كيف تحافظ على شعرك من الصلع

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٤ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٨
كيف تحافظ على شعرك من الصلع

الصلع

يُعتبرُ الصلع من أكثر المشاكل التي يعاني منها الرجال على وجه الخصوص، خاصّة عند بلوغهم سنّ الخمسين، وربما يبدأ الرجل بالمعاناة من مشكلة الصلع في عمر مرحلة الشباب ما بين 20-40 عاماً، وتبلغُ نسبة انتشار الصلع بين الرجال 40%، حسْب الدراسات بينما تقلّ لدى النساء لتصل إلى ما نسبته 20%، وغالباً ما يرتبطُ الصلع بالوراثة؛ حيث تتحكّم الجينات لدى الرجال باحتماليّة معاناتهم من تساقط الشعر تدريجيّاً وصولاً إلى مرحلة الصلع.[١]


حماية الشعر من الصلع

على الرغم من تقدُّم العلم والتقنيات المستخدمة في مواجهة مُشكلة الصلع إلّا أنّه لم يتمّ التوصل إلى علاجٍ شافٍ منه، حيث لا يُمكن إنبات الشعرة بعد تساقطها ولكن يُمكن التقليل من تساقط الشعر وتأخير الصلع، وذلك باتباع الخطوات الوقائيّة التالية:[٢]

  • الانتباه لنوعيّة العقاقير الطبيّة التي يتمّ تناولها، إذ إنّ العلاجات التي تُميّع الدم من أكثر العقاقير التي تضُر بالشعر وتؤدي إلى تساقطه، كما أن الأدوية التي تعالج المفاصل والروماتيزم لها الأثرُ نفسه.
  • الاهتمام بنظافة فروة الرأس حتّى لا تُصاب بأيّ نوع من الأمراض الجلديّة التي تُؤدي إلى فقدان كميّات كبيرة من الشعر، مثل الفطريّات.
  • تناول الأطعمة الغنيّة بالفيتامينات، خاصة فيتامين ب بجميع أنواعه، ومن هذه الأطعمة: الجزرُ، والبيض، والّلحوم بمختلف أنواعها، والحمضيّات، وكذلك الخضروات الورقيّة.
  • عدم استخدام المنتجات الخاصّة بتصفيف الشعر بكثرة، فمعظم المنتجات -خاصّة الجل- تُفقد الشعرة قوّتها ورطوبتَها، ممّا يعمل على سهولة تساقطها.
  • الابتعاد عن التوتر.
  • الابتعاد عن بعض العادات السيئة الخاصّة بالشعر، مثل: نتفِه وشدّه.
  • ممارسة الرياضة؛ لأنها تُحسّن المزاج، وتُقلل من التوتر، وهما عاملان مهمّان لمنع تساقط الشعر وتقليله إلى أقلّ درجة ممكنة.
  • فحص نسبة الحديد في الدم؛ لأن نقصانه يُؤثّر على الشعر ويضعفُه.


علاج الصلع

هناك عمليات جراحيّة يُمكن من خلال زرع الشعر وتكثيفه، ولكن هذا العلاج ليس بالأمر السهل، بل يجب أن يقوم بهذه العملية طبيب متمرّسٌ ذو خبرة، ناهيك عن المضاعفات التي قد تحدث بعدَ العمليّة، وكذلك التكلفة الباهظة لهذه العمليّات، ولكن يُمكن التقليل من حدة الصلع عن طريق ما يلي:[٣]

  • استخدام الشعر المستعار.
  • تسريح الشعر بطريقة تُبرز شكله كثيفاً، وذلك عن طريق جعل شكل الشعر متقوسا ليُبين بأنه أكثر كثافة.
  • استخدام بعض الأدوية التي تُقلل من تساقط الشعر، ولكن عيب هذه الأدوية أنّه بمجرد التوقّف عن تناولها فإن الشعر يعود للتساقط، وربما بشكل أكبر من السابق.
  • استخدام الّليزر لتكثيف الشعر وتقوية البصيلات، حتّى لا يتساقط الشعر.


هناك الكثير من التقنيات المُستخدمة في الدول الغربيّة بشكل خاص، ولكن معظمها لم يُبثت فعاليّته في التغلب على مشكلة الصلع بشكل تام، ليبقى الأمر بيد صاحب المُشكلة الذي يستطيع من خلال العادات الصحية السليمة التقليلَ بشكل كبير من مشكلة تساقط الشعر، والتي تؤدّي في النهاية إلى الصلع.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب Markus MacGill (2017-7-28), "Male pattern baldness: What you need to know"، medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-7-20. Edited.
  2. Rose Kivi ,Matthew Solan (2017-9-25), "Male Pattern Baldness"، healthline, Retrieved 2018-7-20. Edited.
  3. Brown (2017-1-23), "24 Ways on how to get rid of baldness naturally & fast"، vkool.com, Retrieved 2018-7-20. Edited.