الفرق بين المخ والعقل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٥ ، ٢٠ يناير ٢٠١٦
الفرق بين المخ والعقل

العقل

العقل هو مفهوم يعبّر عن الوظائف والمهام التي يقوم بها الدماغ، ومن الوظائف التي يقوم بها الدماغ وظائف تركيب الشخصية والتفكير والمجادلة وأيضاً حفظ المعلومات في الذاكرة طويلة المدى أو قصيرة المدى، وتحليل المعلومات، وردود الفعل العاطفيّة أيضاً. بعض الكائنات الحيّة الأخرى كالحيوانات تمتلك عقلاً، ولكن مُصطلح العقل يطلق بشكل عام على العقل البشري فقط.


نظريات العقل

هناك العديد من النظريات التي تقوم على دراسة العقل، فالعلوم تبحث في العقل وما هي ماهيته وكيف يقوم بالعمل، وبدأ التفكير والبحث في العقل وماهيته منذ العصور القديمة جداً؛ أي منذ عصر الفلاسفة أفلاطون وأرسطو، وبما أن العلوم كانت ضحلة في ذلك الزمان، كانت تقوم النظريات على دراسة العلاقة بين العقل والدين والعقل والروح أيضاً، أما النظريات في العصر الحديث تقوم على دراسة العقل من وعلاقته بعلم النفس.


حجم العقل

حجم العقل البشري أكبر بشكلٍ ملحوظ عن عقل باقي الكائنات الحية، فالعقل البشري كبير جداً، وأيضاً عقل الإنسان في نمو مستمر؛ فعقل الإنسان في نمو مستمر بعمر 5 أعوام يختلف عن عقل ذي الخمسين عاماً، ويبلغ الحدّ الأفصى لحجم الدماغ 1300 سنتيمتراً مكعّباً.


المخ

المخ هو أحد أجزاء الجهاز العصبي، ويعدّ الجزء الأكبر والأهم فيه، ويتركّب المخ من نصفين دائرة يصل بينهما جسر من الأعصاب، ويحتلّ الدماغ 2% من كامل جسم الإنسان، وللمخ الجزء الأكبر من غذاء الجسم؛ حيث يحصل على 15% من غذاء الجسم الكلّي، والمخ بطبيعته جزء حساس ويتأثّر بشكل كبير من المؤثرات الخارجية، ولكنّه محاط بالجمجمة، وهي جزء قويّ جداً ويُحصّن المخ من الأخطار.


أهمية قشرة المخ الخارجية

للقشرة الخارجيّة للمخ عدة أجزاء، ولكلّ جزء وظيفة معينة كالآتي:

  • الفص الجبهي: ووظيفته هي احتواء المركزات لحركات الإنسان الإرادية، وجزء من مراكز النطق ومراكز الذاكرة أيضاً.
  • الفص الجداري: وله العديد من الوظائف ومنها: التحكّم بالوظائف الحسية، ومثال على ذلك قدرة الإحساس بدرجة وكمية الحرارة، والشعور بالبرد أيضاً، والضغط غير الاعتيادي والشعور بالألم.
  • الفص القذالي: وله وظيفة مهمة جداً وهي التحكّم بالرؤية والحاسّة البصرية أيضاً.
  • الفص الصدغي، ووظيفته هي التحكّم بحاسة الشم وحاسة التذوّق وحاسة السمع أيضاً.


للمخ جزءان كما تمّ الذكر سابقاً، ولكل جزء وظيفة؛ فالمخ الأيسر يُسيطر على القدرة على فهم الكلمات وإدراك الأرقام والتفكير بمنطق والقدرة على التحليل والترتيب، أمّا الجزء الأيمن يُسيطر على قدرة الجسم على التناسق ومعرفة الألوان والقدرة على التخيّل.