السياحة في جزيرة موريشيوس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٠ ، ٧ نوفمبر ٢٠١٦
السياحة في جزيرة موريشيوس

جزيرة موريشيوس

هي جزيرة من جزر المحيط الهندي، وعاصمتها هي مدينة بور لويس، ونظام الحكم فيها جمهوريّ برلمانيّ، وتبلغ مساحة أراضيها 2,040كم²، وشعارها الوطني هو (الوطن، العمل، الحب)، وعملتها الرسميّة روبي موريشي، كما يُطلق عليها اسم جزيرة موريس، وتنتمي لعددٍ من المُنظّمات الدوليّة؛ كمؤسسة التنمية الدوليّة، وتحالف الدول الجزريّة الصغيرة، والأمم المتّحدة، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشاريّة، ومؤسسة التمويل الدوليّة، ومُنظّمة التجارة العالميّة، والبنك الإفريقي للتنمية، ودول الكومنولث، ووكالة ضمان الاستثمار مُتعدّد الأطراف.


جغرافيّة وسكان جزيرة موريشيوس

تقع الجزيرة جغرافياً في مياه المحيط الهنديّ، حيث تبعد مسافة 860كم عن جزيرة مدغشقر، وتمتاز موريشيوس بأنّها جزيرةٌ بركانيةٌ تضمُّ عدداً متنوعاً من التّضاريس، كبعض الجزر الصغيرة، والشواطئ، والسواحل الساحلية، والمرتفعات الجبلية، كالجبل الأسود، والغابات، أمّا مناخها فيمتاز بأنّه مناخٌ مُعتدل.


أمّا من الناحية السكانيّة فقد بلغ عدد سكانها 1,258,653 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2013م، ويتألّف المجتمع السكاني فيها من مجموعاتٍ عرقيّةٍ كالكريوليون، والتامليون، والصينيون، ويتحدث سكانها ثلاث لغات رسميّة؛ هي: اللغة الإنجليزية، واللغة الفرنسيّة، واللغة الكريوليّة، ويدين سُكانها بالدين الإسلاميّ، والدين الهندوسيّ، والدين المسيحيّ الغربي.


السياحة في جزيرة موريشيوس

  • جراند باي: هي قريةٌ سياحيةٌ تُطلُّ على البحر، وتعتبر من المعالم المُهمّة في الجزيرة، وتمتاز بمرافق الإبحار الآمنة، وبعروض السباحة، وبرياضة التزلج على الماء، وركوب الأمواج، وصيد الأسماك في عمق البحر.
  • قرية شماريل: تقع جغرافياً في منطقة النهر الأسود في الجهة الشرقية من قارة أفريقيا، وتعتبر من أكثر المعالم السياحية شهرة في الجزيرة؛ حيث تمتاز بالكثبان الرملية ذات الألوان المُختلفة، وبرمالها الناعمة البرّاقة، كما يُطلق عليها لقب الأرض بالألوان السبعة.
  • منطقة لو شاتو: تمتاز ببنائها المُصمّم على الطراز الكلاسيكيّ الإيطاليّ الجديد، وتحتوي على عددٍ وافرٍ من المعالم السياحيّة؛ كالمطاعم، والمتاحف، والحدائق.
  • خوانق النهر الأسود: عبارة عن حديقة وطنية فُتِحت في العام 1996م، وتبلغ مساحتها 16244 هكتاراً، وتعتبر من أفضل المعالم السياحية في الجزيرة، وتمتاز بعددٍ مُتنوِّعٍ من الطيور والحيوانات النادرة، والمناظر الطبيعيّة المُستخدمة في علاج العيون.
  • لو مورن برابانت: هو عبارة عن شبه جزيرة وموقع تراثيّ عالميّ يتبع اليونسكو، ويُعدُّ من المعالم السياحيّة الجذّابة في الجزيرة؛ حيث يحتوي على صخرةٍ بازلتيّة واحدةٍ ترتفع عن مستوى سطح البحر 1821 قدماً، ويمتاز بأنه يضم عدداً من النباتات النادرة في العالم، وإحاطته بالبحيرات.


معلومات عن جزيرة موريشيوس

  • استقلّت الجزيرة عن المملكة المتحدة بريطانيا في العام 1968م في يوم 12 من شهر مارس/آذار.
  • يبلغ الناتج المحليُّ الإجمالي لها 12,300,000,000 دولار أمريكيّ.