الجزر في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٧ ، ٢٩ فبراير ٢٠١٦
الجزر في العالم

الجزر

الجزر هي أرض من اليابسة تحيطها المياه من جميع الجهات الأربعة، وتقسم الجزر إلى ثلاثة أصناف رئيسية هي: الجزر القارية، والجزر النهرية، والجزر البركانية، والجزر في العالم متنوعة، ومختلفة، فكل جزيرة لها سماتها، وخصائصها، وفي هذا المقال سنتحدث عن ثلاث جزر، هي: جزر الكناري، وجزيرة كريت، وجزيرة جاوة.


جزر الكناري

تتبع جزر الكناري إلى إسبانيا، حيث تقع في المحيط الأطلسي، ولها عدة مسميات منها: جزر كنارية، والجزر الخالدات، وتبلغ مساحة أراضيها 7.447 كم2، وتتألف جزر الكناري من أربع جزر هي: جزيرة لا بالما، وجزيرة تنزيف، وجزيرة قنارية، وجزيرة لانثاروتي، وتقسم إدارياً إلى مقاطعتين، هما: مقاطعة لاس بالماس، ومقاطعة سانتا كروث دي تينيريفه، وإلى ثمانٍ وثمانين بلدية، أما مناخها فهو مناخ لطيف، أي معتدل الحرارة طول العام.


السكان

يبلغ عدد سكان جزر الكناري 284.48 ألف نسمة، وسكانها من أصول أمازيغية الغوانش، ويدين أغلبية السكان بالديانة المسيحية الكاثوليكية، ويعمل السكان في الزراعة، والسياحة، والصيد.


جزيرة كريت

تعتبر جزيرة كريت من أكبر الجزر اليونانية الواقعة في مياه البحر الأبيض المتوسط، وعاصمتها هي مدينة إيراكليو، وقد أسماها العرب باسم جزيرة إقريطش، وأسماها الأتراك باسم جزيرة جزيت، وتبلغ مساحة أراضيها 8.336 كم2، ويبلغ عدد سكانها 623.666 ألف نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2005 ميلادي، وتقسم إدارياً إلى أربع مقاطعات هي: مقاطعة ريتيمنو، ومقاطعة خانيا، ومقاطعة لاسيثي، ومقاطعة كاندية.


الموقع

تقع جزيرة كريت فلكياً عند دائرة عرض 35 درجة شمال خط الاستواء، وعند خط طول 24 درجة شرق خط جرينتش، وتقع الجزيرة جغرافياً في مياه البحر الأبيض المتوسط، كما أنها تطل على بحر إيجة الواقع في جنوب قارة أوروبا.


التضاريس

تتسم جزيرة كريت بامتلاكها عدداً من التضاريس تتمثل في: المرتفعات الجبلية مثل: جبل أيدهي أوروس، والسواحل الساحلية، والسهول، والأنهار الجارية قصيرة الطول، والخلجان الطبيعية، والموانئ.


جزيرة جاوة

جزيرة جاوة من الجزر الإندونيسية، وتبلغ مساحة أراضيها 132.000 كم2، وتقسم إدارياً إلى أربع مقاطعات، ومدينة العاصمة، ومقاطعة خاصة، وهنّ: جاكرتا، وبانتن، ويوجياكرتا، وجاوة بارات، وجاوة تيمور، وجاوة تنغاه.


السكان

تعتبر جزيرة جاوة من الجزر المكتظة بالسكان، حيث يبلغ عدد سكانها 127 مليون نسمة، ويدين أغلبية السكان بالديانة الإسلامية، والباقي يدين بالديانة المسيحية، والديانة البوذية.


التضاريس

تملك جزيرة جاوة عدداً متنوّعاً من التضاريس متمثلة في: الأنهار مثل: نهر برانتاس، ونهر سولو، والجبال البركانية، والجبال الكلسية، والشواطئ، والمناطق المنخفضة المنبسطة، والمستنقعات، والأرصفة الكلسية، والسهول، والتلال الرملية، والسهول البركانية.

336 مشاهدة