الطبيعة في إسبانيا

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١١ ، ٧ يونيو ٢٠١٦
الطبيعة في إسبانيا

الطبيعة في إسبانيا

تقع إسبانيا في القارة الأوروبيّة وخاصّة في شبه الجزيرة الأيبيرية، يحدُّها من الجهة الجنوبيّة والشرقية البحر الأبيض المتوسط، ومن الجهة الشمالية فرنسا، ومن الجهة الغربية المحيط الأطلسي والبرتغال، وهي عضو في الاتحاد الأوروبيّ، وتضم أراضيها جزر البليار في البحر الأبيض المتوسط، وجزر الكناري في المحيط الأطلسي في الجهة المقابلة للساحل الأفريقي؛ وبذلك تتميّز الطبيعة الإسبانيّة بالتنوّع والاختلاف من منطقة إلى أخرى.


جغرافية إسبانيا

تتنوع التضاريس والمناظر الطبيعية في إسبانيا، حيثُ تضم أراضيها أشهر الجزر في القارة الأوروبية وهي جزر البليار، وجزر الكناري في المحيط الأطلسيّ، وعدداً آخر من الجزر غير المأهولة على الجانب المتوسّط من مضيق جبل طارق، وتعرف باسم بلاثاس دي سوبيرانيا، وتعني المواقع السياديّة، كجزر إشفارن، وجزيرة البران، وصخرة الحسيمة، وجزيرة تورة، كما توجد بعض المناطق الواقعة ضمن الأراضي الفرنسية وتحت السيادة الإسبانية مثل بلدة ليفيا الواقعة على طول جبال البرانس في كتالونيا؛ أمّا جزيرة لوس فيسانيس في نهر بيداسوا فتعتبر ذات حكم إسبانيّ فرنسيّ مشترك.


تنتشر على البر الإسبانيّ الهضاب المرتفعة، والسلاسل الجبلية مثل سييرا نيفادا، إلى جانب هذه المرتفعات توجد عدّة أنهار رئيسية مثل نهر تاجة، وأبرة، ودويرو، ونهر يانة، والوادي الكبير، إضافةً إلى السهول الغرينيّة الممتدة على طول الساحل وأكبرها يوجد في الوادي الكبير وخاصّة في أندلوسيا.


أهمّ المظاهر الطبيعية في إسبانيا

  • مدينة سان سباستيان: حيثُ تتميّز بالشواطئ الجميلة والخلابة، والتي تعتبر من أجمل الشواطئ في أوروبا، كما تضم عدداً كبيراً من مطاعم الأسماك، والمحالّ التجارية.
  • شاطئ هوليغا: وهو من أغرب الشواطئ الموجودة في المنطقة، ويقع في بلدة يانيس، وفي وسط مجموعة من التلال، كما تعتبر مياهه الماحلة ورماله الذهبية الساحرة من أجمل المشاهد في إسبانيا.
  • إقليم الأرجوان: وهو من المناطق التي تضمّ عدداً كبيراً من الأنهار الجليدية، إلى جانب توفّر المراعي والأراضي السهيلة الخلابة.
  • جبل تيد: وقمته أعلى قمة جبليّة في إسبانيا، ويقع في منطقة تنريف في جزر الكناري.
  • أهم الجزر الإسبانية: تنريف، كناري الكبرى، وميورقة، ولا بالما، وفورمنتيرا، وفويرتيفنتورا، وأونس.
  • مدينة قرطبة وطليطلة: حيثُ تُعدان آية في الجمال والسحر الطبيعي.
  • مدينة بلباو: تعتبر مركزاً صناعياً هاماً لوجود العديد من مناجم الحديد فيها.
  • مدينة سنتياجو دي كومبوستيلا: أكثر ما يجذب السياح فيها هي كنيستها الشهيرة، ووجود قبر أحد حواريي المسيح عليه السلام ولكن لا يُعرف مكانه بالتحديد.