ما عدد الدول العربية التي لها حدود مشتركة مع السودان

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٤٩ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٩
ما عدد الدول العربية التي لها حدود مشتركة مع السودان

السودان

جمهوريّة السودان، وعاصمتها أكبر مدنها الخرطوم، هي الدولة الثالثة على مستوى أفريقيا من حيث المساحة؛ إذ تمتد على 1.886.068 كم2، ويعبر نهر النيل أراضيه ويشطرها إلى نصفين: شرقي وغربي، كما يعتبر السودان دولة متوسّطة في منطقة حوض وادي النيل.


معلومات عن دولة السودان

حدودها

تشترك السودان بحدودٍ مع ستِّ دولٍ، اثنتان منهم عربيّتان؛ حيث تحدّها إريتريا من الجهة الشرقيّة، أمّا حدودها من الشمال فتأتي مع مِصر، بينما تحدّها ليبيا من الجهة الشماليّة الغربيّة، وتشترك من الغرب بحدودٍ مع تشاد، وتحدّها إثيوبيا من الجنوب الشرقي، ومن الجنوب دولة جنوب السودان.

ومن الجدير بالذكر أنّ السودان قد فقد ثلاثاً من الدول المجاورة له؛ بعد أن انفصل جنوبه عنه، وهي دول غير عربيّة: أوغندا وكينيا والكونغو الديمقراطيّة، فاقتصر عدد حدوده على ستِّ دول بدلاً من تسع، وتقلصّت أطوال حدوده مع بعض الدول أيضاً؛ كحدوده مع إثيوبيا (من 1605كم إلى 727كم)، ومع أفريقيا الوسطى من (1080كم إلى 448كم)، وغيرها كثير من الدول، واتّخذ جنوب السودان النصيب الأكبر من طول الحدود حيث أصبحت 1973كم.


تاريخها

تعتبر السودان موطناً لعددٍ من الحضارات؛ فقامت فيها العديد من المماليك التي تؤكّد استيطان الإنسان فيها منذ أكثر من 5000 سنة قبل الميلاد: ومنها مملكة كوش، ومروى، والمقرة، ونوبانيا وغيرها كثير، وشهدت المنطقة ازدهاراً؛ بفضل وجود نهر النيل، وإثر تداخل تاريخ السودان القديم مع مصر الفرعونيّة على مر التاريخ.


جغرافيّتها ومناخها

تقع السودان في الجزء الشمالي الشرقي من القارة الأفريقيّة، ويشغل حيّزاً بين إحداثيّات دائرتي عرض (22,°4°) إلى الشمال من خطّ الاستواء، وخطّي طول (22,°38°).

وتعّد الأراضي السودانيّة سهليّة، حيث تمتد السهول الرسوبيّة لمساحات شاسعة، وتبدأ بالانحدار تدريجيّاً من الشرق والغرب، أمّا في المناطق الجنوبيّة، فتنحدر الأرض تماماً باتّجاه الشمال، وتعتبر المرتفعات الجبليّة قليلة الوجود، حيث لا تتجاوز 5% من إجمالي المساحة.

أمّا فيما يتعلّق بمناخها، فإنّها متنوّعة المناخ بحكم موقعها ضمن حدود منطقة مداريّة، ففي شمالها يكون المناخ صحراويّاً، بينما يسود المناخ المتوسّطي فوق سواحل البحر الأحمر، ومنطقة جبل مرة في دارفور، أمّا شمال أواسط السودان فيتأثّر بالمناخ شبه الصحراوي، بينما يشيع مناخ السافانا في جنوب أواسط السودان وغربه وجنوبه.