الصحف الاقتصادية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٨ ، ٧ يونيو ٢٠١٧
الصحف الاقتصادية

الصحف الاقتصادية

تهتم الصحف الاقتصادية بمتابعة التغيرات الاقتصادية التي تقع في أي مجتمع في العالم، فتسجلها وتحللها ثمّ تفسرها، وقد تشمل أي شيء؛ أي من الأعمال التجارية والتمويل الشخصي في مراكز التسوق والسوق المحلي حتى عمل الشركات المعروفة وغير المعروفة، وهذه النوع من الصحف يغطي القضايا وأخبار الناس والأماكن والمتعلقة في مجال الأعمال التجارية، كما أنّه يتميز بنشر مقالات عنها.


تاريخ الصحف الاقتصادية

بدأت الصحافة الاقصادية عملها في العصور الوسطى؛ بسبب مساعدة عائلات أصحاب التجارة المعروفين على التواصل سوياً، وبدأت خدمة الاتصالات السلكية ولاسلكية تعمل على توصيل الأخبار إلى الشركات الاستثمارية على طول شارع وال ستريت عام 1882م على يد تشارلز بيرجستريسر، وإدوارد جونز، وتشارلز داو، وفي عام 1889م نشرت صحيفة وال ستريت جورنال التي قدمت نماذج تعلم لآلاف الصحفيين عن كيفية تغطيتهم للشركات.


أفضل الصحف الاقتصادية

صحيفة كورترلي جورنال أوف إيكونوميكس

تعتبر من أقدم الصحف في الإقتصاد باللغة الإنجيلزية؛ حيث أنشأت عام 1886م، وتطبع من جامعة أكسفورد، وتغطي جميع نقاط الاقتصاد بما فيه الاقتصاد التجريبي، والكلي، والنظري.


صحيفة جورنال أوف بوليتيكال إيكونمي

أنشأت عام 1892م، وهي مهتمة في الاقتصاد السياسي، بالإضافة إلى اهتمامها بالاقتصاد من الناحية التجريبية والنظرية، وتطبع من جامعة شيكاغو، ومحررها العام هو فيليب جي رني الذي يعمل في جامعة شيكاغو.


صحيفة بروكينجز بيبرز أون إيكونميك أكتيفيتي

أنشأت عام 1970م تحت رئاسة جورج بيري وآرتر أوكون، وتنشر مرتين في العام فقط، وتحتوي مؤتمرات بروكينجز للنشاط الاقتصادي الذي يعقد في مدينة واشنطن بالإضافة إلى ذكر تحليل تجريبي لقضايا الإقتصاد.


صحيفة إيكونومتريكا

أنشأت عام 1933م، وهي مهتمة في نشر المقالات المختصة في مجالات الإقتصاد تحديداً الاقتصاد القياسي، وتطبع على يد إيل بلاكويل نيابة عن جمعية الإقتصاد القياسي، وأول محرر لها كان راجنار فريش الذي نال أول جائزة نوبل تذكارية في مجال العلوم الاقتصادية في عام 1969م.


صحف اقتصادية مهمة

  • صحيفة ريفيو أوف إيكونميك ستديز: أنشأت عام 1933م على يد مجموعة من الاقتصاديين، ومقرها يقع في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، وتستعرض الدراسات الاقتصادية.
  • صحيفة جورنال أوف فيننس: أنشأت عام 1946م، ونشرت على يد إيلي بلاكويل نيابة عن جمعية التمويل الأمريكي، وتتميز بأنّها من أكثر الصحف المالية المرموقة؛ إذ نالت العديد من المرات على رتب متقدمة ضمن التصنيفات العالمية.
  • صحيفة جورنال أوف إيكونميك ليترتشر: أنشأت عام 1963م على أنها مجلة الإستعراضات والمستخلصات الاقتصادية، وتقدم الصحيفة جميع الأخبار الأكاديمية التي تنشرها الرابطة الاقتصادية الأمريكية.