الربيع فصل الجمال والبهجة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣١ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٦
الربيع فصل الجمال والبهجة

فصل الربيع

يُعتبر فَصل الرّبيع أحد أكثر الفُصول تميُّزاً خلال العام؛ فهو الفصل الذي يأتي بعد فصل الشّتاء، وقبل فصل الصّيف، وهو من الفصول التي ينتظرها النّاس في سائر أرجاء العالم بشغفٍ شديد؛ لما لهذا الفصل من خُصوصيّةٍ عظيمة، ولما تَحمله أيَّامه من بهجةٍ، وجمالٍ، وفرح. فيما يأتي نستعرض بعض أبرز جوانب هذا الفصل الجميل.


مزايا ومظاهر فصل الربيع

يمتاز فصل الرّبيع عادةً باعتدال درجات الحرارة فيه؛ فهي تتراوح ما بين درجات الحرارة المُنخفضة في فصل الشّتاء، ودرجات الحرارة المرتفعة في فصل الصّيف، ممّا يُساعد على شعور النّاس بالراحة، خاصّةُ أنّهم قد مرُّوا بفصل الشّتاء الذي يُعتَبر فصلاً مُرهِقاً في العديد من مناطق العالم.


من جهة أُخرى، فإنّ فصل الرّبيع يمتاز بأزهارِه، ووروده الجميلة، ومظاهره الطّبيعيّة الخّلابة، ممّا يمنحُ الإنسانَ التّفاؤل، ويُعطيه الفرصة لقضاء الأوقات الجميلة والمميّزة برفقة من يُحِبُّهم ويحبّونه، ولا يخلو فصل الرّبيع في كثير من مناطق العالم من الأجواء التي قد تُؤدّي إلى تعكير صفو النّاس فيه أحياناً ؛ كانتشار الأتربة، والأجواء الباردة، لكن، وفي مُعظم الأحيان فإنّ فصل الرّبيع هو حقّا فصل الجمال بلا مُنازع.


الربيع فصل البهجة والفرح

يحتلُّ فصل الرّبيع مَكانةً مُميّزةً في نفوس النّاس من شتّى أصقاع المعمورة، وقد برز اهتمام النّاس بهذا الفصل المُميّز في الموروثات الشّعبيّة المُختلفة، ولعلَّ أبرز مَظاهر هذا الاهتمام هو تلك المناسبات والاحتفالات الرّائعة التي تُقام في العديد من دول العالم احتفاءً بهذا الفصل، والتي ابتدأها الأسلاف، ولا زالت قائمةً حتى يومنا هذا.


من أبرز الاحتفالات التي تُقام بمناسبة حلول فصل الربيع عيد الرّبيع الصّينيّ الذي يُعتبر واحداً من أضخم الاحتفالات هناك، وممّا يُقال حول هذا العيد أنّ أُصوله ترجع إلى ما قبل أربعة آلاف عام تقريباً؛ حيث يستعدُّ النّاس لاستقبال هذا العيد في كافّة المناطق، ومن أبرز هذه الاستعدادات؛ تنظيفُ البيوت، وشراءُ المستلزمات من السّوق، وحضور النّشاطات الثقافية والاحتفالية المميّزة التي تجمع كافّة النّاس معاً، فضلاً عن العديد من الاستعدادات الأُخرى.


من الاحتفالات الأُخرى المُهمّة في فصل الرّبيع مهرجان الألوان الّذي يُقام في الهند، والذي يُعتبر من أكثر المهرجانات جمالاً؛ حيث يتبادل الناس هناك رشَّ المواد المُلوّنة على بعضهم، كمظهر احتفاليٍّ مُميّز، ومن الاحتفالات الدّينيّة العالميّة التي تُقام في فصل الربيع من كلّ عام، احتفالات المسيحيين حول العالم بعيد الفصح، مما يُثري فترة فصل الرّبيع بالعديد من الفعاليات المُتنوّعة والمُختلفة، وتنصُّ قوانين بعض الدّول على وجود عُطَلٍ رسمية للعاملين فيها في أوقات معيّنة من فصل الرّبيع من كلِّ عام.