سبب رائحة الثلاجة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٩ ، ١٨ مايو ٢٠٢٠
سبب رائحة الثلاجة

الثلاجة

تعد الثلاجة من أهم الأجهزة التي يجب توافرها في المطبخ والتي لا يمكن الاستغناء عنها نظراً لأهميتها، ومهما اختلفت تصاميم الثلاجات وأحجامها ومواصفاتها وأسعارها، إلا أن وظيفتها الرئيسية تكمن في حفظ الطعام وإبقاؤه طازجاً وصحياً لأكثر وقت ممكن، بالإضافة إلى أنها تبطئ من عملية نمو البكتيريا المتواجدة في الطعام، والتي تنمو بسرعة في درجات الحرارة المرتفعة، وينصح بضبط الثلاجة على درجة حرارة 4 درجة مئوية أو أقل من ذلك؛ للحفاظ على جودة الأطعمة الموجودة فيها.[١]


أسباب رائحة الثلاجة

هناك عدة أسباب لنشوء رائحة في الثلاجة، وقد تعود هذه الأسباب على الأطعمة الموجودة داخلها أو على مشاكل تقنية متعلقة بالثلاجة:[٢]

  • انتهاء فترة صلاحية بعض الأطعمة في الثلاجة أو المجمد، فلكل نوع من الأطعمة مدة صلاحية معينة، وعند انتهاء هذه المدة تصبح هذه الأطعمة فاسدة ومسببة لنشوء رائحة نتنة في الثلاجة، فهناك العديد من الأطعمة التي تحفظ في الثلاجة لديها مدة صلاحية لا تتجاوز الأسبوع، أما تلك التي تحفظ في المجمد فتتراوح مدة حفظها بين شهر وستة أشهر، باستثناء اللحوم التي قد تبقى صالحة لمدة تصل إلى عامٍ كامل، مما يتطلب تفقد الأطعمة ومدة صلاحيتها بين الحين والآخر؛ للتأكد من سلامتها.
  • سيلان وانسكاب عصارة اللحوم الطازجة أثناء تفريزها، وقد يعود السبب إلى انقطاع التيار الكهربائي عن الثلاجة لمدة طويلة، أو حفظ اللحوم بطريقة خاطئة، أو تغليفها بطريقة غير محكمة، مما يؤدي إلى انسكاب هذه العصارة في الفريزر، وبالتالي انتشار الرائحة في الفريزر ثم في الثلاجة؛ نظراً لارتباطهما كجهاز واحد سوياً ولسهولة انتقال الرائحة بينهما.
  • اتساخ وعاء التنقيط في الثلاجة أو انسداده، والذي يوجد تحت الثلاجة من الجهة الخلفية، وهو المسؤول عن تجميع المياه وتصريفها في عملية التنقيط، وفي حال حدوث خلل في تصريف المياه مما يؤدي إلى تجمعها، فتصبح مياه راكدة، وبالتالي تكون بيئة خصبة لتجمع العفن ونشوء رائحة مزعجة.
  • نمو البكتيريا والعفن وانتشارهما، ويعود سبب نموهما إلى المحيط الرطب الذي قد ينتج بسبب الأطعمة المنسكبة في الثلاجة، أو بسبب حدوث خلل يؤدي لعملية التكثيف، أو بسبب تسرب الرطوبة من الخارج، فكلما زادت العوامل المساعدة على توفير الرطوبة كلما زاد نمو البكتيريا والتعفنات، وبالتالي فساد الطعام ونشوء الرائحة الكريهة.[٣]
  • تسرب الغاز من الثلاجة والذي يؤدي إلى انتشار رائحة قوية قريبة من رائحة الأمونيا، أو الأسيتون، وهذا الغاز المتسرب مضر بصحة الإنسان، وبالتالي يجب استدعاء فني الصيانة؛ لإصلاح العطل.[٤]
  • يؤدي تراكم الغبار على أنابيب التبريد إلى انتشار رائحة تشبه رائحة الاحتراق؛ وذلك بسبب درجة حرارة هذه الأنابيب، وقد يكون السبب أيضاً هو عطل في المروحة الهوائية.[٤]
  • حدوث عطل كهربائي في أحد أجزاء الثلاجة، والذي قد يؤدي إلى انتشار رائحة تشبه رائحة السمك.[٤]


حلول طبيعية للتخلّص من رائحة الثلاجة

بعد التأكد من عدم وجود أي مشكلات تقنية في الثلاجة وتنظيفها والتخلص من الأطعمة منتهية الصلاحي، يمكن استخدام بعض الحلول الطبيعية للتخلص من رائحة الثلاجة إن وجدت:[٥]

  • الخل الأبيض: حيث يعتبر الخل علاج فعال لمكافحة الروائح، ويمكن الاستفادة منه من خلال صنع محلول مكون من كوب من الخل و3.785 لتر من الماء، ومسح رفوف الثلاجة فيه.
  • كربونات الصوديوم: تمتلك كربونات الصوديوم خصائص تساعد على امتصاص الروائح المحيطة بها والتخلص منها، ويمكن الاستفادة منها من خلال ملئ كوب أو وعاء بكمية وفيرة من الكربونات، ووضعه في الرف العلوي من الثلاجة، وخلال يوم كامل ستزول أي رائحة متبقية في الثلاجة.
  • الفانيلا: يوضع مستخلص الفانيلا في كوب زجاجي أو وعاء داحل الثلاجة، وسيقوم بالتخلص من الروائح الأخرى واستبدالها برائحة الفانيلا الزكية.
  • القهوة المطحونة الجافة: يتم استخدام القهوة من خلال تفريغ الثلاجة من محتوياتها، ثم وضعها على ورق الزبدة، ثم وضعها على رفوف الثلاجة وتركها لمدة تتراوح بين يومين إلى ثلاثة مغلقة من دون فتح؛ للتخلص من الروائح الكريهة.[٦]
  • الفحم النشط: حيث يتم استخدام أكياس قماشية صغيرة ليوضع فيها الفحم المطحون، وتوزع على عدة رفوف في الثلاجة بعد أن يتم تفريغها من محتوياتها، وتخفض درجة حرارتها للحد الأدنى، وتبقى مغلقة لمدة ثلاثة أو أربعة أيام متتالية.[٦]
  • الليمون: يتميز الليمون بقدرته على امتصاص الروائح الكريهة وإعطاء رائحة زكية بالمقابل، ويمكن استخدامه بين الحين والآخر، حيث يقطع إلى شرائح ويوضع في وعاء في الثلاجة.[٧]


نصائح لتجنب نشوء رائحة للثلاجة

بعد تحديد المشكلة المسببة لنشوء رائحة في الثلاجة ومعالجتها، يمكن الاستعانة ببعض النصائح لتفادي نشوء أي رائحة مزعجة في الثلاجة:[٦]

  • تفقد صلاحية الطعام بشكل أسبوعي؛ للتلخص من الطعام منتهي الصلاحية، وبالتالي منع تكون الروائح وتراكمها فيما بعد، فمنع تكون الروائح سيكون أسهل من التخلص منها.
  • الاحتفاظ بالمأكولات الطازجة والقابلة للتلف السريع في أماكن واضحة في الثلاجة، دون أن يوضع أمامها أي أغراض أخرى، بحيث يتم استخدامها في القريب العاجل وتفادي نسيان وجودها وتعرضها للتلف.
  • ضبط درجة الحرارة بمستوى مناسب ومعتدل، أي أن تكون درجة الحرارة بين 2-3 درجة مئوية، حينها ستكون الحرارة مناسبة ولن يتعرض الطعام للتلف بسهولة بسبب انتشار البكتيريا وتكون العفن، أما إذا كانت درجة الحرارة أكثر من 4 درجة مئوية فإن الطعام سيصبح عرضة للتلف وحينها فقط ستبدأ رائحته بالانتشار، وإذا كانت درجة الحرارة أقل من 1 درجة مئوية فإن الطعام في الثلاجة سيتجمد.
  • الاحتفاظ بالطعام في أوعية محكمة الإغلاق، وعدم ترك الطعام مكشوفاً أو داخل أكياس الورقية؛ لمنع انتشار رائحة الطعام في الثلاجة.
  • كتابة تاريخ الطهي على بقايا الطعام المطهو عند تخزينه، أو تاريخ الاستخدام والفتح للمعلبات، وأي أطعمة أخرى خاصةً ذات فترة الصلاحية القصيرة.


المراجع

  1. "Why is a refrigerator important for keeping food safe?", ask.usda.gov,17-7-2019، Retrieved 15-4-2020. Edited.
  2. MICHELLE MILEY (16-1-2020), "What Causes the Freezer to Smell?"، www.hunker.com, Retrieved 17-5-2020. Edited.
  3. Jonathan Chan (28-12-2018), "THIS IS WHY YOUR FRIDGE SMELLS—AND HOW TO CLEAN IT"، www.reviewed.com, Retrieved 15-4-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت lizhpep (27-7-2018), "Really bad smell from back of fridge?"، www.hotukdeals.com, Retrieved 15-4-2020. Edited.
  5. M.T. WROBLEWSKI, "What Causes a Bad Smell in the Back of a Fridge?"، www.ehow.com, Retrieved 17-5-2020. Edited.
  6. ^ أ ب ت Heather Isenberg (29-4-2020), "How to Get Rid of Bad Smells in Your Fridge"، www.wikihow.com, Retrieved 17-5-2020. Edited.
  7. "5 Ways to Remove Bad Odors and Keep a Clean Refrigerator", www.thecleanerhome.com,21-7-2016، Retrieved 17-5-2020. Edited.