الضغط الشرياني الطبيعي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ١٤ مارس ٢٠١٧
الضغط الشرياني الطبيعي

ضغط الدم

يُعرَف ضغط الدم بأنّه قوة دفع الدم على جدران الأوعية الدموية التي يمر فيها خلال تغذية أجزاء الجسم المختلفة فيما يعرف بالدورة الدموية، حيثُ تبدا الدورة الدموية مع انقباض عضلة القلب، حيثُ يدفع القلب الدم إلى الشريان الأبهر ومن خلاله إلى باقي شرايين الجسم، وبعدها ينبسط القلب حتّى يسمح بضخ كمية جديدة من الدم مرة أخرى.


يتميز الشريان الأبهر بالمرونة، حيثُ يتمدد في حالة دفع الدم إلى الجسم، وقوة دفع الدم في هذه الحالة تعرف بالضغط الانقباضي نسبةً إلى انقباض عضلة القلب. ويضغط الشريان الأبهر على الدم في حالة انبساط عضلة القلب ليجبر الدم على الاندفاع ويعرف ضغط الدم في هذه الحالة باسم الضغط الانبساطي نسبةً لانبساط عضلة القلب.


قياس ضغط الدم

يتمّ قياس ضغط الدم بوحدة ملليمتر زئبقي في حالة الرخاء، حيثُ يقاس في حالة راحة المريض وعدم بذله مجهوداً بدنياً كبيراً، وتتراوح قيمة الضغط الانقباضي الطبيعي للبالغين في منتصف العمر بين 90 إلى 140 ملليمتر زئبقي والضغط الانبساطي بينَ 60 و90 ملليمتر زئبقي. ويتمّ قياس ضغط الدم عن طريق جهاز يتمّ لفه حول الذراع، ثمَ نفخ الهواء فيه، حيثُ يجري الدم بشكلٍ متقطع في تلك المنطقة، ثمَ يتم خفض الضغط ليعود الدم للجريان مرة أخرى، حيثُ يسمع الطبيب صوت الدم أثناء جريانه ويحدد قيمة الضغط الانبساطي والانقباضي.


الضغط الشرياني الطبيعي

يجب الحفاظ على المستوى الطبيعي لضغط الدم، لأنّ ارتفاعه أو انخفاضه يؤدي إلى الاصابة بالعديد من الأمراض، مثل: إجهاد القلب والكلى، والعقم، تصلب الشرايين والعديد من الأمراض التي تؤثر على حياة الإنسان. والنسبة الطبيعية لضغط الدم للبالغين فوق عمر 18عاماُ هي 130/85 ويعتبر ضغط الدم مرتفعاً اذا أصبحت قيمته 149/90.


أمراض ضغط الدم

  • ارتفاع ضغط الدم: يصاب العديد من الناس بمرض ارتفاع ضغط الدم، حيثُ يزداد ضغط الدم بسبب زيادة الاجهاد النفسي والسمنة وأمراض السكري والكولسترول، فيصاب القلب بالإجهاد نتيجة ضخ كميات أكبر من الدم، ويسبب ارتفاع ضغط الدم تصلب الشرايين، والسكتات الدماغية، واحتشاء عضلة القلب، وأمراض الأوعية الدموية والدماغ، ولعلاج هذه المشكلة يمكن تناول بعض الادوية التي يصفها الطبيب.
  • انخفاض ضغط الدم: ينخفض ضغط الدم حينَ يصبح القلب غير قادرٍ على تلبية احتياجات الجسم من الدم، ويسبب الانخفاض في قيمة الضغط الدوخة، والاغما، والعديد من الأمراض الخطيرة، ويحرم الجسم والدماغ من الأكسجين والمواد الغذائية وهذا الأمر يهدد حياة المريض.