الخل للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٧ أغسطس ٢٠١٨
الخل للشعر

الخل

يعرف الخل على أنّه المحلول الذي تم تخفيفه من حمض الخليك، وذلك من بعد تخمير الثمار المختلفة مثل العنب، والتمر، والرمان، وغيرها، حيث إنّه يتميز بطعمه الحاد والقوي، ويتم استخدامه في تحضير العديد من الأطباق اللذيذة، هذا بالإضافة إلى استخدامه في إعداد الوصفات العلاجيّة والتجميليّة الخاصة بالشعر والبشرة وغيرها، وفي هذا المقال سنعرفكم على أهم فوائد الخل للشعر.[١]


فوائد الخل الأبيض للشعر

من فوائد الخل الابيض للشعر:[٢]

  • ترطيب الشعر: يؤدي استخدام الخل الأبيض على الشعر مرّة واحدة خلال الأسبوع إلى الحفاظ على صحة الشعر وحمايته من التجعّد، الأمر الذي من شأنه أن يؤدّي إلى الحصول على شعر رطب وناعم.
  • علاج القشرة: يحتوي على العديد من المواد والعناصر المطهّرة التي من شأنها علاج العدوات الفطريّة أو البكتيريّة، والتي تعتبر المسبب الأساسي لظهور القشرة في الرأس، ويكون استخدامه من خلال إضافة القليل منه إلى علبة الشامبو الخاص، وتدليك الشعر بهذا المزيج مع تركه عليه لمدة نصف ساعة قبل غسله، وذلك من شأنه أيضاً القضاء على الخلايا الميتة التي قد تتراكم على فروة الرأس.
  • تطويل الشعر: وذلك بسبب احتواء الخل على الأملاح المعدنيّة، وأهمها البوتاسيوم، لتغذية الشعر وتحفيزه على النمو، هذا بالإضافة إلى وقايته من التقصّف والأضرار الناتجة عن التعرّض لأشعة الشمس، وذلك من خلال التحكم بدرجة الحموضة.
  • الحفاظ على لمعان الشعر: حيث يعطي الخل للشعر اللمعان والحيويّة، وبالتالي فإنه سيتم الحصول على شعر صحيّ ومثاليّ، ويكون ذلك من خلال مزج نصف مقدار من الخل الأبيض مع مقدارين من الماء، وتشطيف الشعر بهما بعد الاستحمام.


فوائد خل التفاح للشعر

من فوائد خل التفاح للشعر:[٣]

  • علاج تساقط الشعر: يحتوي خل التفاح على العديد من العناصر الغذائيّة والمواد المضادة للأكسدة والتي من شأنها تقوية الشعر وحماية الخلايا والأنسجة من التلف أو التأثر بعملية التقدّم في السن، والتي تتمثل بشكل أساسي في ضعف الشعرة وتساقطها، لذلك يفضل استخدام غسول خل التفاح على الشعر مرة واحدة خلال الأسبوع للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • تقوية الشعر: يعتبر البوتاسيوم من أهم الأملاح المعدنيّة الموجودة في خل التفاح، للتحفيز من عمليّة نمو الشعر وذلك من خلال تغذية فروة الرأس وتنشيط الدورة الدموية وموازنة درجة الحموضة فيها.
  • حماية الشعر من العوامل الخارجية: يشكل خل التفاح طبقة عازلة ومغلّفة للشعر، والتي من شأنها حمايته من الأضرار الناتجة من التعرض للأشعة فوق البنفسجيّة من الشمس، هذا بالإضافة إلى الأتربة والأوساخ المختلفة، كما وأنه يساعد على التخلص من القشرة وآثار الصبغات الكيميائية وغيرها.
من الجدير بالذكر أنّ استخدام خل التفاح يكون من خلال مزج مقادير متساوية من الماء والخل، ومن ثمّ غسل الشعر الرطب بهذا المزيج.


المراجع

  1. "What Is Vinegar?", www.thespruceeats.com, Retrieved 2018-7-7. Edited.
  2. "How to Use Apple Cider Vinegar For Beautiful Hair and Skin", www.huffingtonpost.com, Retrieved 2018-7-7. Edited.
  3. "10 Reasons To Use Apple Cider Vinegar On Your Hair + ACV Hair Rinse Recipe", www.naturallivingideas.com, Retrieved 2018-7-7. Edited.