العناية بالشعر الجاف والمتقصف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١١ ، ٤ يناير ٢٠١٦
العناية بالشعر الجاف والمتقصف

الشعر

الشعر من أهم الأشياء التي تُعتبر أساس للجاذبية والجمال، ويجب الاعتناء به والحفاظ على مظهره الجذاب، ومنع إصابته بأي مشكلة من المشكلات التي تؤثّر عليه، مثل الجفاف والتكسر والتقصف والقشرة، لأنّ الجفاف والتقصف يمنحان المنظر الباهت للشعر، ويساهمان في سقوطه وبطء نموه، وهناك الكثير من الأسباب التي تساهم في وصوله لهذه الحالة، لذلك يجب تجنّب هذه الأسباب، واتخاذ الإجراءات العلاجية التي تعيد له رطوبته ومظهر الجميل وتماسكه.


العناية بالشعر الجاف والمتقصف

  • الاهتمام بتناول طعام صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية المهمة لنمو الشعر، مثل الأطعمة المحتوية على فيتامين أ، وفيتامين هـ، والزنك، والحديد، والسيلينيوم، والمغنيسيوم، والفيتامينات والمعادن بشكلٍ عام، مع مراعاة الحفاظ على قوة الدم، ومن أهم الأطعمة المهمة للشعر، الخضراوات والفواكه، وشرب الكثير من الماء، على الأقل لترين يوميّاً، للحفاظ على رطوبة الشعر.
  • ترطيب الشعر بالزيوت الطبيعيّة، والأقنعة الطبيعية، مثل زيت اللوز، وزيت الألوفيرا، وزيت الزّيتون، وزيت الحية، مع مراعاة عدم نقع الشعر بالزيوت، وإنّما وضعه على الشعر لوقتٍ قصير ومن ثمّ غسله.
  • تجنّب استخدام مستحضرات العناية بالشعر رديئة الصنع، واستخدام الأنواع الممتازة، التي لا تؤذي الشعر، ولا تسبّب جفافه وتقصفه، مع عدم الإفراط في استخدام المواد الكيميائيّة على الشعر، مثل الشامبوهات والبلسم والجل والكريمات، خصوصاً تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الصودا.
  • عدم غسل الشعر أكثر من مرتين أسبوعيّاً، لتجنّب سحب الرطوبة منه، وغسله بطريقة صحيحة، وعدم استخدام الماء الساخن جداً.
  • تجنّب استخدام مجفّف الشعر بشكلٍ دائم، لما له من تأثير سلبي على رطوبة الشعر، وعدم تسريحه بعنف وتجنّب استخدام مشط رفيع جداً، كي لا يؤذي الشعر، وتجنب تمشيط الشعر بعد غسله مباشرة، والانتظار مدة ثلث ساعة على الأقل.
  • عمل أقنعة طبيعيّة للشعر، مع مراعاة تكرار الأقنعة مرتين أسبوعيّاً على الأقل، وعمل حمامات زيت دوريّة له، للحصول على النتائج

المرجوة.

  • تدليك فروة الرأس وتسريح الشعر يومياً لتنشيط الدورة الدموية في جذور الشعر.


وصفات طبيعية للشعر الجاف والمتقصف

  • نخلط أربع ملاعق كبيرة من حثل القهوة، بالإضافة لملعقتين من لبن الزبادي، مع ملعقتين من حمام الزيت الخاص بالشعر، وملعقتين من خل التفاح الطبيعي، وأربع ملاعق زيت زيتون، ونخلط المزيج بالخلاط الكهربائي، ونطبّقه على الشعر لمدة نصف ساعة، ومن ثم نغسل الشعر بالماء الدافئ.
  • نمزج ست ملاعق كبيرة من لبن الزبادي مع بيضتين ونخلطهم جيداً، ومن ثمّ نضع المزيج على الشعر لمدة ربع ساعة، وتُكرّر العملية مرتين أسبوعيّاً، ونغسل الشعر بالماء الدافئ والبلسم.