الحكمة من زيارة القبور

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٤ ، ١٦ أبريل ٢٠١٩
الحكمة من زيارة القبور

الحكمة من زيارة القبور

ندب النبي -صلّى الله عليه وسلّم - للمسلمين زيارة القبور؛ وذلك لما في زيارتها من المقاصد الجليلة والحكم الكثيرة، يُذكر منها:[١]

  • تذكير المؤمن بالموت، والاتعاظ بأحوال الموتى، والاعتبار بالحياة الآخرة وما فيها من أحداث ووقائع.
  • السلام على أهل القبور من المسلمين، والدعاء لهم بالرحمة والمغفرة والأدعية المأثورة التي علّمها النبي -صلّى الله عليه وسلّم- لصحابته.
  • حمل النفس على الأعمال الصالحة والعبادات، والحرص على المداومة عليها، والابتعاد عن الأعمال السيئة والفواحش.


صور زيارة القبور

قسّم العلماء زيارة القبور إلى ثلاثة أنواعٍ:[٢]

  • زيارةٌ شرعيةٌ: وهي التي حثّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- عليها، ويكون المقصد منها الدعاء لموتى المسلمين، والاتّعاظ وتذكّر الموت ونيل الثواب والأجر من الله.
  • زيارةٌ بدعيةٌ: وهي التي لا يقصد منها ما سبق ذكره، بل يقصد الزائر زيارة القبور للدعاء عندها ظناً منه أنّ الدعاء يُستجاب عند القبر، وقد يقصد التبرّك بالقبور والتمسّح بها، وهذه الزيارة محرمةٌ لا تجوز.
  • زيارةٌ شركيةٌ: وهي أخطر أنواع الزيارة؛ لأنّها تُوقِع المسلم في الشرك والكفر، حيث يزور القبور للاستغاثة بالموتى، يطلب تفريج الكربات ودفع الهموم والمصائب منهم، وهذا شركٌ صريح بالله تعالى.


حكم زيارة النساء للقبور

اختلف أهل العلم في حكم زيارة المرأة للقبور، والأصحّ أنّ المرأة تجتنب زيارة القبور وليست في ذلك كالرجل، وقد كانت زيارة القبور ممنوعةٌ في ابتداء الإسلام للرجال والنساء؛ لأنّهم كانوا حديثي عهدٍ بعبادةٍ القبور فأرادت الشريعة أن تقطع تعلّقهم بالأموات، ثمّ حثّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- الرجال خاصةً على زيارة القبور؛ لما يتحقّق فيها من مقاصد عظيمةٍ وحكمٍ جليلةٍ، وأمّا النساء فمُنعن من ذلك لما في زيارتهنّ من المفاسد التي تتعلق بهنّ وبغيرهن، فالمرأة ضعيفةٌ قد تفتن نفسها عند زيارة القبر، وقد تجزع وتضطرب، ودفعاً لفتنة اختلاط الرجال بالنساء في المقابر أيضاً لم تبح لها الشريعة زيارة القبور،[٣] كما ورد الجواز للنساء في زيارة القبور إن أمنت الفتنة والجزع والصياح وشقّ الجيوب.[٤]


المراجع

  1. "الحكمة من زيارة القبور"، fatwa.islamweb.net، 2015-7-19، اطّلع عليه بتاريخ 2019-3-20. بتصرّف.
  2. عبد الرحمن آل عمر (2011-7-10)، "من أحكام زيارة القبور في الإسلام "، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-3-20. بتصرّف.
  3. "حكم زيارة النساء للقبور "، islamqa.info، 2000-11-5، اطّلع عليه بتاريخ 2019-3-20. بتصرّف.
  4. "حكم زيارة النساء للقبور"، ar.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 20-3-2019. بتصرّف.