التزلج على الرمال

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٩ ، ٣١ مايو ٢٠١٧
التزلج على الرمال

تزلّج على الرمال

التزلّج على الرمال هو أحد أشكال رياضات التزلّج التي تشبه رياضة التزلّج على الجليد، إلّا أنّها تمارس على الكثبان الرملية بدلاً من الجبال المكسوة بالثلوج، وتعتبر هذه الرياضة من الرياضات العالمية المنتشرة في معظم دول العالم، وبشكل خاصّ في المناطق الصحراويّة وفي المناطق الساحليّة التي تحتوي على منحدرات من الكثبان الرملية، ومن الممكن ممارستها على مدار العام بعكس التزلّج على الجليد الذي يمارس خلال مواسم معينة من السنة، ولكنها تعتبر أقل رواجاً من التزلّج على الجليد؛ بسبب صعوبة تركيب أو صنع مصاعد على الكثبان الرملية، مما يدفع المتزلّج بالمشي صعوداً أو استخدام الدراجات الرملية أو المركبات للصعود إلى أعلى الكثبان الرملية.


انتشار التزلّج على الرمال عالمياً

  • التزلّج على الرمال في أستراليا: تعتبر جزيرة كانغارو الواقعة في جنوب أستراليا إحدى أهمّ الجزر التي تمارس عليها رياضة التزلّج على الرمال، حيث تغطي الكثبان الرملية مساحة 2 كيلومتر مربع تقريباً، وتتميّز بأنّها متفاوتة في الحجم، حيث توجد الكثبان الصغيرة والكثبان المرتفعة لغاية 70 متراً فوق سطح البحر.
  • التزلّج على الرمال في مصر: يقال أنّ أصول التزلّج على الرمال نشأت في مصر خلال فترة الفراعنة، حيث كانوا حينها يتزلّجون على قطع من الألواح الخشبيّة، وتتواجد أفضل الكثبان الرمليّة في صحراء مصر الغربية وفي سيناء.
  • التزلّج على الرمال في دبي: تعتبر صحراء دبي من أهمّ الوجهات السياحية التي يقصدها السياح من مختلف دول العالم للاستمتاع بهذه الرياضة.


بطل التزلّج على الرمال

حاز جوش تينج على بطولة التزلّج على الرمال للمحترفين؛ حيث سجل الرقم القياسي في كتاب غينيس للأرقام القياسية، عندما نفّذ أطول قفزة خلفية لمسافة أربعة وأربعين قدماً وعشر إنشات تقريباً، وهو بطل التزلّج لأربع سنوات ولديه ثلاثة سجلات في كتاب غينيس للأرقام القياسية.


ألواح التزلّج على الرمال

تختلف ألواح التزلّج على الرمال عن ألواح التزلّج على الجليد؛ حيث تكون ذات قاعدة أكثر قوة وصلابة من تلك المستخدمة على الجليد، كما تصنع غالباً من مادّة الفورمايكا أو اللامينكس الممزوجة مع مواد أخرى مخصّصة لرياضة التزلّج على الرمال.


تتكوّن الألواح الصغيرة التي تتميّز بوزنها الخفيف من رقائق من الخشب الصلب، بينما تتكوّن الألواح الكاملة الحجم من الخشب والبلاستيك المركب والألياف الزجاجية، وحتى يتمكّن المتزلّج من استخدام اللوح والانطلاق للتزلّج يتعيّن عليه تشميع أسفل اللوح باستخدام شمع خاص مصنوع من مادة البرافين، كما يمكن استخدام قاعدة ألواح التزلّج الثلجية في حال كانت الكثبان الرملية شديدة الإنحدار.

708 مشاهدة