الحفاظ على الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٠٨ ، ١١ يناير ٢٠١٩
الحفاظ على الشعر

طرق الحفاظ على الشعر

يوجد عدة طرق فعالة للحفاظ على الشعر وبقائه بشكل صحي وهي:[١]

  • تقليم الشعر بانتظام، يجب قص الشعر القصير كل 4 إلى 8 أسابيع والشعر الطويل كل 6 إلى 12 أسبوعاً، حيث يساعد قص الشعر على نموه لأن هذه العملية تساعد على إزالة الشعر التالف والأطراف المقفصة وهذا يعزز نمو الشعر من الجذور، وتصبح الأطراف ناعمة ومرنة بصورة أكبر.
  • اختيار حمية جيدة، تعد الفيتامينات والبروتينات والحديد من أهم الأمور التي تساعد على نمو الشعر وإعطاؤه اللمعان المطلوب، لذا يجب اختيار الغذاء المناسب والذي يحتوي على جميع هذه العناصر الهامة كما يفضل شرب كميات كافية من الماء للمحافظة على رطوبته.
  • التعامل مع الشعر بعناية، يجب التعامل بشكل كبير من الرعاية باستخدام فرشاة الشعر المناسبة وتمشيطه بلطف للمحافظة عليه من التكسر.


غسل الشعر بانتظام

يجب المحافظة على بقاء الشعر بشكل صحي وسليم من خلال القيام بغسله من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع كمعدل مناسب في الأوضاع الطبيعية، ويمكن استخدام الشامبو في تنظيف الشعر وذلك للتخلص من تراكم الزيوت والملوثات المختلفة الموجودة فيه، إلا أن استخدامه بكثرة لا يساعد في الترطيب أو الحفاظ على توزيع الزيوت الطبيعية في الشعر، في حين أن الشخص صاحب فروة الرأس الزيتية العالية يكون بالعادة محتاجاً للقيام بغسل الشعر بصورة متكررة أي أكثر من المعدل المعتاد.[٢]


العناية بالشعر الجاف

يجب الاهتمام بالشعر الجاف بصورة خاصة وذلك من خلال الاهتمام بالأمور التالية:[٣]

  • تجفيف الشعر، يفضل عند تجفيف الشعر المبلل والذي يعاني من الجفاف عن طريق الضغط الخفيف عليه بالمنشفة وعدم فركه ذهاباً وإياباً لأن ذلك قد يعمل على تكسيره، كما يجب رش منتج مرطب عليه قبل استخدام مجفف الشعر لحمايته من الحرارة وللحصول على الحماية بشكل كلي يجب رش المرطب من الأطراف حتى الجذور وتغطية الشعر بشكل كامل.
  • العناية بالشعر، يجب تنظيف فتحات مجفف الشعر للتأكد من أنها تعمل بشكل جيد قبل استخدامه، ويفضل استخدام المنتجات التي تحتوي على زيوت مغذية مثل زيت الزيتون والأفوكادو التي تساعد على ترطيب الشعر الجاف، كما يجب قص الشعر باستمرار للحفاظ على حوافه منتظمة، كما يفضل وضع البلسم على الشعر عند الذهاب في إجازة والتعرض للشمس أو حمام السباحة، ويمكن لف الشعر بوشاح من الحرير لحمايته من التعرض للتلف.


استخدام الزيوت الطبيعية

يوجد بعض الزيوت المناسبة والتي تساعد على العناية بالشعر والتي تعد أفضل من المنتجات الصناعية ومنها:[٤]

  • زيت الزنجبيل لتساقط الشعر Ginger oil، يعتبر علاج فعال لظاهرة تساقط الشعر لأنه يعزز تدفق الدم عند وضعه على فروة الرأس فهو يغذي بصيلات الشعر ويحفز الدورة الدموية، كما أنه يحتوي على أحماض دهنية مفيدة.
  • زيت الجوجوبا لترطيب الشعر Jojoba oil، مناسب للشعر الجاف لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية التي ترطب الشعر وتمنع ترققه.
  • زيت روزماري للشعر الدهني Rosemary oil، حيث يساعد في تنظيم إفراز زيوت الشعر الطبيعية والتي تنتج عن فروة الرأس.
  • زيت شجرة الشاي ضد القشرة Tea tree oil، يساعد على معالجة القشرة وهو مضاد للبكتيريات والفطريات كما يرطب فروة الرأس ويعمل على تهدئة التهيج.
  • زيت الغرنوقي لمعالج الأطراف المقصفة Geranium، يعد هذا الزيت غنياً بمضادات الأكسدة كما يعمل على تقوية البصيلات، ويمنع تلف الشعر ويصلحه بالإضافة إلى أنه يساهم في تلميع الشعر.


المراجع

  1. Nabin Paudyal, "5 Of The Most Effective Ways To Keep Your Hair Healthy"، www.lifehack.org, Retrieved 11-5-2018. Edited.
  2. SHOLEEN LAGADIEN (28-6-2017), "9 Things to Do for Amazing Hair"، www.livestrong.com, Retrieved 11-5-2018. Edited.
  3. "Healthy Hair Every Day", www.webmd.com, Retrieved 11-5-2018. Edited.
  4. Simona Elena, "Natural Hair Care: These Essential Oils Are Everything You Need"، www.lifehack.org, Retrieved 11-5-2018. Edited.