الخدمات التي تقدمها الشرطة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٤٢ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨
الخدمات التي تقدمها الشرطة

الشرطة

قوّةٌ عسكريّةٌ مكوّنة من مجموعةٍ من الأشخاص، مخوّلين من قبل الدّولة، وذلك لحماية الممتلكات، والحدّ من الاضطرابات المدنيّة، حيث يستخدم فيها القوّة المشروعة، وتعتبر المحافظة على النّظام، وتطبيق القانون من أهمّ المهام الموكولة للشّرطة. وللشّرطة أسماء متعدّدة، منها: الدّرك، وخدمات الشّرطة، ومنع الجريمة، وخدمات الحماية، وتنظيم تطبيق القانون، والحراسة المدنيّة، ويطلق على الأعضاء المعينين فيها: رجال الشّرطة، والجنود، وشريف، ومجندّين، وحرّاس، وضبّاط السّلام، أو حرّاس مدنييّن.[١]


كلّ دولةٍ من دول العالم تحتوي على نظام الشرطة، إلاّ أنّ أغلبها تتكوّن من منظّماتٍ منفصلة من الشرطة، حيث تختص كلّ منظمةٍ بحماية منطقة معيّنة، أو حلّ قضايا إجراميّة معيّنة، فمثلاً أستراليا تحتوي على ثمانية أقسامٍ لحفظ النّظام، وخمسين قسماً في المملكة المتّحدة، وأربعين ألف قسمٍ في الولايات المتّحدة، لكنّ بعض الدّول يوجد فيها قسمٌ واحدٌ للشرطة، تديره وتموّله الحكومة المركزّية، مثل: الصّين، وفرنسا، وإيرلندا، ونيوزلندا، حيث يعتبر نظام الشرطة لديها نظاماً وطنيّاً واحداً. وتتعدّد أقسام الشرطة، فهناك شرطة النّجدة، وشرطة المرور، والشرطة الجنائيّة، والشرطة البيئيّة، والشرطة السّياحية، ويحافظ كلّ قسمٍ من هذه الأقسام على الأمن والنظام للدّولة، بالإضافة إلى المهام المخصصّة لكلّ قسم.[٢]


الخدمات التي تقدّمها الشرطة

تتنوع الخدمات التي تقدمها الشرطة الى:[٣]

  • حماية الآداب العامّة، من خلال مراقبة المواقع المشبوهة، وأماكن الفساد الأخلاقيّ، والقبض عليهم.
  • تخدم الشرطة المجتمع عن طريق منع وقوع الجرائم، ومساعدة الأشخاص، من خلال تخصيص دوريّات لكلّ منطقةٍ من مناطق الدّولة.
  • تنظّم شرطة السّير أمور السّير، من خلال حلّ الخلافات، والبحث عن المطلوبين، والحفاظ على سلامة الطّرق، والشّوارع الرئيسيّة، باستخدام سيّاراتٍ مخصّصةٍ لهم، والدّراجات النّاريّة.
  • تقديم المساعدة لأصحاب الحوادث، والكوارث، والفياضانات، من خلال توفير الخدمات كالمسكن والمواصلات.
  • حماية الأحداث من الانحراف، والحدّ من الجريمة، من خلال التّثقيف العام عن طريق تعليم طلاب المدارس قواعد السّلامة العامة.
  • حماية الشرطة لكبار السّن، ومساعدتهم على حماية أنفسهم ضد المجرمين.
  • القبض على المخالفين لقوانين الدّولة، والمجرمين، ومسجّلين الخطر.
  • تطبيق القانون الجنائيّ على الجرائم كالقتل والسّرقة، عن طريق البحث عن المجرمين والمشتبه بهم، والتّحقيق معهم، للوصول إلى الهدف، وأيضاً استدعاء الأشخاص للإدلاء بشهادتهم أمام المحاكم.
  • جمع المعلومات الاستخباريّة عن بعض الأشخاص المشتبه بهم في قضايا بيع المخدّرات، والأسلحة عن طريق مجموعةٍ من الشرطة السّرية، ترتدي الزّي المدنيّ.
  • البحث والإنقاذ عن طريق سائسي الكلاب في وحداتٍ من الشرطة المتخصّصة بذلك للعثور على المفقودين.
  • تحكّم أفراد من الشرطة المسؤولة عن غرف المراقبة بمكالمات الطّوارئ، لتبليغ أقسام الشرطة وتقديم المساعدة بأسرع وقتٍ ممكن.


فيديو عن أهمية الشرطة

شاهد الفيديو لمعرفة المزيد عن أهمية الشرطة


المراجع

  1. "Services Provided by Police Services", www.evergreen.edu, Retrieved 2018-8-17. Edited.
  2. " Services provided by the police force", www.gmp.police.uk, Retrieved 2018-8-17. Edited.
  3. "POLICE DEPARTMENT SERVICES", www.springville.org, Retrieved 2018-8-17. Edited.