التهاب العين للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٥٨ ، ٢٢ مارس ٢٠١٩
التهاب العين للأطفال

التهاب العين عند الأطفال

يعد التهاب العين من الأمور شائعة الحدوث عندَ الأطفال، وغالباً ما يكون الالتهاب في منطقة الملتحمة، وهي الجزء الأبيض من العين والجفون الداخلية، لذلك يسمى بالتهاب الملتحمة (بالإنجليزيّة: Conjunctivitis)، ويسمى أيضاً الرَّمَدُ السَّارِي (بالإنجليزية: Pinkeye)، وتختلف شدة التهاب العين، فبعض الالتهابات تكون طفيفة، وتختفي من تلقاء نفسها، لكن البعض الآخر يحتاج إلى العلاج،[١] وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتهاب العين لدى الأطفال، ومنها:[٢]

  • دخول الأجسام الغريبة في العين.
  • الإصابة بالحساسية.
  • الإصابة بالعدوي الفيروسية أو البكتيرية.


أعراض التهاب العين

تختلف أعراض التهاب العين عند الأطفال باختلاف المُسّبب، وفيما يأتي نذكر بعض هذه الأعراض:[٣]

  • الالتهاب الناتج عن الحساسية: من أعراضه الإصابة بالحكة، واحمرار العين وتدمعها بكثرة، وعادة ما تصاب كلتا العينتين بالحساسية.
  • الالتهاب الناتج عن المواد الكيميائية: تظهر العيون عند الإصابة بهذا الالتهاب باللون الأحمر، وعادة ما يحدث هذا الالتهاب بسبب السباحة في المياه التي تحتوي على مادة الكلور.
  • الالتهاب البكتيري: يعاني المصاب به من حكة وألم في العين، كما تظهر إفرازات باللون الأخضر أو الأصفر خاصة في الصباح، كما ينتج عنه احمرار العين، وقد تصاب إحدى العينين او كلتاهما بهذا الالتهاب.
  • الالتهاب الناتج عن أمراض مناعية: يحدث بسبب الإصابة ببعض أمراض الجهاز المناعيّ، مثل: مرض كاواساكي (بالإنجليزيّة: Kawasaki disease).
  • الالتهاب الفيروسي: تظهر العين باللون الوردي، وتتورم،كما يعاني المصاب من حساسية الضوء، وقد يتأثر بهذا الالتهاب عين واحدة فقط.


علاج التهاب العين

عادة ما تُشفى حالات التهاب الملتحمة الناتج عن الفيروس دون اللجوء لأي علاج، أما الحالات الناجمة عن البكتيريا فتعالج باستخدام قطرات أو مراهم العين، التي تحتوي على المضاد الحيوي، وإذا كان الطفل مصاباً بالتهاب الملتحمة التحسُسيّ، فقد يصف له الطبيب دواء مضاد للحساسيةعلى شكل أقراص، أو سائل، أو قطرات عينية، كما يمكن أخذ دواء الأسيتامينوفين (بالإنجليزيّة: Acetaminophen)، أو الأيبوبروفين (بالإنجليزيّة: Ibuprofen) للتخفيف من الانزعاج، كما يمكن استخدام الكمادات الباردة، أو الدافئة، لإزالة القشور، أو الإفرازات الجافة، والتي تجعل الجفون تلتصق ببعضها البعض في الصباح.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب Patricia Solo-Josephson (1-6-2017), "Pinkeye (Conjunctivitis)"، kidshealth.org, Retrieved 9-3-2019. Edited.
  2. "Pink eye (conjunctivitis)", www.mayoclinic.org,3-1-2019، Retrieved 9-3-2019. Edited.
  3. "Pinkeye (Conjunctivitis)", www.healthychildren.org,21-11-2015، Retrieved 9-3-2019. Edited.