الفراولة وفوائدها

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٦ ، ٢٠ فبراير ٢٠١٧
الفراولة وفوائدها

الفراولة

الفراولة هي نوع من أنواع الفاكهة المعمرة التي تنتمي إلى جنس الشليك، وتتميز بتحول ألوانها خلال فترة نموها، حيث يبدأ ظهورها باللون الأخضر، ثم تتحول إلى الأبيض، ثم إلى اللون الوردي، وأخيراً إلى الأحمر، وتحتوي الفراولة على العديد من العناصر الغذائية القيمة، الأمر الذي يجعل منها دواءً فعالاً للكثير من المشاكل الصحية، وفي هذا المقال سنتعرف إلى فوائد الفراولة للجسم، وفوائد الفراولة للبشرة.


فوائد الفراولة

تقوية القلب

تحتوي الفراولة على مادة الكيرسيتين الفلافونويد المضادة للالتهابات، مما يُقلل خطر الإصابة بتصلب الشرايين، إضافة إلى البوليفينول الذي يُخفض احتمالية الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية من خلال منعه لتجمع الصفائح الدموية، وخفض ضغط الدم من خلال الآليات المضادة للالتهابات، كما أنّ تناول الفراولة يُخفض مستويات الحمض الأميني الهوموسيستين في الدم المتعلقة بإتلاف البطانة الداخلية للشرايين.


الحفاظ على صحة الشعر

فتمنعه من التساقط، وتقيه من التقصف، وذلك لاشتمالها على حمض الإيلاجيك، وعلى فيتاميني C, B3، والذي يُسبب نقصها تساقط للشعر، إضافة إلى احتوائها على المغنيسيوم، والنحاس اللذين يمنعان تشكل الفطريات في فروة الرأس، كما ترطب الفراولة الشعر وتغذيه.


إنقاص الوزن

تُحفز الفراولة إفراز هرمون اللبتين، والأديبونكتين اللذان يحرقان الدهون، وتحتوي على مضادات الأكسدة، والألياف، مما يزيد معدلات الأيض، إضافة إلى قلة اشتمالها على السعرات الحرارية.


الحفاظ على صحة العين

تحتوي الفراولة على العديد من المركبات، والأحماض التي يُسبب نقصها حدوث مشاكل في العين؛ كالجفاف، والضمور البقعي، وتنكس الأعصاب البصرية.


فوائد الفراولة للبشرة

ترطيب البشرة وتفتيح المسامات

وذلك بهرس بضع حبات من الفراولة، ثم إضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى عجينة الفراولة، ثم وضعها على الوجه والرقبة، وتركها لمدة عشر دقائق، ثم غسلها.


تفتيح البشرة

وذلك بتقطيع خمس حبات من الفراولة إلى قطع صغيرة، وإضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج، وملعقة كبيرة من الزبادي، وملعقة كبيرة من العسل، وخلط المكوّنات جيداً، ثم غسل الوجه والرقبة، وتطبيق المزيج عليهما، وتركه لمدة عشرين دقيقة، ثم غسله، وتُكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.


التخلص من التجاعيد

وذلك بعصر بعض حبات من الفراولة، ثم دهن الوجه بمهروسها صباحاً ومساءً، ثم غسل الوجه بماء البقدونس، أو هرس ست حبات من الفراولة، وإضافة ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو إليها، ووضع المزيج على الوجه، وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم غسله.


فوائد الفراولة الأخرى

  • تُقوي الذاكرة، وتُحسن وظائف الدماغ، وذلك لاحتوائها على اليود الذي يُحسن نشاط الجهاز العصبي، والدماغ.
  • تُعالج الإمساك، فهي تشتمل على نسبة عالية من الألياف التي تُسهل حركة الأمعاء.