الصلوات وعدد ركعاتها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:١٨ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٦
الصلوات وعدد ركعاتها

الصّلاة

فرض الله سبحانه وتعالى خمس صلواتٍ على الإنسان المسلم في يومه وليلته، وجعل الصّلاة الركن الثاني من أركان الإسلام بحيث لا يصح إسلام المرء إلا بهذا الركن، ومن المعروف أنّ المسلم الذي يلتزم بهذه الصّلوات يشعر بالراحة والطمأنينة والسّعادة والسّكينة لا يمكن أن يشعر بها في أي عمل آخر في حياته، كيف لا وهو متصلٌ برب الأرباب وخالق الكون لخمس مرات في يومه، يدعوه ويناديه ويناجيه ويشعر بأنّ الكون كله بيده ما دام الله سبحانه وتعالى معه!


أنواع الصلوات في الإسلام

للصلوات في الإسلام أوقات ومواعيد محددة خلال اليوم، ويجب على المسلم أداء فروضه على أكمل وجه بالدرجة الأولى، والانتقال إلى أداء صلاة النافلة بنية الاستزادة من الخير، فمن المعروف أنّ أحب الأعمال إلى الله التقرب إليه بصلاة النافلة والسنن المؤكدة التي وردت عن نبينا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه، بالإضافة إلى ذلك هناك صلاة الجمعة التي يؤديها المسلم كل يوم جمعة، وكذلك صلاة العيدين بحيث تؤدى في كل من العيد الأضحى وعيد الفطر، وهناك الصلوات التي تصلى عند مرور المسلم في حالات وظروفٍ معينة مثل صلاة الاستسقاء، وهي الصّلاة التي يؤديها المسلمون عند شح المياه وظهور الجفاف الذي يصيب الأرض والعباد.


الصلوات المفروضة وعدد ركعاتها

  • صلاة الفجر وعددها ركعتان جهريتان، وتبدأ من طلوع الفجر الثاني وحتى طلوع الشمس، ويستحب أن يؤديها المسلم في أول الوقت.
  • صلاة الظهر وعددها أربع ركعات، وهي صلاة سرية يقرأ فيها المسلم الفاتحة، وما تيسر له من القرآن الكريم في سره، وتبدأ منذ زوال الشمس عن كبد السماء وحتى يصير ظل كل شيء مثله في الطول.
  • صلاة العصر وعددها ركعاتها أربع ركعات وهي ركعات سرية أيضاً، ويبدأ وقتها عندما يصير ظل كل شيء مثله وحتى غروب الشمس.
  • صلاة المغرب وعددها ثلاث ركعات وهي صلاة جهرية، ويبدأ وقتها منذ غروب الشمس وحتى غروب الشفق الأحمر.
  • صلاة العشاء وهي أربع ركعات وهي صلاة جهرية يقرأ فيها المسلم الفاتحة، وما تيسر له من القرآن الكريم جهراً، ويبدأ وقتها من غروب الشفق الأحمر وحتى ثلث الليل الأول.
يشار إلى أنّ لكل صلاة مفروضة من هذه الصلوات مجموعة من السنن المؤكدة التي واظب عليها نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، فللفجر ركعتان قبل الصّلاة مباشرةً، وللظهر أربع ركعات قبلية واثنتان بعدية، وللمغرب والعشاء ركعتان تؤديان بعد الصّلاة مباشرةً.