الغذاء الصحي للطفل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٤ ، ١١ يونيو ٢٠١٧
الغذاء الصحي للطفل

الغذء الصحي

يحتاج جسم الإنسان للعديد من العناصر الغذائية الهامّة للمحافظة على نموّه، ولحمايته من الإصابة بالعديد من الأمراض، ولزيادة قدرته على القيام بمختلف الأنشطة اليوميّة، حيث إنّه يتمّ الحصول على كافّة هذه العناصر من الأطعمة الصحية، غير المقلية، والمعدّة بشكلٍ صحي، وفي هذا المقال سنعرفكم على الغذاء الصحي للطفل.


الغذاء الصحي للطفل

يحتاج الطفل للعديد من العناصر الغذائية الواجب توفرها في غذائه، وهي:


الكالسيوم

يفقد العديد من الأطفال الكالسيوم نتيجة تناول المشروبات الغازية، والصودا، والسكريات بشكلٍ مفرط، ممّا يؤدّي لامتصاص الكالسيوم من العظام، وبالتالي الإصابة بهشاشة العظام، لذلك يحتاج الطفل إلى 500 ملغ يومياً من الكالسيوم، ومن الممكن الحصول عليه من فول الصويا، وعصير البرتقال، وحليب كامل الدسم.


الحديد

يؤدي نقص الحديد في جسم الإطفال إلى الإصابة بالعديد من مشاكل التعليم، والنمو، حيث يحتاج الطفل إلى 7ملم يومياً من الحديد؛ ومن الممكن الحصول عليه من اللحوم الحمراء، والحليب، والحبوب، والبيض.


الزنك

يساهم الزنك في تقوية الذاكرة، ومن الممكن الحصول عليه من لحم البقر، والفاصولياء، والمحار، والبازيلاء، والمكسرات، والدواجن، والحليب، والكاكاو، وغيرها.


البروتين

يحتاج جسم الطفل للبروتينات، من أجل أداء العديد من وظائف الجسم بشكلٍ جيد، وللنمو بشكلٍ سليم، وللمساعدة على إنتاج الأجسام المضادة، والأنسجة الجديدة، مما يساهم في حماية الجسم من العديد من المشاكل الصحية، وعادةً ما يؤدي نقصه للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، مثل: تورم القدمين، وانتفاخ البطن، وتضخم الكبد، والتهاب الجلد، وفقدان الأسنان، وتساقط الشعر، ولا بد من الإشارة إلى أنه من الممكن الحصول على البروتين من البقوليات، والمكسرات، والبذور، واللحوم، والأسماك، والحليب ومشتقاته.


الألياف

تتميّز الألياف باحتوائها على الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة النباتية، مثل الخضروات، والفواكه، والأرز البني، والمكسرات، وغيرها، وتكمن أهيمتها في الحد من الإصابة بالإمساك، وتقليل الوقت الذي يستغرقه الطعام في الأمعاء.


الدهون

تعمل الدهون على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة لزيادة قدرته على القيام بالأنشطة اليومية، فهي تعد مصدراً للطاقة، كما تساهم في تزويد الجسم بالعديد من الأحماض الدهنية الضرورية، ومن الممكن الحصول على الدهون المشبعة من اللحوم، ومنتجات الألبان، مثل حليب كامل الدسم، إلا انه يجب الحرص على عدم زيادة كمية الدهون المشبعة في وجبات الأطفال، لمنع زيادة نسبة الكولسترول الضار في الجسم، حيث يؤدي ذلك للسمنة والإصابة بالأمراض على المدى البعيد.


وجبة صحية للأطفال بالفيديو

لتحضير طبق صحي ومغذي وسريع التحضير شاهدي الفيديو.