الدول التي استعمرتها فرنسا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٩ ، ١٧ مايو ٢٠١٦
الدول التي استعمرتها فرنسا

فرنسا الاستعمارية

تعرف أيضاً باسم الإمبراطورية الفرنسية الاستعمارية، وهي عبارةٌ عن مجموعةٍ من الدول، والمناطق التي احتلتها فرنسا في الفترة الزمنية الممتدة من سنة 1534م إلى سنة 1980م، وبدأت فرنسا أفكارها الاستعمارية بالتأثر بالإمبراطورية الاستعمارية البريطانية، فعملت فرنسا على بناء المستعمرات في المناطق الضعيفة، وذلك من أجل استغلال مواردها بعد إيهام شعبها بأنها ستقدم لهم المساعدات.


في منتصف القرن العشرين للميلاد، ظهرت العديد من الحركات الثورية، التي طالبت بشكل مباشر من الاستعمار الفرنسي بالرحيل عن الدول، والمناطق التي احتلتها في مختلف أنحاء العالم، وقاومت فرنسا هذه الاحتجاجات مقاومة عنيفة، أدت إلى قتل العديد من المدنيين، وتشريدهم من أراضيهم، ولكن تمكنت العديد من الدول من التخلص من الاستعمار الفرنسي لها، والحصول على استقلالها، واستعادة سيادتها على أراضيها.


الدول التي استعمرتها فرنسا

توجد العديد من الدول التي استعمرتها فرنسا في مختلف قارات العالم، من آسيا، وإفريقيا، وأمريكا، وكان هدفها الوحيد هو التوسع على حساب شعوب العالم، ووصلت عدد الدول التي استعمرتها فرنسا كلياً، أو استعمرت مناطق منها إلى 32 دولة حول العالم.


تعتبر الدول الإفريقية، كالدول العربية المغاربية، وبعض دول إفريقيا الأخرى في المرتبة الأولى من بين الدول المستعمرة، وتليها الدول العربية، وأجزاء من الهند في قارة آسيا، ثم بعض المناطق في قارة أمريكا. وتالياً مجموعةٌ من المعلومات حول الفترة الاستعمارية للدول العربية التي استعمرتها فرنسا، في كل من شمال إفريقيا، وقارة آسيا (بلاد الشام):


تونس

هي جمهورية تقع في شمال إفريقيا، وقد كانت تابعة للاستعمار الفرنسي، والتي أطلقت عليه فرنسا مسمى الحماية الفرنسية، من أجل منح هذا الاستعمار صفةً رسمية، ثم أجبرت حاكم تونس الباي على توقيع معاهدة الحماية مع فرنسا في عام 1881م، وبموجب هذه الحماية سيطرت فرنسا على كافة الأراضي التونسية، واستمر هذا الاستعمار لمدة 75 عاماً، حتى حصلت تونس على استقلالها في عام 1956م.


المغرب

هي مملكة تقع في شمال إفريقيا، واستعمرتها فرنسا بعد أن أوهمت مجموعة من الثوار، بأنها تريد دعمهم في ثورتهم على السلطان عبد الحفيظ، فأرسلت قوةً عسكرية إلى المغرب تمكنت من السيطرة على عاصمتها فاس، وفي عام 1912م وقعت فرنسا مع السلطان معاهدة الحماية الفرنسية، واستمر هذا الاستعمار لمدة 43 عاماً، حتى حصلت المغرب على استقلالها في عام 1955م.


الجزائر

هي جمهورية تقع في شمال إفريقيا، واستعمرتها فرنسا في عام 1830 بعد محاصرة العاصمة الجزائرية، وحاول العديد من الثوار الجزائريين التخلص من السيطرة الفرنسية، ولكن كانت قوات فرنسا أكثر عدداً، وتمتلك العديد من الأسلحة الحربية المتطورة في ذلك الوقت، واستمر الاستعمار الفرنسية للجزائر لمدة 132 عام، حتى حصلت الجزائر على استقلالها في عام 1962م.


سوريا

هي جمهورية تقع في آسيا، في منطقة بلاد الشام، وقررت فرنسا استعمارها بعد مؤتمر سان ريمو الذي عُقد بينها، وبين بريطانيا من أجل تقسيم الدول العربية بينهما، فأرسلت فرنسا رسالةً إلى (ملك سوريا) الملك فيصل بن الحسين، بأن يقبل الانتداب الفرنسي على سوريا، وأن يخضع الجيش السوري لفرنسا، وفي عام 1920م هزمت فرنسا الجيش السوري، واحتلت العاصمة السورية دمشق، واستمر الاستعمار الفرنسي لسوريا 26 عاماً، حتى حصلت سوريا على استقلالها في عام 1946م.


لبنان

هي جمهورية تقع في آسيا، في منطقة بلاد الشام، وكانت من الدول العربية التي حصلت عليها فرنسا بموجب مؤتمر سان ريمو، وفي عام 1920م سيطرت القوات الفرنسية على الأراضي اللبنانية بسهولة؛ بسبب أنها كانت تعاني من الضعف، وقلة التسليح، وكانت حجة فرنسا هي أنها تريد تعزيز نمو لبنان، وبناء المؤسسات فيه، واستمر الاستعمار الفرنسي للبنان 26 عاماً، ثم حصلت لبنان على استقلالها في عام 1943م، وانسحبت كافة القوات الفرنسية في عام 1946م.