الدخول إلى صفحة الراوتر

كتابة - آخر تحديث: ٢٣:٤٢ ، ٢٢ مايو ٢٠١٩
الدخول إلى صفحة الراوتر

كيفية الدخول إلى صفحة الراوتر كمشرف

يُمكن الدخول إلى صفحة الراوتر كمشرف من خلال اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • التأكّد من اتصال جهاز الكمبيوتر الخاص بالراوتر بشكل لاسلكي أو عبر الإيثرنت.
  • الكشف عن عنوان (IP) الخاص بجهاز الراوتر، ويتمّ تصنيع معظم أجهزة الراوتر لتعمل بعنوان افتراضي، مثل 192.168.0.1 أو 192.168.1.1 أو 192.168.2.1 أو 192.168.1.100.
  • فتح متصفح الويب الموجود على جهاز الكمبيوتر، مثل: (Microsoft Edge)، أو (Chrome)، أو (Internet Explorer)، أو (Firefox)، واستخدام عنوان (IP) الخاص بالراوتر من أجل الاتصال بصفحة الإنترنت الخاصة به.
  • إدخال معلومات تسجيل الدخول الخاصة بجهاز الراوتر؛ من أجل مصادقة إعدادات المشرف والدخول إلى صفحة الراوتر.


كيفية تغيير اسم جهاز الراوتر وكلمة المرور

يُمكن للمشرف تغيير اسم جهاز الراوتر الافتراضي (SSID) وكلمة المرور الخاصة به حال الوصول إلى صفحة الراوتر، وقد تختلف الخطوات الخاصة بكيفية العثور على قسم كلمة المرور اللاسلكية من جهاز لآخر، إلّا أن معظم أجهزة الراوتر يُمكن تغيير اسمها الافتراضي وكلمة المرور الخاصة بها من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • تسجيل الدخول لصفحة جهاز الراوتر الخاصة كما تمّ عرضه مسبقاً.
  • البحث عن القسم الفرعي بعنوان الإعداد (Setup) أو الإعداد اللاسلكي (Wireless Setup)، وعادةً ما يظهر على الجانب الأيسر أو أعلى النافذة.
  • الانتقال إلى قائمة الإعداد اللاسلكي (Wireless Setup menu)، وإدخال كلّ من اسم المستخدم المفضّل في حقل ((Name (SSID:) وكلمة المرور الجديدة في حقل (Passphrase:).
  • النقر على زر تطبيق (apply) من أجل حفظ التغييرات، ثمّ الخروج من صفحة الراوتر.


معرفة اسم المستخدم وكلمة المرور لجهاز الراوتر

تستخدم معظم أجهزة الراوتر اسم مستخدم وكلمة مرور افتراضيتين، وفي حال عدم التمكّن من تذكّر اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصتين بالجهاز، يُمكن استخدام أيّ متصفح إنترنت للعثور عليهما؛ وذلك عبر فتح محرك بحث جوجل أو أيّ محرك بحث آخر وطباعة عبارة اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضية ل (اسم جهاز الراوتر التجاري) أو بالإنجليزية كالآتي: ( X router default username and password).[٣]


وفي حال عدم التمكّن من تسجيل الدخول باستخدامها فهذا يعني أنّ المشرف أو أيّ شخص آخر قد قام بتغيير كلمة المرور واسم المستخدم الافتراضيين، ويكمن الحل هنا في إعادة تعيين الجهاز لإرجاع الإعدادات الافتراضية؛ وذلك من خلال إدخال جسم برأس مدبب كالقلم أو الدبوس في زر إعادة التعيين الموجود على جهاز الراوتر، والضغط به على الزر لعشر ثوانٍ، ثمّ إفلاته.[٣]


المراجع

  1. Bradley Mitchell (4-5-2019), "Follow These Steps to Connect to Your Home Router as an Administrator"، www.lifewire.com, Retrieved 14-5-2019. Edited.
  2. 26-11-2018, "How do I adjust the settings of my home router?"، www.computerhope.com, Retrieved 14-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب MAG ME TEAM (20-7-2016), "How to Access Your Wi-Fi Router's Settings"، www.me.pcmag.com, Retrieved 14-5-2019. Edited.