الحمل والولادة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٣ ، ١٣ فبراير ٢٠١٩
الحمل والولادة

الحمل

يحدث الحمل عندما يُخصِّب الحيوان المنويّ البويضة التي يُطلقها المبيض؛ لإنتاج البويضة المُخصَّبة التي تنتقل بعد ذلك إلى الرحم، لتنزرع فيه، وتبدأ مراحل الحمل، وتستمرُّ مُدَّة الحمل الطبيعيّة ما يُقارب 40 أسبوعاً، تمرُّ فيها الأُمّ والجنين بالعديد من التغيُّرات، وفي الآتي توضيحٌ لهذه المراحل:[١]


الثُلث الأوَّل من الحمل

يستمرُّ الثُلث الأوَّل من الحمل من الأسبوع الأوَّل، وحتى الأسبوع الثاني عشر، ومن التغيُّرات التي تحصل في هذه المرحلة:[٢]

  • تغيُّرات تحدث للأُمّ: تظهر عند المرأة بعض الأعراض المُبكِّرة للحمل، مثل: إدمان، أو كره بعض أنواع الأطعمة، والشعور بالتعب الشديد، والمُعاناة من الغثيان.
  • تغيُّرات تحدث للجنين: تبدأ الأعضاء الرئيسيّة للجنين بالتكوُّن خلال هذه المرحلة، كما تظهر الأعضاء التناسُليّة الخارجيّة في نهاية الثُلث الأوَّل من الحمل، ممّا يُمكِّن الطبيب من تحديد جنس الطفل.


الثُلث الثاني من الحمل

يستمرُّ الثُلث الثاني من الحمل من الأسبوع الثالث عشر، حتى الأسبوع الثامن والعشرين، ومن التغيُّرات التي تحصل في هذه المرحلة:[٢][٣]

  • تغيُّرات تحدث للأُمّ: تبدأ أعراض الثُلث الأوَّل من الحمل بالتحسُّن في الثُلث الثاني؛ إذ يقلُّ التعب، والغثيان الصباحيّ، وتكسب المرأة حوالي 6 كغم من الوزن، وقد يُصبح شعرها، وأظافرها أكثر سُمكاً.
  • تغيُّرات تحدث للجنين: في نهاية هذه المرحلة يبدأ نُخاع العظم بصنع خلايا دم الجنين، كما تتكوَّن بصمات الأصابع لديه، وتتشكَّل رئتاه دون أن تُباشرا العمل، كما يبدأ الشعر في الظهور على رأس الطفل.


الثُلث الثالث من الحمل

تستمرُّ المرحلة النهائيّة من الحمل من الأسبوع التاسع والعشرين، حتى الأسبوع الأربعين، أو حتى الولادة، ومن التغيُّرات التي تُرافق هذه المرحلة:[٢][٣]

  • تغيُّرات تحدث للأُمّ: تبدأ آلام الظهر بالظهور، كما قد تُعاني المرأة أيضاً من صعوبة النوم، وصعوبة التنفُّس، وقد تشعر بتقلُّصات براكستون هيكس (بالإنجليزيّة: Braxton Hicks contractions)، وهي تقلُّصات في عضلات الرحم.
  • تغيُّرات تحدث للجنين: في نهاية الأسبوع السابع والثلاثين، يُعتبَر الطفل مُكتمل النُّموِّ، وتكون أجهزته قادرة على العمل بمفردها، وعند اقتراب موعد الولادة، يُغيِّر الطفل اتّجاهه ليُصبح رأسه إلى الأسفل مُتَّخذاً وضعيّة الولادة.


الولادة

تُوجَد ثلاث مراحل للولادة، وهي:[٤]

  • المرحلة الأولى: وهي أطول المراحل الثلاث، إذ تبدأ فيها الحامل بالشعور بانقباضات مُنتظمة تُؤدِّي إلى فَتْح عُنق الرحم، ممّا يسمح للطفل بالانتقال إلى قناة الولادة.
  • المرحلة الثانية: وهي مرحلة ولادة الطفل، وخروجه للحياة، ويُمكن أن تستغرق من بضع دقائق إلى بضع ساعات، وقد يكون الأمر أطول للأُمّهات اللواتي يلدن لأوَّل مرَّة.
  • المرحلة الثالثة: هي مرحلة خروج المشيمة، وتستمرُّ عادةً من 5 إلى 30 دقيقة، ويُمكن أن يستمرَّ خروجها لمُدَّة ساعة في بعض الحالات.


المراجع

  1. Kristeen Moore,Kathryn Watson, "What Do You Want to Know About Pregnancy?"، healthline, Retrieved 13-2-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Wayne Blocker (21-6-2016), "Stages of Pregnancy: Week by Week"، www.onhealth.com, Retrieved 20-1-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Pregnancy stages and changes", www.betterhealth.vic.gov.au,1-5-2018، Retrieved 20-1-2019. Edited.
  4. "Labor and delivery, postpartum care", www.mayoclinic.org,22-6-2016، Retrieved 20-1-2019. Edited.