كيف تعرف من يكرهك

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٢ ، ٥ فبراير ٢٠١٨
كيف تعرف من يكرهك

الغيرة

من أبرز صفات الكارهين هي الغيرة الشديدة، حيث يكون تصرف الشخص غير لطيف، ولا يكون سعيداً إن امتلك غيره حظاً أو مالاً أكثر منه، أو وظيفة أفضل مثلاً، إذ يشعر دائماً بعدم الاكتفاء وعدم القناعة بما يملك وهذا يولد الكراهية اتجاه الأشخاص الناجحين، ومن الجدير بالذكر أن من يشعر بالكراهية والغيرة يتعمد إلقاء التعليقات السلبية والنقد بشكل غير لطيف وتكون مشاعر الكراهية لديه واضحة من خلال تعبيراته المصطنعة، كما أنه من الممكن أن يفتعل الصداقة والحب، لكن تصرفاته تدل على عكس ذلك تماماً.[١]


التمييز أو العنصرية

من مظاهر الكراهية التمييز بين الأشخاص والعنصرية في التعامل مع الآخرين، والتعامل معهم بطريقة متعالية ومتحيزة، ونتيجة لذلك يتمّ التعامل مع الآخرين بطرقٍ سيئة وعنيفة أحياناً، تؤثر على العلاقات، وقد يكون هذا التمييز بسبب الاختلاف في الأصل بينهم أو الاعتقادات وغيرها.[٢]


مظاهر أخرى للكراهية

يصعب دائماً معرفة من هم الأشخاص الذين يضمرون الكراهية لغيرهم سواء في العمل أو في أي مكان آخر، فهذه من المشكلات الشائعة التي قد يعاني منها البعض، علماً بأن هذه علامات لا تظهر دائماً بشكلٍ واضح أو علني، حيث يسعى الأشخاص إلى إخفاء مشاعرهم تفادياً لظهور أية مصاعب أو مشاكل، إلا أنّ هناك بعض العلامات التي تُشير إلى الكراهية ومنها:[٣]

  • عدم النظر في عيني المتكلم: إذا كان الشخص يكره الذي أمامه فإنه سيصعب عليه النظر إليه بشكل مباشر، ومن المستحيل أن يتواصل معه بالعين، ومن الجدير بالذكر أن التحديق المتواصل أحياناً قد يدل على الحقد والكراهية والوقاحة والعدوانية.
  • غياب المزح والفكاهة: يدل وجود المزح بين الأشخاص على قوة العلاقات الاجتماعية الداخلية بينهم، وعلى عملهم كفريقٍ واحد، وفي حال غياب هذا العنصر فإن ذلك يشير إلى وجود الكراهية الشديدة.
  • الاختصار في الحديث: الإجابات القصيرة أو المختصرة هي علامة على الكراهية، ففي حال كانت الردود موجزة ومحدودة فإن ذلك يدل على الكراهية والبغض أيضاً.


المراجع

  1. Dr. Magdalena Battles, "The Only Way to Stop Haters From Ruining Your Life"، www.lifehack.org, Retrieved 09-01-2018. Edited.
  2. ALIA HOYT, "How do you define hate?"، science.howstuffworks.com, Retrieved 09-01-2018. Edited.
  3. Áine Cain (2017-06-25), "22 subtle signs that your coworkers hate you"، www.businessinsider.com, Retrieved 2018-01-31. Edited.