الطبيعة في أندونيسيا

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٥ ، ١٤ يناير ٢٠١٦
الطبيعة في أندونيسيا

إندونيسيا

تتكوّن إندونيسيا من عددٍ كبيرٍ من الجزر تبلغ حوالي" 17508 " جزيرة، وتشكل هذه الجزر أرخبيلاً يقع بين جنوب شرق آسيا وشمال قارة أستراليا، وتعتبر جزر إندونيسا أكبر مجموعة جزرٍ في العالم، وتقدر المساحة الإجمالية لهذه الجزر بحوالي 1.904.000 كم2 علماً بأن الكثير من الجزر الصغيرة غير مأهولةٍ بالسكان.


يبلغ عدد سكان إندونيسيا حوالي 238 مليون نسمة، وتعتبر رابع دول العالم من حيث عدد السكان والأولى على مستوى العالم الإسلامي. أخذت إندونيسيا اسمها من الكلمة اللاتينية" إندوس" ومعناها الهند، والكلمة الإغريقية " نيسوس" وتعني جزيرة فأصبح اسمها إندونيسيا.


الطبيعة في إندونيسيا

إن موقع الجزر الإندونيسية على حواف الصفائح التكتونية للمحيط الهادي وأوراسيا، جعل منها منطقةً غير مستقرة جيولوجياً، فكثيراً ما تتعرض أرضها لحدوث الزلازل والبراكين، إذ يوجد في إندونيسيا حوالي 150 بركان نشط أهمها بركان " كاراكانوا "، و بركان " تامبورا"، وبسبب عدم استقرار البنية الجيولوجية، والنشاط الزلزالي الدائم في أرضها حصل تسونامي سومطرة الشمالية الذي تسبب بمقتل حوالي 167736 شخص.


كذلك زلزال يوغياكارتا في عام 2006 ، وعلى قاعدة " رُب ضارة نافعة" فإنّ الغبار البركاني الذي تنفثه البراكين وفر للتربة خصوبة عالية جعلها من أخصب الأتربة في العالم خاصةً في جزيرتي جاوة، وبالي، وكانت خصوبة التربة سبباً من أسباب ارتفاع الكثافة السكانية في كثير من هذه الجزر، فتصل في بعضها إلى حوالي 800 شخص في واحد كم2.


تمتلك الجزر الإندونيسية تنوعاً جغرافياً وجيولوجياً فريداً من نوعه، فإنّ وقوع هذه الجزر ضمن نطاق المناخ الاستوائي مع درجات حرارةٍ معتدلةٍ طوال العام، وبسبب تأثير المسطحات المائية، ومعدل هطول مطري غزير يتراوح ما بين721 ملم و 4146 ملم في بعض المناطق أدى كل ذلك إلى تكوين غطاء نباتي متنوع، حيث نجد الغابات الكثيفة التي لم تصلها يد الإنسان، والحشائش والأعشاب مما ساعد على إيجاد بئيةٍ حيوانيةٍ متنوعةٍ أيضاً.


أما من حيث التنوع الجيولوجي فهناك براكين نشطة، كما يوجد براكين هامدة، وتكثر فيها الهزات الأرضية اذ تحدث ما معدله 500 هزة أرضيةً في العام.


الوحدات الجغرافية للأرخبيل الإندونيسي

يمكن تقسيم الأرخبيل الإندونيسي إلى أربع وحدات جغرافية هي:

  • الوحدة الأولى : وتضم أكبر الجزر وهي جزيرة سومطرة، وجاوة، وكالمنتان، وسلاويسي.
  • الوحدة الثانية: وأهمها جزر الجنوب الشرقي مثل جزر سومباوا، وكومودو، ووفلورس، وسافو، ولمباتا.
  • الوحدة الثالثة : وهي جزر التوابل والبهارات وأهمها جزيرة ترنيت، وتيدورا، وسيرام، ومالوكو.
  • الوحدة الرابعة: وأهمها جزيرتي إيريان، وجايا.