السياحة الجبلية في المغرب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٣ ، ٢٥ مارس ٢٠١٩
السياحة الجبلية في المغرب

السياحة الجبلية في المغرب

يُشكّل المغرب أحد أكثر مناطق شمال إفريقيا جذباً للسيّاح، فهو يمتاز بتنوّع المناظر السياحية، والاختلاف بين المدن، فمثلاً تُعدّ الدار البيضاء، وفاس من أكثر مدن الدولة جمالاً، فهما تمزجان بين جمال المناظر، والروائح، والأصوات، كما تُعدّ سكك القطار من وسائل التنقّل المريحة، والسريعة للسيّاح في البلاد، ويُعدّ المشي في الجبال المغربية من أمتع ما يقوم به الزوّار، حيث تشكّل قرية إمليل نقطة البداية التي يمكن لمتسلقي الجبال البدء من عندها، وصولاً لقمة جبل توبقال، كما يمكن للمتسلقين المرور بالقرى البربريّة العتيقة، والبيئات الجبلية الجميلة، ويُفضّل للزائرين اصطحاب الأدلّاء السياحيين في رحلاتهم.[١]


أهم المعالم الجبليّة السياحيّة

تمتاز الطبيعة المغربية بغناها وتنوّعها الذي يرضي كافّة أذواق السيّاح، حيث السفر إلى المناطق المختلفة، ولفترات تتراوح بين اليوم أو المبيت لليالٍ في القرى، أو تحت الخيام ، وتُعدّ المرتفعات العالية أحد أبرز مناطق الجذب السياحي في المغرب، ومنها:[٢]


جبال أطلس

تمتد سلسلة جبال أطلس على طول 2,500 كم، وهي تضم قمّة جبل توبقال الأعلى ارتفاعاً بين جبال شمال إفريقيا، والذي يتيح لروّاد المغامرات المضيّ نحوها انطلاقاً من قرية جيلية قرب مراكش، والتمتّع باكتشاف المنطقة الغنيّة بجمال طبيعتها، كما يمكن التجوّل وسط القرى البربريّة،[٣] كقرى إيكيسيس، وتينهورهورهين، إضافةً إلى إمكانيّة المبيت لليلتين في منازل البربر البسيطة، ويُعدّ جبل توبقال من أعلى قمم شمال إفريقيا، وهو مكسو بالثلوج، ويبلغ ارتفاعه 4167 م، ولذا فإنّه يُعدّ مقصداً للعديدين من هواة التسلّق، بحيث يخيّل للواقف على قمته بأنه يرى شمال إفريقيا كلّها.[٤]


معالم جبلية أخرى

تتعدد المعالم الجبليّة السيّاحية في دولة المغرب، ومنها:[٢]

  • جبال الريف: وهي تتيح للزائرين التنزه في مدينة شفشاون المطليّة بالأزرق، وتسلّق جبل القلعة، والتمتع برؤية المناظر الرائعة للمدينة والمناطق الزراعية من قمته.
  • جبل مكون : والذي يُعدّ أحد جبال الأطلس الكبير، ويبلغ ارتفاع قمته 4701م.
  • إفران: يعد منتزه إفران الوطني أحد أجمل المناطق الطبيعية الواقعة ضمن جبال أطلس الأوسط، وتعيش في غابات هذه المدينة قرود المكاك النادرة، بين أخشاب الأَرْز المصطفة على جوانب منحدرات الجبال، ما يجعل منها بيئة جذابة للمشي فيها.
  • وادي الجنّة: يقع في جبال الأطلس، وهو من المناطق الرائعة لقضاء العطلات، حيث تتخلله الشلّالات التي تُمكّن السيّاح من السباحة في البرك المغرية هناك.
  • مجموعة جبل صغرو: حيث تقع هذه المجموعة الجبلية جنوب المغرب، وهي من أكثر مناطق جبال أطلس جفافاً، وذلك لسقوط كميات قليلة من الأمطار عليها، وهي تحتوي على الممرات، والكهوف الجبليّة.


المراجع

  1. "Morocco Travel Guide", www.africa.com,30-4-2011، Retrieved 4-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Sarah Williams (30-3-2017), "A Trekker's Guide to Exploring Morocco"، www.theculturetrip.com, Retrieved 4-3-2019. Edited.
  3. CHARITY DE SOUZA (30-7-2018), "12Best Things to do in Morocco"، www.tripstodiscover.com, Retrieved 4-3-2019. Edited.
  4. MEGAN ROMER (28-2-2019), "The 9 Best Tours of Morocco of 2019"، www.tripsavvy.com, Retrieved 4-3-2019. Edited.