كيف أستعمل الخل للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٠ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٧
كيف أستعمل الخل للشعر

الخل

لطالما كان يستخدم الخل لمنح الشعر النعومة واللمعان المطلوبينّ، ومن خصائصه أنّ رائحته لا تبقى عالقةً في الشعر بعد كل استخدام، ويعد مصدراً غنياً بالبروبيوتيك (بالإنجليزية:Probiotics)، فضلاً عن احتواءه على سلسلة من الأنزيمات المرتبطة بجزيئات البروتين، وتجدر الإشارة إلى أنّ الخل الخام يحتوي على جميع الأنزيمات والمعادن التي تفتقر إليها أنواع الخل الأخرى التي تكون قد تعرضت لكل أنواع المعالجة والترشيح والضغط بالحرارة، ومن أنواع الخل التي يفضل استخدامها لاحتفاظها بأغلب عناصر الخل الخام، هما: الخل المقطر الأبيض، وخل عصير التفاح.[١]


فوائد الخل للشعر

للخل بأنواعه المختلفة والمتنوعة العديد من الفوائد، ومنها:
  • يحتوي خل عصير التفاحعلى العديد من الخصائص الصحيّة التي تم بحثها ودراستها جيداً، ومن هذه الخصائص احتوائه على المادة الحمضية والتي تدعى بحمض الخليك؛ إذ يحتوي على كمياتٍ جيدة منه، بحيث إنّ الشعر الذي يعاني من الهشاشة والرتابة والتشعُّث يميل إلى أن يكون أكثر قلويةً أو ذو رقمٍ هيدروجيني مرتفع، فالمادة الحمضية كخل عصير التفاح تساعد على انخفاض درجة الحموضة وتساعد على استرجاع صحة الشعر وتوازنه.[٢]
  • يحتوي خل عصير التفاح على مضادات الميكروبات؛ إذ أنّه معروف باستخدامه كمطهر للمنزل، إذ يساعد أيضاً في السيطرة على البكتيريا أو الفطريات التي من الممكن أن تؤدي لمشاكل في الشعر وفروة الرأس، مثل الحكة أو الالتهابات الثانوية.[٢]
  • يعتبر خل عصير التفاح مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن المفيدة للشعر، كفيتامين ب و فيتامين ج، كما أنّه يحتوي أيضاً على حمض ألفا-هيدروكسي، الذي يساعد بدوره على تقشير جلد فروة الرأس، كما أنّه مضاداً للالتهابات مما يجعله مفيداً في علاج قشرة الشعر.[٢]
  • يستخدم الخل الأبيض كغسولٍ للشعر، ويساعد في السيطرة على الشعر الدهني.[٣]
  • يستخدم الخل الأبيض لزيادة لمعان وبريق الشعر وجاذبيته، إذ يمنح الشعر مظهراً لائقاً.[٣]
  • يستخدم الخل الأبيض لإبراز إضاءة الشعر الأشقر.[٣]


فوائد الخل العامة

لقد أستخدم الخل كعلاجٍ منذ زمن الطبيب اليوناني أبقراط؛ إذ كان يستخدمه لعلاج الجروح، وفي السنوات الأخيرة اكتشف الناس خل التفاح واستخدموه في إنقاص الوزن، وتحسين صحة القلب، وحتى في علاج قشرة الشعر، ولكن وجب التنويه بأنّ العديد من هذه المزاعم لا تدعمها البحوث الحديثة، ولكن بعض الدراسات وجدت أن حمض الخليك الذي يمنح طعمه ورائحته المميزة قد يساعد في عدة ظروف متنوعة، ومنها:[٤]

  • وجد العلماء اليابانيين أن شرب الخل يساعد على الحد من السمنة.
  • وجدت دراسةً صغيرة بأنّ الخل يعمل على تحسين السكر في الدم، وتحسين مستويات الأنسولين في دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص المصابون بداء السكري من النمط الثاني.
  • يحتوي الخل على موادٍ كيميائية معروفة باسم البوليفينول، وهي عبارة عن مضادات أكسدة، يمكن أن تقلل من تلف الخلايا التي يمكن أن تؤدي إلى أمراضٍ أخرى مثل السرطان، ولكن الدراسات التي تتحدث بأنّ الخل فعلاً يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بالسرطان هي دراسات غير مؤكدة.


وصفات الخل الطبيعية للشعر

الخل لغسول الشعر

هذه الوصفة لاستعادة تألّق ولمعان الشعر، وطريقتها هي:[٥]

  • خلط كوبٍ ونصف من الماء الدافئ مع ملعقة واحدة كبيرة من خل عصير التفاح، ووضع الخليط في كوبٍ من البلاستيك، ويجب مراعاة طول الشعر عند تحضير هذه الوصفة، ويتم زيادة كمية الخل تزامناً مع كمية المياه لتتناسب مع طول الشعر.
  • غسل الشعر بوضع منشفة حول الأكتاف، والوقوف عند المغسلة وصب الغسول فوق الشعر.
  • تدليك فروة الرأس بالغسول وتركه لمدة 5 دقائق، وغسله من بعدها بالماء أو تركه بشكلٍ كامل بدون غسله بالماء، وتعد وصفة الغسول هذه وصفةً بسيطة مُعَدَّة لجعل الشعر لامع.


الخل لعلاج لتساقط الشعر

هذه الوصفة تستخدم لعلاج تساقط الشعر، وطريقتها هي:[٥]

  • نقع حفنة من إكليل الجبل في نصف لترٍ من الماء المغلي لمدة ساعة ونصف في علبة، ثم تركه جانباً لكي يبرد ويتخمر.
  • نقل محلول إكليل الجبل من العلبة إلى وعاءٍ زجاجي، ثم إضافة نصف لترٍ من خل عصير التفاح إلى المحلول، ومن ثم خلط هذه المكونات حتى تمتزج جيداً.
  • نقل الخليط السابق من إكليل الجبل وخل عصير التفاح إلى زجاجة رذاذ، ورش هذا المزيج على فروة الرأس وتدليكها جيداً بأطراف الأصابع، ثم تركه لمدة ساعة كاملة على الشعر، ومن ثم غسل الشعر وتنعيمه بمنعم الشعر أو البلسم، ويجب الذكر بأن إكليل الجبل يعتبر في الطب الشعبي التقليدي معززاً لنمو الشعر، على الرغم من عدم وجود أي دليل لدعم هذا الادعاء.


الخل كعلاجٍ لقشرة الشعر

يعتبر خل عصير التفاح علاجاً ممتازاً للتخلص من قشرة الشعر، إذ أنّ حموضته تغيّر من الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس، مما يخلق بيئةً صعبةً لتكاثر ونمو الخميرة، وطريقة هذه الوصفة هي:[٦]

  • خلط ربع كوبٍ من خل عصير التفاح مع ربع كوبٍ من الماء في زجاجة رذاذ، ومن ثم رش الخليط على فروة الرأس.
  • لف الشعر بالمنشفة لمدة تتراوح من 15 دقيقة حتى ساعةٍ كاملة، ثم غسل الشعر كالمعتاد، ويجب تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.


المراجع

  1. Melissa Breyer (20-4-2017), "3 Vinegar Uses for the Hair"، www.care2.com, Retrieved 3-11-2017. Edited.
  2. ^ أ ب ت Adrian White, Cynthia Cobb, APRN (22-8-2017), "Can Apple Cider Vinegar Benefit Your Hair?"، www.healthline.com, Retrieved 3-11-2017. Edited.
  3. ^ أ ب ت REGAN HENNESSY (18-7-2017), "Uses of White Vinegar for Hair"، www.livestrong.com, Retrieved 3-11-2017. Edited.
  4. Kathleen M. Zelman, MPH, RD, LD (16-1-2017), "Apple Cider Vinegar and Your Health"، www.webmd.com, Retrieved 3-11-2017. Edited.
  5. ^ أ ب IDA TOLEN (18-7-2017), "Natural Home Remedies With Vinegar for Hair"، www.livestrong.com, Retrieved 3-11-2017. Edited.
  6. ALYSSA JUNG, "How to Get Rid of Dandruff: 11 Natural Treatments"، www.rd.com, Retrieved 3-11-2017. Edited.