الجلسرين وماء الورد

كتابة - آخر تحديث: ٢٣:٢٠ ، ٥ فبراير ٢٠١٩
الجلسرين وماء الورد

الجلسرين

يُعرف مُركّب الجلسرين بقدرته على ترطيب البشرة، كما يُعدّ مُنتجاً طبيعياً يُستخدم في صناعة الصابون، ويُمكن الحصول عليه من الدّهون النباتية أو الحيوانية، بالإضافة إلى ذلك يُعدّ الجلسرين عامل تحلية، كما أنّه قد يُستخدم في علاج الجروح المتعفّنة والدّمامل، وفي تصنيع مُستحضرات التجميل، والصابون السائل، والعطور، ومعجون الأسنان كذلك. [١]


استخدامات الجلسرين

للجلسرين العديد من الاستخدامات المختلفة نذكر منها الآتي:[٢]

  • يُستخدم في حالات معينة مثل: السكتة الدماغية، والتهاب السحايا، والتهاب الدماغ، حيث يُعطى عن طريق الوريد؛ لتخفيف الضغط في الدماغ الناتج عن الأسباب السابقة.
  • يُوصف لعلاج الإمساك ولكن لفترة قصيرة من الزمن؛ لأنه يمتلك آثاراً جانبية تشمل انسداد الأمعاء، والغثيان، والتقيؤ.
  • يُستخدم في علاج الجلد الجاف.
  • يُساعد خلايا الجلد على النضج بشكلٍ صحيح، حيث أثبتت الدراسات أنّ الجلسرين قادر على مُساعدة المرضى الذين يُعانون من بعض الأمراض الجلدية مثل: الصدفية، وسرطان الجلد غير الميلانيني الذي يظهر نتيجة الانتشار غير الطبيعي ونضج خلايا الجلد.


ماء الورد

يُعدّ ماء الورد مُنتجاً ثانوياً يستخرج أثناء تصنيع زيت الورد، ويحتوي ماء الورد على كمية قليلة من فيتامين C، وفيتامين E، ولكنّه غني بالكيميائيات النباتية، كما يمتلك خصائص مُطهّرة تُفيد في تطهير الجروح، ومنع نمو وتكاثر البكتيريا،[٣]ويتم إنتاج ماء الورد عن طريق تقطير بتلات الورد ثم تبخيره، وهو يُعد عطراً إذ يُستخدم في الكثير من الأحيان كبديلٍ للعطور المليئة بالمواد الكيميائية؛ فهو عطر طبيعي معتدل استُخدم منذ القِدم، ويُعتقد أنّ أصوله تعود إلى إيران.[٤]


استخدامات ماء الورد

لماء الورد الكثير من الاستخدامات ومن أهمّها الآتي:[٥]

  • يُقلّل من تجاعيد البشرة: وذلك لاحتوائِه على مواد مُضادة للشيخوخة، كما له تأثير قابض للشّعيرات الدّموية أسفل سطح البشرة.
  • يمنع تلف الخلايا: يحتوي ماء الورد على مُضادات للأكسدة والتي تُعدّ ضروريةً في الوقاية من تلف الخلايا.
  • يُساهم في الشفاء من الجروح: يحتوي على مواد مُضادة للبكتيريا، والتي تُسرّع الشفاء من الجروح عندما يتم استخدامه موضعياً، كما يُعالج العدوى التي تُسبّبها الجروح والحروق، كما يُقلّل من الندوب.
  • يُعدّ مُضاداً للقلق وللاكتئاب: أظهرت إحدى الدراسات التي أُجريت على الفئران أنّ مُستخلص زهرة الورد يحتوي على خصائص مُضادة للاكتئاب والقلق، لذلك فقد ساهمت في التّخفيف من النظام المركزي العصبي لدى الفئران.
  • يُقلّل من التهاب الجلد: يُعدّ ماء الورد مُضاداً للالتهابات، لذلك يُقلّل من التهاب الجلد، والاحمرار، والانتفاخ، بالإضافة إلى أنّ خصائصه المُضادة للبكتيريا تقي من حب الشباب.


المراجع

  1. ROBIN WASSERMAN, "Glycerin Ingredients"، www.livestrong.com, Retrieved 2019-1-21. Edited.
  2. BONNIE SINGLETON, "The Benefits of Glycerin"، www.livestrong.com, Retrieved 2019-1-21. Edited.
  3. MEGAN ASHTON, "what-are-the-benefits-of-witch-hazel-rose-water"، www.livestrong.com, Retrieved 2019-1-21. Edited.
  4. Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (2017-5-22), "rose-water-benefits"، www.healthline.com, Retrieved 2019-1-21. Edited.
  5. Ramona Sinha (2018-10-31), "DIY Rose Water: Tips To Make It And Use It For Skin Care"، www.stylecraze.com, Retrieved 2019-1-21. Edited.