العمل ضمن مجموعات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٦ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٨
العمل ضمن مجموعات

العمل ضمن مجموعات

يعتبر العمل ضمن مجموعات، أو العمل ضمن فريق واحداً من أهم وأبرز أنماط العمل العصري وأكثرها فاعلية، حيث تقوم فكرته على تكوين فريق من العاملين في المنظمة نفسها، والذين يجمعهم غالباً نفس الهدف، على أنّ يوضع في مجموعة واحدة، وذلك لتحقيق العديد من الأهداف المحددة، ممّا ينتج عنه العديد من المنافع التي تعود على الإنتاجية بشكل عام، علماً أنه يدخل في أكثر من الجانب، بما في ذلك الميادين المهنية، والأكاديمية، والثقافية، وكذلك السياسية.[١]


يشترط في العمل أنّ يكون لدى أعضاء المجموعة رغبة في العمل ضمن المجموعات، وإيمان داخلي بأهمية هذا النمط من العمل، ضمن أجواء مفعمة بالاحترام والود، بعيدة كل البعد عن الكراهية، ونظراً لأهميته اخترنا أن نستعرض أهم المعلومات الكفيلة بتشكيل المجموعات الكفؤة القادرة على إنجاز المهام المختلفة، وعن أهمية هذا الجانب في الميادين المختلفة.[٢]


تكوين مجموعات العمل

آلية تكوين مجموعات العمل هي:[٣]

  • تحديد عدد الأفراد المراد إدخالهم إلى المجموعة، بناءً على العديد من المعايير، ومنها: حجم الأعمال، والوقت المحدد لإنجاز كل هدف، والعدد المطلوب لإنجاز الأهداف بدقة أكبر ووقت أسرع.
  • يجب اختيار الأفراد بعناية، وذلك لتحقيق الانسجام المطلوب في العمل، كما يجب أن يكون هناك تنوع في الخبرات والمهارات والمعارف، لضمان الاستفادة من كافة أعضاء المجموعة.
  • وضع قواعد واضحة ومتينة ومحددة لعمل المجموعة، لتفادي أي اختلاف في الآراء وأي نزاعات ممكنة، وتنظيم أوقات العمل من حيث البدء والانتهاء، تفادياً للفوضى، ولتجنب هدر الوقت، وخسارة المال.
  • توزيع الأدوار والمهام على كافة أعضاء المجموعة، مع تحديد الصلاحيات المتاحة لكل عضو.
  • عقد الاجتماعات الدورية لمناقشة القضايا المهمة، وتجديد التنسيق بين أعضاء المجموعة، لتفادي أية فوضى قد تحدث مستقبلاً.


أهمية العمل ضمن مجموعة

يمكن تلخيص أهمية العمل ضمن مجموعة أو العمل الجماعي بشكل عام بالنقاط التالية:[٤][٥]

  • ينظم الأعمال المختلفة، ويحول دون ضياع الوقت، ويقلّل التكاليف المخصصة لهذه الأعمال، كما يزيد الإنتاجية إلى حد كبير، ويُعين على إنجاز الأعمال المختلفة في الوقت ذاته، بدلاً من تركيز كافة الجهود على وقتٍ واحد.
  • يمكن من خلاله الاستفادة من كافة الخبرات الموجودة لدى كل عضو من الأعضاء، مما يضمن الخروج بنتائج أكثر جودة، ويقلّل حدوث الأخطاء المحتملة.
  • يقلّل المنافسة غير الشريفة، ويزيد روح الانتماء والوحدة، ويعزز العمل للمصلحة العامة بدلاً من المصلحة الشخصية التي تحول دون تحقيق الأهداف المختلفة.
  • يعزز القدرة على حل المشكلات المختلفة خلال وقت مناسب، كما يعزز الثقة بالنفس لدى الأعضاء.


المراجع

  1. "teamwork", www.merriam-webster.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  2. "work team", www.businessdictionary.com, Retrieved 26-6-2018. Edited.
  3. أحمد نبيل فرحات (7-4-2008), "فرق العمل المفهوم والأهمية"، hrdiscussion.com, Retrieved 26-6-2018. Edited.
  4. "Teaching Excellence & Educational Innovation", www.cmu.edu, Retrieved 26-6-2018. Edited.
  5. "Group Work in the Classroom", cirt.gcu.edu, Retrieved 26-6-2018. Edited.