السياحة في فينيسيا

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٢٨ ، ١٥ أبريل ٢٠٢٠
السياحة في فينيسيا

نبذة عن السياحة في فينيسيا

تقع مدينة فينيسيا أو مدينة البندقية (بالإنجليزية: Venice) في قارّة أوروبا، وبالتحديد في الجهة الشمالية من دولة إيطاليا، وتُعدّ واحدة من أقدم المراكز السياحية والثقافية على مستوى العالم، وهي مدينة فريدة من نوعها من الناحية البيئية والمعمارية والتاريخية، لذلك فهي تُمثّل اليوم جزءاً هامّاً من التراث الفنيّ والمعماريّ العالميّ، ويقصدها العديد من الزوّار والسيّاح من مختلف أرجاء العالم سنوياً للاستمتاع بمشاهدة القنوات المائية الشهيرة، والشوارع والممرّات الضيقة، والمباني التاريخية الأثرية الرائعة.[١]


تطوّر القطاع السياحي في فينيسيا وأهميته

تُعدّ مدينة فينيسيا أحد أبرز الوجهات السياحية في دولة إيطاليا، ويحظى قطاع السياحة فيها بتطوّر ملحوظ على مدى السنين، فقد بلغ عدد زوّار المدينة في عام 2011م نحو 3.5 مليون سائح، ثمّ ارتفع ليصل بحلول عام 2018م إلى حوالي 4.5 مليون سائح، إذ إنّ معظم هؤلاء السياح قادمين من مدن إيطاليا الأخرى، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، ويجدر بالذكر أنّ السياحة في مدينة البندقية تشكّل جزءاً هاماً من القطاع السياحي الإيطالي الذي يُعدّ أحد أهمّ الصناعات في الدولة بمساهمة تصل إلى 13% من إجمالي الناتج المحلي وفقاً لإحصائيات عام 2017م.[٢][٣]


أهمّ الأماكن السياحية في فينيسيا

تضمّ مدينة فينيسيا العديد من الأماكن والمعالم السياحية، وفيما يلي ذكر لأهمّها:[٤]

  • قصر دوجي: (بالإيطالية: Palazzo Ducale)، كان هذا القصر التاريخي مقرّ إقامة دوق مدينة البندقية سابقاً، ويتميّز بتصميمه الفريد الذي يتكوّن من فناء رئيسيّ محاط بمجموعة من الأقواس، ويشتمل بطوابقه المتعدّدة على مجموعة كبيرة من الغرف المزيّنة والسلالم الذهبية.
  • كنيسة سان ماركو: (بالإنجليزية: San Marco’s basilica)، بُنيت هذه الكنيسة التاريخية في العصر الروماني القديم في عام 828م، وتُعدّ الكنيسة الأهمّ في مدينة البندقية، وتتميّز عمارتها بالجدران الرائعة المبنية من الطوب المغطّى بالرخام، إلى جانب اللوحات الفسيفسائية التي تُزيّن مداخل الكنيسة.
  • جسر ريالتو: (بالإنجليزية: Rialto Bridge)، يربط هذا الجسر التاريخي الأثري بين ضفتيّ القناة المائية الكبرى في مدينة البندقية، ويعود تاريخ بناء الهيكل الحالي له إلى الفترة المحصورة بين عاميّ 1588-1591م من قبل المهندس أنطونيو دا بونتي (بالإيطالية: Antonio da Ponte).[٥]
  • متحف كورير: (بالإيطالية: Museo Correr)، يوجد هذا المتحف في القصر الملكي السابق الواقع في ميدان سان ماركو (بالإيطالية: Piazza San Marco)، ويشتمل على أحد أكثر لوحات مدينة البندقية قيمة، بالإضافة إلى العديد من منحوتات أنطونيو كانوفا (بالإنجليزية: Antonio Canova)، والعديد من الأعمال الفنية والتاريخية الأخرى.[٦]

ولمعرفة مزيدٍ من المعلومات حول الأماكن والمعالم السياحية في فينيسيا يمكنك قراءة مقال أهم المعالم السياحية في فينيسيا الإيطالية.


أفضل وقت للسياحة في فينيسيا

يعتمد الوقت الأفضل للسياحة في مدينة فينيسيا على ماهية الأنشطة السياحية التي يرغب الزائر في ممارستها، ولكن في العموم فإنّ موسم الذروة هو فصل الصيف وتحديداً في الفترة الواقعة بين شهريّ يونيو/حزيران وأغسطس/آب، وفيما يلي ذكر الوقت الأفضل بالنسبة لبعض الأنشطة:[٧]

  • أفضل وقت لزيارة معالم المدينة: يُعدّ الوقت الأفضل لمشاهدة معالم مدينة فينيسيا هو منتصف فصل الربيع، وتحديداً في النصف الأول من شهر مايو/أيار، إذ تكون الأجواء دافئة عموماً، كما يُمكن زيارة معالم المدينة في النصف الثاني من شهر سبتمبر/أيلول، وذلك تزامناً مع بدء انخفاض درجات الحرارة وحدّة ازدحام الحشود مقارنة بما كانت عليه في فصل الصيف.
  • أفضل وقت لزيارة أسواق ريالتو: تقع أسواق ريالتو في أقدم أحياء مدينة البندقية، ويُمكن زيارة هذا السوق في أيّ موسم، ولكن في يوميّ الجمعة والسبت يُفضّل الذهاب إليه قبل الساعة 9 صباحاً.
  • أفضل وقت لحضور الكرنفال: تشهد مدينة البندقية إقامة الكرنفال الذي يُعدّ أكبر احتفالات دولة إيطاليا، وذك قبل 40 يوماً من عيد الفصح، إذ تُقام خلاله العديد من الفعاليات الرائعة التي تلبّي أذواق السيّاح والزوّار.
  • أفضل وقت لركوب الزورق: يُمكن ركوب الزوارق والتجوّل في القنوات المائية في مدينة البندقية في أيّ وقت، ولكن الأجواء تكون أكثر هدوءاً خلال فصل الشتاء، وأوائل الربيع، وأواخر الخريف، إذ يقلّ حينها الازدحام في حركة القوارب.


كيفية الوصول إلى فينيسيا

يُمكن الوصول إلى مدينة فينيسيا بعدّة طرق وأساليب، وفيما يلي ذكرها:[٦]

  • باستخدام الطائرة: يُمكن للسيّاح السفر إلى مدينة فينيسيا عبر الجوّ، والهبوط في مطار ماركو بولو (بالإنجليزية: Airport Marco Polo )، أو مطار تريفيزو (بالإنجليزية: Treviso Airport).
  • باستخدام القطار: يُمكن للزوّار استقلال القطار من محطة سانتا لوسيا (بالإنجليزية: Santa Lucia Railway Station) للوصول إلى مدينة فينيسيا.
  • باستخدام السيارة: يستطيع الزوّار القدوم إلى مدينة فينيسيا برّاً باستخدام السيارات من كلّ من: ميدان روما (بالإيطالية: Piazzale Roma)، أو جزيرة ترونتشيتو (بالإيطالية: Isola del Tronchetto)، أو مدينة سان جوليانو (بالإيطالية: San Giuliano)، أو مدينة كيودجا (بالإيطالية: Chioggia) .
  • باستخدام السفينة: يُمكن للزوّار استقلال القوارب والسفن من محطّة الرحلات البحرية للوصول إلى مدينة فينيسيا.


مشاريع تطوير السياحة في فينيسيا

تسعى الجهات المختصّة في مدينة فينيسيا إلى تطوير قطاع السياحة والحفاظ عليه من خلال المحافظة على المعالم والأماكن السياحية المختلفة، إذ تهتمّ وزارة التراث والأنشطة الثقافية بحماية وحفظ التراث والهوية الثقافية والفنية، والمواقع التاريخية، والمناظر الطبيعية في مدينة البندقية، إلى جانب تعزيز وتنفيذ التنمية المستدامة في المنطقة، والاهتمام بالمباني المعمارية، وتطوير البنية التحتية والطرق، كما تقوم سلطة المياه بمهامّها في حماية النظام البيئي لبحيرة البندقية ومدينة فينيسيا، والحفاظ عليه من الفيضانات، بالإضافة إلى إعداد استراتيجية السياحة المستدامة.[٨]


ولمعرفة مزيدٍ من المعلومات حول مدينة فينيسيا الإيطالية يمكنك قراءة مقال مدينة البندقية في إيطاليا.


المراجع

  1. Roberto Cessi ,John Foot ،Denis E. Cosgrove (18-12-2019)، " Venice "، www.britannica.com, Retrieved 25-3-2020. Edited.
  2. " Number of international tourist arrivals in Venice 2011-2018 ", www.statista.com,11-3-2020، Retrieved 25-3-2020. Edited.
  3. " Number of tourist arrivals in Venice 2003-2018 ", www.statista.com,23-3-2020، Retrieved 25-3-2020. Edited.
  4. -, VENICE smart tourism guide, Page 50-63. Edited.
  5. NP (2005), Venice guide, Italy: Netplan, Page 12. Edited.
  6. ^ أ ب Zaven (2016), Venezia Unica Guide, Italy: Ve.La. S.p.A, Page 5,6,27-39. Edited.
  7. " The Best Time to Visit Venice", www.santorinidave.com,30-12-2019، Retrieved 25-3-2020. Edited.
  8. "Venice and its Lagoon", www.whc.unesco.org, Retrieved 25-3-2020. Edited.