السياحة في روما

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٤ ، ٦ مايو ٢٠٢٠
السياحة في روما

السياحة في روما

تحظى مدينة روما (بالإنجليزية: Rome) الإيطاليّة بقطاع سياحيّ قويّ وحيويّ؛ إذ تُعدّ هذه المدينة واحدة من أهم الوجهات السياحيّة على مستوى العالم، ويصفها الكثير بكونها أكبر مُتحف في الهواء الطلق في أوروبا، فهي مدينة نابضة بالحياة، ويقصدها الملايين من الزوار والسياح من مُختلف الدول والبلدان؛ للاستمتاع بزيارة المعالم والأماكن السياحيّة الثقافيّة، والتاريخيّة والأثريّة وغيرها من مراكز الجذب السياحي.[١]


تاريخ السياحة في روما

مثّلت مدينة روما منذ القدم مقصداً للزوار والسياح؛ فمنذ فترة طويلة أي حوالي عام 1300م يزور الملايين روما باعتبارها مركزاً دينياً مهماً يضم كنيسة القديس بطرس الكاثوليكية، وحظيت السياحة في روما بتطوّر ملحوظ تزامناً مع الفترة الباروكية خلال القرن السابع عشر، كما بدأت المدينة بارتداء لقب الوجهة السياحية في القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر الميلادي، حيث زار ميدان سبانيا عدد كبير من الإنجليز، وأطلق على المنطقة اسم الحي الإنجليزي، وجذبت السلالم الإسبانية (التي بُنيت خلال الفترة 1723-1726م) عدداً كبيراً من السياح آنذلك، وقد استمرت السياحة في روما بالتطوّر والازدهار حتى أصبحت في الآونة الأخيرة تستقطب الملايين من الزوار والسياح من مختلف أرجاء العالم.[٢]


أنواع السياحة في روما

تتيح مدينة روما لزوارها العديد من أنواع السياحة التي تُلبي مختلف الأذواق، وفيما يأتي ذكر لأهم هذه الأنواع:[٣]

  • السياحة الدينيّة: تستقطب مدينة روما الزوار الراغبين في السياحة الدينية؛ كونها تُمثّل مركز الكنيسة الكاثوليكيّة في مدينة الفاتيكان.
  • السياحة الترفيهيّة: تزخر روما بالأنشطة والأماكن الترفيهية الممتعة المناسبة للكبار والصغار، بالإضافة للسياحة بغرض الموضة والأزياء.
  • السياحة الثقافيّة: تضم مدينة روما العديد من الأماكن والمراكز الثقافية الفنية، مثل المعارض والمتاحف.
  • السياحة التعليميّة: يزور مدينة روما عدد كبير من الأشخاص بهدف التعلم.


المعالم السياحيّة في روما

تضم مدينة روما العديد من الأماكن والمعالم السياحية الرائعة، وفيما يأتي ذكر لأهمها:[٤]

  • الكولوسيوم : (بالإنجليزية: Colosseum)، هو مدرج روماني تاريخي قديم، بُني في عام 80م بأمر من الإمبراطور فسبازيان، وكان يُمثّل في السابق مكاناً لإقامة معارك الحيوانات البريّة، وهو اليوم مقصد سياحي مهم في مدينة روما.
  • المنتدى الروماني: (بالإنجليزية: The Roman Forum)، يوجد هذه المعلم بالقرب من الكولوسيوم، وهو بمثابة موقع تاريخي واسع، يشتمل على العديد من المباني، والكنائس، والأقواس، والمعابد، وكان يُمثّل في السابق المركز السياسي والاجتماعي والتجاري لروما.
  • تل بالاتين: (بالإنجليزية: The Palatine Hill)، هو تل مرتفع يضم المنازل الفخمة التي بناها الأباطرة وأعضاء مجلس الشيوخ والنبلاء قديماً.
  • بازيليك القديس بطرس: (بالإنجليزية: St. Peter's Basilica)، هي ثاني أكبر كنيسة في العالم، وإحدى أهم الكنائس في العالم المسيحي، وتتميّز هذه الكنيسة بتصميمها المعماريّ الرائع والزخارف المذهلة.


وللتعرّف إلى الأماكن السياحية التي يمكنك زيارتها في روما يمكنك قراءة مقال أهم الاماكن السياحية في روما، وللتعرّف إلى الآثار الموجودة في روما يمكنك قراءة مقال آثار روما


أفضل وقت للسياحة في روما

فيما يأتي ذكر الوقت الأفضل للسياحة في روما من نواحي مختلفة:[٥]

  • حجز الفنادق: يعد الوقت الأفضل لحجز الفنادق في روما هو قبل 4 أشهر (على الأقل) من الوصول إلى المدينة.
  • مشاهدة المعالم السياحية: إنّ الوقت الأفضل لِمشاهدة المَعالم السياحية في روما هو في فصل الربيع، تحديداً في الفترة ما بين منتصف مارس وأبريل، كما يُعد أسبوع عيد الفصح فرصة رائعة لمشاهدة معالم المدينة التي تزينت بالأضواء.
  • زيارة متاحف الفاتيكان: فالوقت الأفضل لزيارة متاحف الفاتيكان في روما هو فصل الشتاء، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن هذه المتاح تغلق أيام الأحد عدا الأحد الأخير من كل شهر، وخلاله تكون الدخولية مجانية؛ فيزداد أعداد الزوار وتتشكل الطوابير الطويلة.
  • التسوق: إن الوقت الأفضل للتسوق في روما هو الفترة بين نهاية موسم العطلات ومنتصف شهر فبراير، حيث يمكن العثور على خصومات جيدة على مختلف البضائع والملابس.
  • تجنب الازدحام: إن الوقت الأفضل لتجنب الازدحام في روما هو فصل الشتاء، خاصة الفترة ما بين الأسبوع الثاني من يناير حتى فبراير.


نسبة السيّاح في روما

بلغ عدد سياح مدينة روما في عام 2018م نحو 15 مليون سائح وزائر،[٦]4 ووفق إحصائيات المعهد الوطني الإيطالي فقد بلغت ليالي المبيت للسياح الدوليين في فنادق روما نحو 21 مليون ليلة مبيت خلال عام 2018م، معظمهم قادمون من الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وألمانيا، واليابان، وبلغت أعداد الزوار لأكثر المعالم السياحية شهرة (الكولوسيوم والمنتدى الروماني والمنطقة الأثرية في تل بالاتين) نحو 7.6 مليون زائر، وبلغ دخل المتاحف الواقعة في مقاطعة روما 83 مليون يورو لعام 2018م.[٧]


تطوير السياحة في روما

تسعى الجهات المختصة في مدينة روما باستمرار إلى تطوير قطاع السياحة والنهوض به، وذلك من خلال التخطيط والتنظيم، وضمان الجودة المناسبة في الاستقبال والخدمات، وخلق البنى التحتية الرقمية التي تُحقق التنقل الفعال للسياح، والعمل على الترويج والتسويق للوجهات السياحية في المدينة، وتشكيل مرصد إقليمي للسياحة، والقيام بتنظيم الاجتماعات اللازمة لتحليل القضايا الرئيسية المتعلقة في مجال قطاع السياحة، ولا يُمكن تحقيق هذه الخطط إلا بوجود تعاون فعّال بين الجهات الحكومية مع الشركات والمواطنين.[٦]


ولمعرفة المزيد من المعلومات عن مدينة روما، يرجى الاطلاع على مقال: معلومات عن روما.


المراجع

  1. " Bachelor Degree in Travel and Tourism Management", aur.edu, Retrieved 19-3-2020. Edited.
  2. "history", www.lonelyplanet.com, Retrieved 19-3-2020. Edited.
  3. "Tourism Development In Rome Tourism Essay", www.ukessays.com, Retrieved 19-3-2020. Edited.
  4. Elizabeth Heath (6-27-2019), " The 25 Top Attractions in Rome, Italy "، www.tripsavvy.com, Retrieved 19-3-2020. Edited.
  5. " The Best Time to Visit Rome", santorinidave.com,28-1-2020، Retrieved 19-3-2020. Edited.
  6. ^ أ ب "Towards the Strategic Plan for tourism in Rome", www.turismoroma.it, Retrieved 19-3-2020. Edited.
  7. " Tourism in Rome - Statistics & Facts ", www.statista.com,17-3-2020، Retrieved 19-3-2020. Edited.