الدولة السعودية الأولى

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٨ ، ١ مارس ٢٠٢٠
الدولة السعودية الأولى

الدولة السعوديّة الأولى

تنسب الدولة السعوديّة الأولى إلى أسرة مانع بن ربيعة المريدي، وهو الجدّ الأكبر لبني سعود، وكان قد جاء من القطيف ونزل في نجد، ليُنشئ أسلافه من بعده من آل مقرن نسبةً إلى مقرن بن مرخان إمارة الدرعية؛ حيث أسّس أميرها الدولة السعوديّة الأولى في شبه الجزيرة العربيّة الأمير محمد بن سعود بن آل مقرن، وكان ذلك في عام ألفٍ وسبعمئة وأربعٍ وأربعين ميلادي، وقد أنتهت على يد العثمانيين في عام ألفٍ وثمانمئة وثمانية عشر ميلادي.[١][٢]


الأمراء والملوك الّذين حكموا الدولة السعوديّة الأولى

تعاقب على عرش الدولة السعودية الأولى مجموعة من الملوك هم:[٣]

  • محمّد بن سعود: حكم الدولة السعوديّة الأولى من عام ألفٍ وسبعمئة وأربعٍ وأربعين، وحتى عام ألف وسبعمئة وخمسٍ وستين ميلادي.
  • عبد العزيز بن محمد بن سعود: حكم من عام ألف وسبعمئة وخمسٍ وستين، وحتى عام ألفٍ وثمانمئة وثلاثة ميلادي.
  • سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود: حكم من عام ألفٍ وثمانمئة وثلاثة، وحتى عام ألف وثمانمئة وأربعة عشر.
  • عبد الله بن مسعود: حكم من عام ألف وثمانمئة وأربعة عشر، وحتى عام ألف وثمانمئة وثمانية عشر ميلادي.


المناطق التي شملتها الدولة السعودية الأولى

تعددت الأقوال التاريخية في تحديد النطاق الذي توسعت خلاله الدولة السعودية الأولى بعد ميثاق الدرعية الذي تمّ بين كلٍّ من محمد بن عبد والأمير محمد بن سعود، فالبعض يرى أنّها باتت تضمّ نجد، والإحساء، وعسير وحضرموت وبلدان الخليج العربي، والبصرة، أما البعض الآخر فيرى أنّها كانت تضم نجداً وإمارات الخليج والحجاز وعسير، في الحين الذي رأى فيه بعض الكتّاب البريطانيين أنّ توسعها كان قد طال القسطنطينية حينها وفي ذلك ضرب من المبالغة.[٤]


المراجع

  1. د. أحمد علو، "المملكة العربية السعودية أرض العروبة والإسلام والطاقة"، www.lebarmy.gov.lb، اطّلع عليه بتاريخ 2020-3-1. بتصرّف.
  2. "الدرعية نواة الدولة السعودية"، www.spa.gov.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-3-1. بتصرّف.
  3. "الدولة السعودية الأولى"، www.darah.org.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-3-1. بتصرّف.
  4. أحلام بنت علي أبو قايد (2010)، الدولة السعودية الأولى من خلال كتابات الرحالة والمستشرقين البريطانيين ، عرض وتحليل ونقد ، مكة المكرمة: جامعة أم القرى، صفحة 48، 49.