الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٠ ، ٧ يناير ٢٠١٨
الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية

الخليّة

تُعرف الخَلِيَّة (بالإنجليزيّة: The Cell) بأنّها الوحدة البنائيّة والوظيفيّة لأجسام الكائنات الحيّة، وتتميّز بأنّها صغيرة الحجم، إذ يتراوح حجم الخلايا ما بين 1-100مايكرومتر، وهي بالرغم من صغرها إلّا أنّها تحتوي على جميع المعلومات الوراثية التي تلزم لبناء أجسام الكائنات الحيّة. يوجد نوعان من الخلايا: الخلايا بدائيّة النّواة؛ وهي الخلايا التي لا تُحاط نواتها بغشاءٍ نوويّ، ومن الأمثلة عليها الخَلايا البكتيريّة والأثريّات، كما يوجد خلايا حقيقيّة النّواة، وهي الخلايا التي تحتوي على غشاء نوويّ يفصل بين النّواة والسّيتوبلازم، ومن الأمثلة عليها الخلايا التي تتكون منها أجسام كل من: الطّلائعيات، والفطريات، والنّباتات، والحيوانات.[١][٢]


يتكوّن جسم الإنسان من 75-100 تريليون خليّة، وتحتوي كل خليّة على 23 زوج من الكروموسومات (46 كروموسوم)، منها 22 زوج من الكروموسومات الجسميّة، وزوج واحد من الكروموسومات الجنسيّة التي تُحدّد جنس الإنسان. يمكن للخلايا أن تعيش ما بين بضعة أيام إلى عام كامل اعتماداََ على شكلها ووظيفتها، وبعض الخلايا يمكنّها أن تُدمّر نفسها ذاتياََ وهو ما يُعرَف بالاستماتة (بالإنجليزيّة: Apoptosis) وذلك عندما تصبح تالفة، أو عند تعرُّضها للعدوى.[٢]


الخصائص المشتركة بين الخليّة النباتيّة والخليّة الحيوانيّة

تشترك الخلايا النّباتيّة والخلايا الحيوانيّة بكثير من الصّفات منها:[٣][٤]

  • تحتوي على نواة حقيقيّة مُحاطة بغلاف نووي يفصلها عن باقي مكونات الخليّة، وبداخلها يوجد الحمض النّووي الرّايبوزي منقوص الأكسجين (DNA).
  • تتكاثر عن طريق الانقسام الخلوي، والذي يشمل الانقسام المتساوي (بالإنجليزيّة: mitosis)، والانقسام المنصّف (بالإنجليزيّة: meiosis).
  • تحصل على الطّاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية المختلفة عن طريق التّنفس الخلويّ.
  • تتكوّن من مجموعة من العضيات المتخصّصة، ومن أهمّ العُضيّات المشتركة بين الخلايا النّباتيّة والحيوانيّة:
    • الميتوكوندريا: وظيفة المايتوكندريا (بالإنجليزيّة: Mitochondria) تحويل الجلوكوز والأكسجين إلى طاقة بعملية التّنفس الخلوي.
    • البيروكسيسومات: البيروكسيسومات (بالإنجليزيّة: Peroxisomes) هي عُضيّات تحتوي على إنزيمات تُنتَج بيروكسيد الهيدروجين (H2O2).
    • جهاز غولجي: جهاز غولجي (بالإنجليزيّة: Golgi Complex) عُضيّات لها دور في تصنيع وتخزين ونقل بعض منتجات الخليّة مثل البروتينات.
    • الشّبكة الإندوبلازميّة: هي شبكة من الأغشية، وهي نوعان: الشّبكة الاندوبلازميّة الخشنة (بالإنجليزيّة: Rough Endoplasmic Reticulum) التي تحتوي على رايبوسومات، و الشّبكة الإندوبلازميّة النّاعمة (بالإنجليزيّة: Smooth Endoplasmic Reticulum) التي لا تحتوي على رايوسومات، ومن وظائفها تصنيع الدّهون والبروتينات.
    • الرّايبوسومات: الرّايبوسومات (بالإنجليزيّة: Ribosome) هي عُضيّات توجد حرة في السّيتوبلازم، أو مُرتَبِطة بالشّبكة الإندوبلازميّة الخشنة، ولها دور في تصنيع البروتين.
    • الهيكل الخلوي: يتكوّن الهيكل الخلوي (بالإنجليزيّة: Cytoskeleton) من شبكة من الألياف التي تنتشر في جميع أنحاء السّيتوبلازم، ويعمل على دعم الخليّة والمحافظة على شكلها.
    • الغشاء البلازمي: يُعرف أيضاً بالغشاء الخلوي (بالإنجليزيّة: Cell Membrane)، وهو غشاء اختياري النّفاذيّة يُحيط بالسّتوبلازم ومحتوياته من الماء، والإنزيمات، والأملاح، والعُضيّات، وجزيئات المواد العضويّة المختلفة.


الفروقات بين الخليّة النياتية والخليّة الحيوانيّة

بالرّغم من وجود صفات مشتركة بين الخلايا النّباتيّة والخلايا الحيوانيّة؛ إلّا أنّها تختلف عن بعضها بما يلي:[٣][٤]

  • الخليّة النّباتيّة أكبر حجماََ من الخليّة الحيوانيّة؛ إذ يتراوح طول الخليّة النّباتيّة بين 10-100 ميكرومتر، بينما لا يزيد طول الخليّة الحيوانيّة عن 20-30 ميكرومتر.
  • تكون الخلايا النّباتيّة متماثلة بالحجم، وعادةََ تكون مستطيلة أو مكعبّة الشّكل، بينما تكون الخلايا الحيوانيّة متفاوتة بالحجم، وشكلها إما أن يكون مستديراََ أو غير منتظم.
  • تخزّن الخلايا النّباتيّة الطّاقة على شكل نشا، بينما تخزّن خلايا الحيوانات الطّاقة على شكل جلايكوجين.
  • تتمكن الخلايا النّباتيّة من تصنيع جميع الأحماض الأمينيّة اللازمة لبناء البروتينات والتي يبلغ عددها عشرين حمضاََ أمينياً، بينما يمكن للخلية الحيوانيّة أن تنتج عشرة حموض أمينيّة فقط، وتحصل على الحموض الأمينية العشرة الباقية من خلال الغذاء.
  • جميع الخلايا النّباتيّة قادرة على التّمايز؛ أي التّحول إلى نوع مختلف من الخلايا، بينما تكون الخلايا الجذعيّة هي الخلايا الحيوانيّة الوحيدة القادرة على التّمايز.
  • تنمو الخليّة النّباتيّة عن طريق زيادة حجمها نتيجة زيادة كمية الماء التي تمتّصها وتُخزّنها في الفجوة المركزيّة، بينما تنمو الخلايا الحيوانيّة بزيادة أعداد الخلايا.
  • تمتلك الخلايا النّباتيّة بالإضافة للغشاء الخلوي جداراََ خلويّاََ (بالإنجليزيّة: Cell Wall) يتكوّن من السّليلوز ويعمل على حماية الخليّة ويعطيها شكلاََ محدداً، بينما تفتقد الخلايا الحيوانيّة لوجود الجدار الخلوي.
  • يقتصر وجود المريكزات (بالإنجليزيّة: Centrioles) التي تلعب دوراََ هاماََ في انقسام الخليّة على الخلايا الحيوانيّة ولا توجد في الخلايا النّباتيّة.
  • تحتوي الخلايا الحيوانيّة على أهداب (بالإنجليزيّة: Cilia)، وهي عبارة عن أنابيب دقيقة تساعد على انتقال الخليّة من مكان لآخر، بينما تفتقد الخلايا النّباتيّة عادةََ لوجود الأهداب.
  • يحدث انقسام السّيتوبلازم (بالإنجليزيّة: Cytokinesis) في الخلايا الحيوانيّة بحدوث تخصّر للسيتوبلازم في وسط الخليّة يقسمها إلى خليتين، أما في الخليّة النّباتيّة فتُبنى صفيحة خلويّة تقسم الخليّة إلى خليتين.
  • تحتوي الخليّة النباتيّة على غلايوكسيزومات (بالإنجليزيّة: Glyoxysomes)؛ وهي عضيّات تحلّل الدّهون في البذور النّابتة وتحولّها إلى سكر، أما في الخلايا الحيوانيّة فلا يوجد غلايوكسيزوم.
  • تحتوي الخلايا الحيوانيّة على أجسام حالّة (بالإنجليزيّة: Lysosomes)؛ وهي عضيات تحتوي على إنزيمات تساعد في تحلّل الجزيئات الخلويّة كبيرة الحجم، بينما تكون هذه مهمّة الفجوات في الخلايا النّباتيّة.
  • تحتوي الخلايا النّباتيّة على بلاستيدات مثل البلاستيدات الخضراء (بالإنجليزيّة: Chloroplasts) التي تحتوي على صبغة الكلوروفيل اللازمة لصنع الغذاء في عملية البناء الضّوئي، بينما تفتقر الخلايا الحيوانيّة لوجود البلاستيدات.
  • تحتوي الخلايا النّباتيّة على بلازمودسما أو روابط بلازمية (بالإنجليزيّة: Plasmodesma)؛ وهي مسام دقيقة في الجدار الخلوي تساعد في نقل المواد بين الخلايا وتُسهّل الاتصالات بينها، بينما تفتقد الخلايا الحيوانيّة لوجود البلازمودسما لعدم احتوائها على جدران خلويّة بالأصل.
  • تحتوي الخليّة النّباتيّة على فجوة مركزيّة (بالإنجليزيّة: Central vacuole) كبيرة الحجم تشكّل 90% من حجم الخليّة ، بينما تحتوي الخليّة الحيوانيّة على العديد من الفجوات صغيرة الحجم.


المراجع

  1. "Medical Definition of Cell", www.medicinenet.com/, Retrieved 16-12-2017. Edited.
  2. ^ أ ب Regina Bailey (22-2-2007), "10 Facts About Cells"، www.thoughtco.com, Retrieved 16-12-2017. Edited.
  3. ^ أ ب Regina Bailey (12-10-2017), "Differences Between Plant and Animal Cells"، www.thoughtco.com, Retrieved 16-12-2017. Edited.
  4. ^ أ ب Regina Bailey (13-10-2017), "Learn About Plant Cell Structures and Organelles"، /www.thoughtco.com, Retrieved 16-12-2017. Edited.