما يخلق O3 لتنقية الهواء، حيث إنَّ جهاز الأكسجين له الآلية نفسها لكن بنطاق أصغر بكثير، وبمجرد وضعه على رف الثلاجة فإنَّه يبقي الأطعمة طازجة وقتاً أطول قد يصل إلى ثلاثة أسابيع.[٢]
  • الاتصال بالشركة المصنعة: ففي حال كانت الثلاجة لا تزال جديدة ولديها ضمان من الشركة المصنعة، فيمكن الاتصال بهم إذا كانت الرائحة ناتجة عن خلل في المنتج نفسه، وهنا يقع على عاتق الشركة إما إصلاحها أو استبدالها بشكل مجاني إذا تم التأكد من أنَّ نظام المبخر في الثلاجة لا يعمل، وهو من يسبب الروائح في أجزائها.[٣]


مواد طبيعية لإزالة رائحة الثلاجة

من المواد الطبيعية المستخدمة في إزالة رائحة الثلاجة ما يأتي:[٢]

  • القهوة: إذ تُعتبر القهوة من الروائح المنعشة في كل الأوقات، كما أنَّها معروفة بقدرتها على امتصاص الروائح، وذلك بوضع البن المطحون على طبق في الثلاجة، لكنه غير قادر إلى أن يصل إلى مصدر الرائحة الكريهة، لذلك فإنَّه يعد من الحلول السريعة التي يمكن استخدامها مع تقنيات التنظيف العميقة.
  • صودا الخبز: حيث تُعتبر صودا الخبز من المواد المنزلية التي تقضي على الروائح، ففي حال لم تكن القهوة في متناول اليد، فإنَّ صودا الخبز بديل رائع لها، ولتنظيف الثلاجة بها يتم غمس قطعة من القماش بالماء وصودا الخبز، ثمَّ تُمسح جميع أجزاء الثلاجة الداخلية، وبمجرد الانتهاء من تنظيف الجزء الداخلي يمكن فتح علبة صغيرة من صودا الخبز ووضعه على أحد رفوف الثلاجة، وبدورها ستزيل الروائح العالقة ومنع عودتها فترة من الزمن.
  • الخل الأبيض: فالخل من المواد البديهية المعروفة التي تستعملها ربة المنزل، حيث إن له قدرة كبيرة تشابه قدرة صودا الخبز في إزالة الروائح، وذلك عن طريق إنشاء محلول يتكون من الخل والماء، ويمسح به على رفوف الثلاجة، كما يمكن أن يُترك كوب مفتوح من الخل في الثلاجة بضعة أيام لإزالة الروائح العالقة التي لم تستطع صودا الخبز إزالتها.
  • الفانيلا أو الليمون: فبعد إزالة مصدر الرائحة الكريهة وتنظيف الثلاجة من الداخل يمكن استخدام الفانيلا أو الليمون، وذلك بوضع بعض من الفانيلا على قطن، ومسح رفوف الثلاجة بها، أما إذا كانت رائحة الحمضيات هي المفضلة لدى الشخص فيمكن أن يقطع الليمون إلى شرائح ويوضع في الثلاجة مع الأخذ بعين الاعتبار إزالة الشرائح قبل تعفنها، حتى لا تتفاقم مشكلة الرائحة.
  • القرنفل: حيث يمكن وضع عدد من حبات القرنفل داخل قطعة من الليمون أو البرتقال بعد قطعها إلى نصفين، ثمَّ توضع في الثلاجة إلى أن تجف.[٤]
  • البطاطا: إذ تقضي البطاطا على الروائح الكريهة، وذلك بتقشيرها ووضعها داخل الثلاجة، ويجب أن تستبدل حبات البطاطا كل يومين إلى ثلاثة أيام.[٤]
  • الشوفان: حيث إنَّ حفنة صغيرة من الشوفان كافية لامتصاص جميع الروائح الكريهة.[٤]
  • الفحم: إذ يُعتبر الفحم من المواد المعروفة في التخلص من رائحة الثلاجة، وذلك بوضع طبقة من الفحم النشط في الثلاجة بضعة أيام.[٣]

والجدير بالذكر هنا أنَّ الأمور المذكورة أعلاه قد تكون مفيدة وغير سامة، إلا أنَّها تستغرق وقتاً لإزالة الروائح العفنة، وإذا لزم الأمر يمكن تكرار واحدة أو أكثر من هذه الطرق في عدة أيام حتى تشعر أنَّ الروائح قد زالت بشكل كليّ، ومن المهم أيضاً إبقاء الطعام مغطى بإحكام داخل الثلاجة لمنع امتصاصه للروائح الكريهة أو مساهمته في روائح مستقبلية.[٢]


نصائح للحفاظ على رائحة الثلاجة

للحفاظ على نظافة الثلاجة، وحفظها من الروائح العفنة يجب مراعاة ما يأتي:[١]

  • حفظ الخضار والفواكه في الرفوف العلوية، وتجنب تخزينها في الأدراج، وذلك لتكون على مرأى الشخص عندما تسوء وتتعفن.
  • تخزين بقايا الطعام في علب محكمة الإغلاق، وتجنب حفظها في الأوعية المفتوحة، وهذا من شأنه أن يبقي الطعام صالحاً مدة طويلة دون اختلاط الروائح ببعضها.
  • التأكد من تاريخ انتهاء صلاحية الأغذية الموجودة في الثلاجة، وهذا سيوفر الوقت في تحديد ما إذا كان الطعام صالحاً للأكل أو فاسداً.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Allison Renner (3-1-2018), " 6Quick Ways To Get Rid Of The Bad Smells In Your Fridge"، www.lifehack.org, Retrieved 8-9-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث " 5Non-Toxic Ways to Remove Fridge Odors", fridgefresh.com,25-8-2016، Retrieved 8-9-2018. Edited.
  3. ^ أ ب ت Sarah Aguirre (8-4-2018), "Easy Ways to Remove Refrigerator Odors"، www.thespruce.com, Retrieved 8-9-2018. Edited.
  4. ^ أ ب ت Veruska Ancoitano, "9NATURAL REMDIES TOGET RID OF BAD SMELLS IN YOUR FRIDGE"، lacuochinasopraffina.com, Retrieved 8-9-2018. Edited.