العوامل المؤثرة في العمليات النهرية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٧ ، ١٠ مايو ٢٠١٦
العوامل المؤثرة في العمليات النهرية

النهر

هو عبارة عن مجرى مائي طبيعي واسع له ضفتان، حيث يجري فيه الماء العذب الذي ينتج عن المياه النابعة من الأرض أو من مياه الأمطار أو من مياه العيون الأرضية أو من مياه المسطحات المائية كالبحيرة، ويمتد النهر ما بين المصب والمنبع.


أما النظام النهري فهو عبارة عن نظام يتألف من عناصر تتوافر بينها علاقات متبادلة ويتكون هذا النظام من ثلاثة أجزاء رئيسية هم: الروافد، والمجرى الرئيسي للنهر، والحوض النهري.


العمليات النهرية

للنهر ثلاث عمليات أساسية هي: عملية الترسيب إذ يقوم النهر بترسيب المواد المحمولة على جوانب النهر وذلك بسبب عدم مقدرة النهر على حملها عند دخوله المناطق السهلية، وعملية النقل حيث يقوم النهر بنقل الرواسب من مكانها إلى مكان آخر، ومن المواد المنقولة: الحجارة، والحصى، والجلاميد، والمواد المذابة، وعملية النحت والتعرية من خلال علميات الإذابة للصخور وحتها، والحت نوعان هما: الحت الأفقي، والحت الرأسي.


العوامل المؤثرة في العمليات النهرية

هناك بعض العوامل التي تؤثر في العمليات النهرية هي: نوع الصخور حيث كلما ازدادت مقاومة الصخور قل أثر العمليات النهرية في تشكيل المعالم السطحية للأرض، وتعتبر الصخور النارية من أكثر الصخور صلابة وأكثرها مقاومة للعمليات النهرية، وكمية التصريف النهري الذي يقاس بوحدة م مكعب / ثانية ، ويقصد به كمية المياه التي تجري داخل النهر في نقطة محددة وفي وحدة الزمن.


من العوامل أيضاً طبيعة السطح حيث كلما كان سطح الأرض أكثر خشونة قلت سرعة النهر، وبذلك يقلل من قدرة النهر على الحت، ودرجة الانحدار إذ كلما ازدادت درجة الانحدار ارتفعت قدرة النهر على القيام بتغيير المعالم السطيحة للأرض، وعرض النهر ويعرف بأنه المسافة الأفقية بين جوانب النهر، وكلما ضاقت المسافة بين جوانب النهر زادت سرعة النهر وبذلك تصبح قدرته على الحت أكبر.


الأنهار المشهورة في العالم

  • نهر النيل الذي يعتبر من أطول الأنهار في العالم، ونهر المسسبي وهو أطول الأنهار في قارة أمريكا الشمالية، ونهر الأمازون الذي يعد من أعرض الأنهار في العالم، كما يعد من أغزر الأنهار في العالم من ناحية التدفق، ونهر الدانوب وهو أطول الأنهار في قارة أوروبا، حيث يبلغ طوله 2.860 ألف كم، ونهر اليانجستي وهو أطول الأنهار في قارة آسيا، والنهر الأصفر الذي يقع في الصين، ويعتبر منشأ الحضارة الصينية، ونهر دجلة ونهر الفرات وهما نهران واقعان في العراق بلاد الرافدين، ونهر السند الواقع في الجهة الشمالية من الهند ومن باكستان.
379 مشاهدة