الطبيعة في الصين

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٦ ، ١٧ مايو ٢٠١٦
الطبيعة في الصين

الصين

هي إحدى دول القارة الآسيوية، يحكمها الحزب الشيوعي، وتضمّ ما يُقارب اثنتين وعشرين مقاطعة، إضافة إلى خمس مناطق ذاتية الحكم، وعاصمتها بكين. تُعدُّ الجمهورية الصينية ثالث أو رابع أكبر دولة في العالم من حيثُ المساحة، ونتيجة لموقع الصين الجغرافي، ولمساحتها الواسعة فإنّ التضاريس الطبيعية فيها متنوعة؛ حيثُ إنّنا سنتعرّف على تلك الطبيعة الجغرافيّة فيها، إلى جانب ذكر أهمّ المظاهر الطبيعية الموجودة فيها.


الطبيعة في الصين

نظراً لمساحة الصين الكبيرة فإن المشاهد الطبيعية فيها تتنوع، ففي الشرق وعلى طول شاطئ البحر الأصفر وبحر الصين الشرقي تقع المناطق ذات الكثافة السكانية الكبيرة وحيثُ السهول الغرينية، وعلى حواف هضبة منغوليا الداخلية في الجزء الشمالي تتواجد المراعي، وفي الجهة الجنوبيّة منها توجد التلال والسلاسل الجبلية المنخفضة، أمّا في شرق البلاد توجد دلتا النهر الأصفر ونهر يانغتسي، وإلى الغرب حيثُ تقع السلاسل الجبلية الرئيسية وخاصة جبال الهمالايا حيث تقع أعلى نقطة جبلية في الصين في الجزء الشرقي من جبل إفرست عند ارتفاع 8848م، كما وتتوافر الهضاب العالية القاحلة مثل صحراء تكلامكان وصحراء غوبي.


من جانب آخر تحتوي الجمهورية الصينية على مجموعة متعددة ومتنوعة من الغابات؛ ففي الجزء الشمال شرقي والشمال غربي توجد الغابات الصنوبرية الباردة، والجبلية التي تُوفر الجو المعيشي للكثير من الحيوانات فيها كالدب الأسود الآسيوي، والموظ، وأكثر من مئة وعشرين نوعاً من الطيور، وتتميز الغابات الصنوبرية بأنها غابات من الخيزران بشكل رئيسي، والورديات في الغابات الجبلية، ومن أكثر أنواع الأشجار البارزة: العرعر، واليو.


تنتشر غابات شبه الاستوائية في الأجزاء الوسطى والجنوبية من الصين؛ حيثُ تدعم هذه الغابات ما يقارب 146000 نوعاً من النباتات المختلفة، بينما الغابات الاستوائية المطيرة، والغابات الموسمية المطرية فتحتوي على ربع العدد الإجمالي من النباتات والحيوانات الموجودة في الصين.


أهم المظاهر الطبيعية في الصين

  • أراضي دانكسيا، وهي نوع فريد من الجيومورفولوجيا الصخرية، حيثُ تتميّز بشرائح الصخور الملوّنة وخاصّةً من الصخور الرسوبية الحمراء، والواقعة على منحدرات حادة.
  • دلتا نهري الصين الرئيسيين وهما: النهر الأصفر ونهر تشانغ جيانغ، إلى جانب الأنهار الأخرى كنهر شي، وميكونغ، وبراهمابوتر، وأمور.
  • الجزر الكثيرة التي تنتشر في الأراضي الصينية كجزيرة تايوان، والتي تصل مساحتها إلى خمسة وثلاثين ألفاً وثمانمئة كيلومتر مربع، وثم جزيرة هاي نان، ومساحتها ثلاثة وثلاثون ألفاً وتسعمئة ألف كيلومتر مربع، حيثُ تُعرف هاتان الجزيرتان بجزيرتي التحف، ويعود السبب في ذلك إلى وفرة الثروات وجمال المناظر فيهما.
  • الأحواض الأربعة الكبرى وهي: حوض سيتشوان، وحوض تاليمو، وحوض تشونقار، وحوض تشاي دا مو.